«إيكاو»: التعامل من خلالها ينتهي اليوم وبعدها يحق لأي دولة رفضها

«الطيران المدني»: لا تعليمات بوقف التعامل بجوازات السفر المكتوبة يدوياً

المسافرون قد يكونون ملزمين بجوازات السفر الإلكترونية الموحدة في المستقبل. الإمارات اليوم

قال المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني، سيف السويدي، إنه «بموجب قرار المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) يحق لأي دولة رفض التعامل مع جوازات السفر المكتوبة بخط اليد، التي ينتهي التعامل بها اليوم الموافق 24 الجاري»، لافتاً إلى أن «الهيئة خاطبت الجهات المعنية في الدولة، ونحن في انتظار تحديد الموقف بهذا الخصوص، حيث لم تصدر أي تعليمات لوقف التعامل بهذه الجوازات». ولفت السويدي لـ«الإمارات اليوم»، إلى أن «قرار المنظمة غير ملزم، لكنه يسمح للدول والسلطات بوقف التعامل مع هذه الوثائق المكتوبة بخط اليد». يشار إلى أن المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو)، وهي هيئة تابعة للأمم المتحدة وضعت فترة زمنية تنتهي اليوم، ويحق للدول الأعضاء في المنظمة التخلص التدريجي من جوازات السفر غير القابلة للقراءة آلياً.

 وذكرت المنظمة في بيان لها أن معاييرها ملزمة قانوناً لجميع الدول الأعضاء في «ايكاو»، ومع ذلك، هناك حالات يجوز فيها للدولة العضو أن تكون غير راغبة أو غير قادرة على الامتثال لمعيار معين، إما لفترة محددة من الوقت أو إلى أجل غير مسمى وفقاً لاتفاقية شيكاغو، مشيرة إلى أن ذلك ينطبق على جوازات السفر المكتوبة بخط اليد وجوازات السفر العادية والدبلوماسية.

 وأضافت: «ومع ذلك، فإنه لا ينطبق على وثائق السفر المؤقتة أو المحدودة الصلاحية في حالات الطوارئ، التي عادة ما تكون لها فترة صلاحية قصيرة، وتصدرها القنصليات للمواطنين المنكوبين حتى يتمكنوا من العودة إلى وطنهم». وبينت أن جوازات السفر الإلكترونية الموحدة قد تكون إلزامية في المستقبل إذا كانت الدول الأعضاء في «ايكاو» توافق على ذلك.

 

تويتر