إقبال محدود على العملات والسبائك

استقرار نسبي في أسعار الذهب يدعم مبيعات المشغولات

مبيعات السائحين لاتزال دون المستوى رغم دخول موسم الشتاء وانخفاض أسعار الذهب. الإمارات اليوم

سجلت أسعار الذهب، أمس، استقراراً نسبياً، مع تسجيل تراجع طفيف بلغت قيمته 75 فلساً للغرام في بعض العيارات، فيما لم تتغير أسعار عيارات أخرى، مقارنة بأسعارها نهاية الأسبوع الماضي، وذلك حسب الأسعار المعلنة في سوقي دبي والشارقة.

وقال مسؤولو محال لبيع المشغولات الذهبية، إن «الاستقرار النسبي في الأسعار أسهم في تحسّن المبيعات، مع زيادة الإقبال على المشغولات والمجوهرات، في حين شهدت مبيعات السبائك والعملات إقبالاً محدوداً».

وأضافوا أن «مؤشرات النشاط في الأسواق المحلية لم تصل إلى الحدود المتوقعة حتى الآن، على الرغم من مواصلة الأسعار انخفاضها خلال الأسابيع الأربعة الماضية»، متوقعين أن «تشهد المبيعات تحسناً بنسب أكبر خلال نهاية شهر ديسمبر، وخلال فترات عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية».

وتفصيلاً، بلغ سعر غرام الذهب من عيار 24 قيراطاً 129 درهماً، بانخفاض قدره 75 فلساً، مقارنة بسعره الأسبوع الماضي، فيما بلغ سعر الغرام من عيار 22 قيراطاً 122.25 درهماً، بتراجع قيمته 75 فلساً، في حين استقر سعر الغرام من عيار 21 قيراطاً عند معدلات الأسبوع الماضي نفسها البالغة 117 درهماً، بينما بلغ سعر الغرام من عيار 18 قيراطاً 101.25 درهم مسجلاً استقراراً سعرياً.

إلى ذلك، قال مدير محل «مجوهرات دهكان»، جاي دهكان، إن «مبيعات المشغولات والمجوهرات شهدت، أخيراً، تحسناً بمعدلات متباينة مع استقرار أسعار الذهب عند معدلات منخفضة، إضافة إلى عودة نشاط مبيعات السائحين، خصوصا في دبي بمعدلات محدودة»، لافتاً إلى أن «مبيعات السبائك والعملات الذهبية سجلت مبيعات محدودة، مع توقع معظم المتعاملين تسجيل انخفاضات جديدة بالأسعار خلال الأسابيع المقبلة».

من جهته، ذكر مسؤول المبيعات في محل «مجوهرات الايام»، جاليش صقر، أن «منافذ البيع بدأت تشهد خلال الفترة الأخيرة معدلات نشاط إيجابية على مبيعات المشغولات والمجوهرات بمختلف أنواعها، خصوصاً من جنسيات دول عربية وأوروبية، التي تستعد للسفر خلال ديسمبر المقبل إلى بلدانهم»، مبيناً أن «معدلات التحسن في المبيعات كانت أقل بالنسبة للعملات والسبائك، على الرغم من استقرار الأسعار عند معدلات منخفضة».

وأضاف صقر أن «مبيعات السائحين لاتزال دون المستوى، على الرغم من دخول موسم الشتاء وانخفاض أسعار الذهب، مقارنة بمبيعات السائحين خلال الموسم ذاته من العامين الماضيين، وذلك مع تقلص مبيعات السائحين الروس والصينين».

بدوره، اعتبر مدير محل «جوهرة بغداد لتجارة الذهب»، حكمت ورد، أنه «على الرغم من تحرك مبيعات المشغولات في بعض المنافذ، نتيجة استقرار الأسعار عند معدلات منخفضة، إلا أن التحسن يوصف بالمحدود ودون المستوى المتوقع، أو الذي يتناسب مع معدلات الأسعار الحالية، خصوصاً بالنسبة لمبيعات السبائك والعملات»، مشيراً إلى أنه «كان من المفترض أن تشهد تلك المبيعات معدلات أكبر في الإقبال، مع وصول أسعار الذهب إلى الحدود الدنيا لها منذ بداية العام الجاري».

وتوقع ورد أن «تشهد المبيعات تحسناً بنسب أكبر خلال نهاية الشهر المقبل، مع فترات أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية».

تويتر