زيادة نقاط «واي فاي الإمارات» إلى 300 نقطة و«النخلة الذكية» إلى 100 نخلة

«دو» تعتزم طرح حزمة من خدمات «إنترنت الأشياء» لتوسعة محفظتها الذكية

«دو» عرضت عبر منصتها في «جيتكس» نموذج محاكاة افتراضياً لخدمات المدينة الذكية. تصوير: أحمد عرديتي

أفادت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» اعتزامها طرح حزمة جديدة من خدمات «إنترنت الأشياء»، وتنفيذ خطط توسع لخدماتها الذكية التي طرحتها أخيراً بالسوق المحلية. وأشارت على هامش مشاركتها في فعاليات «أسبوع جيتكس للتقنية 2015»، إلى أن الخدمات المزمع طرحها تتضمن أنظمة للمواقف الذكية، وأنظمة أخرى للبنايات الذكية، لافتة إلى أنها ستنفذ خطط توسع جديدة لخدماتها الذكية خلال الأشهر المقبلة، تتضمن رفع عدد نقاط «واي فاي الإمارات» إلى 300 نقطة، وزيادة عدد أجهزة «النخلة الذكية» إلى 100 نخلة، و طرح خدمات سينما منزلية رباعية الأبعاد بداية العام المقبل.

كما عرضت الشركة عبر منصتها في المعرض نموذج محاكاة افتراضياً وتفاعلياً لخدمات المدينة الذكية.

«إنترنت الأشياء»

مباحثات مع شركات عالمية لإتاحة أفلام بتقنية «الرؤية الافتراضية»

قال نائب الرئيس للخدمات المنزلية والوسائط المتعددة، في إدارة الأعمال التجارية في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو»، سامر جعيصة إن «الشركة تجري حالياً مباحثات مع شركات استديوهات عالمية لاتاحة أفلام سينمائية بتقنية (الرؤية الافتراضية) وتتيح للمتعاملين عبر نظارات خاصة متابعة جميع أحداث الفيلم، والرؤية الكاملة بدرجة دوران 360 درجة، ليشعر كأنه بداخل الفيلم وليس من الخارج، وذلك عبر التحكم من خلال النظارة لرؤية المحتوى بالفيلم وليس المقدم فقط من خلال شاشة الفيلم».

وتفصيلاً، قال نائب الرئيس لتطوير الأعمال واستراتيجية الشركاء في إدارة الأعمال التجارية في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو»، جهاد الطيارة لـ«الإمارات اليوم» إن «الشركة تعتزم خلال الفترة المقبلة طرح حزمة من الخدمات الجديدة في قطاع (إنترنت الأشياء)، في قطاعات مختلفة، لدعم توجهات المدينة الذكية»، موضحاً أن «الشركة تعمل على تنفيذ نماذج تجريبية لها حالياً، تمهيداً لطرحها خلال الفترة المقبلة، وتشمل خدمة (المواقف الذكية)، التي تعمل بتقنيات (إنترنت الأشياء)».

وأضاف الطيارة أن «(أنظمة المواقف الذكية) تتضمن العمل بنظام أجهزة الاستشعار في المواقف، والمرتبطة بتطبيقات الهواتف الذكية، التي تتيح للمستخدمين قبل الدخول للمناطق أو للمراكز التجارية على سبيل المثال معرفة مواقف السيارات خالية أو مشغولة، ومواقع المواقف المتاحة لإيقاف السيارات قبل الوصول إليها».

وأشار إلى أن «الشركة تعد أيضاً لطرح خدمات ذكية جديدة تعمل بتقنيات (إنترنت الأشياء) باسم حلول (البنايات الذكية)، التي يتم عرض نماذج تجريبية لها حالياً، تمهيداً لطرحها خلال أشهر في الأسواق للمطورين العقاريين في الدولة». ولفت إلى أن «تلك الأنظمة تعمل على إدارة الطاقة بالبنايات بشكل ذكي عبر أجهزة الاستشعار للحركة، وربطها بالإضاءة في الممرات، إضافة إلى أجهزة استشعار للهواء وكميات ثاني أكسيد الكربون، والعمل بشكل تلقائي لضخ كميات إضافية من الهواء عند الحاجة إليه، مع رصد إجمالي عدد الأفراد بالبنايات، والعمل بشكل مستمر على قياس كل المؤشرات البيئية والحياتية وإداراتها من خلال مركز بيانات، إضافة إلى متابعة كل المواقع التي تحتاج للصيانة والخدمة بالبنايات بشكل آلي».

الإنارة الذكية

قال الطيارة إن «الشركة تعد لطرح أنظمة لمراكز تحكم خدمات (إنترنت الأشياء)، وأنظمة للطرق والإنارة الذكية، وحاويات المخلفات الذكية، وذلك مع تطبيقها لنماذج تجريبية لتلك الخدمات مع جهات محلية مختلفة».

وأوضح أن «الشركة تعتزم التوسع بعدد خدمات أجهزة (النخلة الذكية) أو (سمارت بالم) إلى 100 نخلة في دبي بنهاية العام المقبل بدلاً من ثلاث حالياً»، لافتاً إلى أن «تلك الأجهزة تتضمن أجهزة للإنترنت اللاسلكي (واي فاي)، إضافة إلى وصلات تتيح شحن الهواتف الذكية، وشاشات تعرض بيانات حول المواقع الموجودة فيها النخلة».

وأشار الطيارة إلى أن «الشركة تعمل أيضاً على تنفيذ خطط توسع بعدد نقاط (واي فاي الإمارات) في الدولة لتصبح 300 نقطة بنهاية العام الجاري، بدلاً من 200 نقطة حالياً». وأوضح أن «تلك النقاط توفر خدمات إنترنت لاسلكي مجانية بسرعات محدودة، وأخرى بسرعات مرتفعة (مدفوعة الأجر)، مع دعم سرعات الاستخدام بشكل مجاني عند الاستخدام لتلك الخدمة في الدخول على مواقع حكومية لإجراء عمليات دفع أو إتمام إجراءات ضمن خدمات الحكومة الذكية».

وأضاف أن «الشركة طرحت خدمة الدفع الذكي (بيم) عبر الهواتف أخيراً، والمشترك بها حالياً نحو 900 محل، وتسعى لتوسعة نطاق تلك الخدمة خلال الفترة المقبلة»، مشيراً إلى أن تلك الخدمة تتيح للمشتركين عبر الهواتف الذكية بمجرد فتح التطبيق، معرفة عروض المحال المشتركة، والاستفادة بها من خلال أنظمة الدفع الذكي، مع تقديم العروض التي تناسب احتياجات الشرائح العمرية المختلفة لحسابات المشتركين.

وأشار إلى أن «الشركة عرضت عبر منصتها في فعاليات (جيتكس للتقنية) نموذج محاكاة افتراضياً وتفاعلياً لخدمات المدينة الذكية المقدمة من الشركة، وتم طرح بعضها في الأسواق، فيما يتم الإعداد لطرح بعضها خلال الفترة المقبلة»، مبيناً أن «أبرز الخدمات الذكية التي تم استعراضها من خلال منصة الشركة خدمات (المنازل الذكية)، التي تعتمد على تقنية (إنترنت الأشياء)، وتتيح التحكم بكل أجهزة المنزل من خلال الهواتف الذكية عن بعد، سواء الإضاءة، أو الشاشات التلفزيونية، والستائر، وأجهزة المطابخ، ومكيفات الهواء».

منتجات جديدة

وذكر الطيارة أن «الشركة عرضت خدمات ذكية في القطاع الصحي، تتيح قياس مؤشرات صحية للمرضى وإرسالها للأطباء المتخصصين عن بعد للحصول على النصائح والوصفات اللازمة، وهو ما يوفر على المرضى مشقة الذهاب الدوري للأطباء». من جهته، قال نائب الرئيس للخدمات المنزلية والوسائط المتعددة، في إدارة الأعمال التجارية في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو»، سامر جعيصة لـ«الإمارات اليوم» إن «الشركة تعتزم طرح منتجات ذكية جديدة في قطاع الخدمات التلفزيونية والترفيهية المنزلية، وتتضمن طرح خدمات (سينما منزلية رباعية الأبعاد)، وذلك خلال الربع الأول من العام المقبل»، مضيفاً أن «تلك الخدمات ستوفرها الشركات من خلال خدمات تقنية يتم تهيئة المنازل بها لتوفير مقاعد تتفاعل مع العروض رباعية الأبعاد، مع الشاشات المتوافرة بقياسات مختلفة».

وأضاف جعيصة أن «الشركة ستوفر خلال العام المقبل خدمات تتيح للمتعاملين في قطاع الخدمات التلفزيونية استرجاع محتوى قنوات تلفزيونية عدة لفترة تبلغ سبعة أيام، بعد ما كانت تلك الخدمة تقدم فقط لنحو أربع ساعات سابقة».

live.emaratalyoum.com/Event/LiveBlog_10_18_2015

تويتر