مؤسسات مالية تتجه لأتمتة أنظمتها لمواكبة التطور في القطاع

خبراء: التعامل بـ «الكاش» في الإمارات يتراجع لمصلحة الدفع الإلكتروني

التوسع في استخدام الدفع الإلكتروني دفع بنوكاً ومؤسسات إلى تطوير أنظمتها لتواكب الدفع الإلكتروني. تصوير: باتريك كاستيلو

قال مصرفيون وخبراء في أنظمة الدفع الإلكتروني، إن نسبة استخدام النقد «الكاش» في الإمارات تتراجع تحت ضغط من وسائل الدفع الإلكتروني والدفع عبر الهاتف.

وأضافوا في تصريحات لـ«الإمارات اليوم» على هامش معرض «أسبوع جيتكس للتقنية»، أن التوسع في استخدام الدفع الإلكتروني دفع بنوكاً إلى تطوير أنظمتها لتواكب الدفع الإلكتروني، ولجأت هذه المؤسسات إلى اعتماد أدوات وتطبيقات تهدف إلى تلبية حاجة عملائها نحو تسديد مدفوعاتهم بشكل آلي.

البنوك الإماراتية

«دبي الإسلامي» يطلق خدمة «الدفع غير التلامسي»

أعلن «بنك دبي الإسلامي» عن طرح بطاقات «فيزا باي ويف» payWave وبات بإمكان المتعاملين تقديم طلب لاستبدال بطاقاتهم الحالية بهذه البطاقة الجديدة للاستفادة من مزاياها. وصُمّمت تقنية «فيزا باي ويف» تبعاً لأحدث الابتكارات في مجال الدفع غير التلامسي، وهي تسمح للمتعاملين بإجراء المعاملات بسهولة وبأقصر فترة ممكنة.

وتستعين بطاقات «فيزا باي ويف» بتطبيق آمن للسماح بإجراء التعاملات ذات القيمة المنخفضة، وتالياً لا داعي لإدخال رمز التعريف الشخصي (PIN) أو التوقيع على الإيصال عند الشراء بقيمة دون 300 درهم. وعند استخدام البطاقات الجديدة على المتعامل فقط التلويح بالبطاقة أمام نقاط البيع أو أجهزة قراءة البطاقات.

وتشمل كل بطاقة شريحة صغيرة تُرسل البيانات إلى قارئ غير تلامسي للبطاقات عبر موجات تردّدية راديوية قصيرة المدى. ولا تتضمّن هذه البيانات اسم حامل البطاقة بل تشمل رمزاً أمنياً مشفّراً فريداً لكل عملية شراء.

وتفصيلاً، قال مدير مشروع بطاقة «تسديد» التابع لـ«بنك الفجيرة الوطني»، جودت الخطيب، إن «الكثير من البنوك الإماراتية تتجه إلى اعتماد منتجات وتطبيقات تهدف إلى تلبية حاجة العملاء لدفع فواتيرهم عبر الإنترنت، وذلك بالتزامن مع ارتفاع مستوى التنافس بين هذه المؤسسات المالية على جذب العملاء عبر أتمتة أنظمتها بشكل كامل».

وأضاف الخطيب أن «البنوك في الإمارات اتجهت إلى اعتماد هذا الاتجاه للحفاظ على عملائها في ظل التنافسية الشديدة في السوق والضغوط المتزايدة لتقديم حلول رقمية مبتكرة، مع تزايد الاستغناء عن استخدام النقد في التعاملات التجارية»، لافتاً إلى أن مشروع بطاقة «تسديد» من «بنك الفجيرة الوطني» يعد من المشروعات التي تصب في هذا الغرض، إذ يقوم العميل بشراء هذه البطاقة وتعبئتها بأي مبالغ يريدها، ويدفع بها التزاماته المالية. وأشار إلى أن البطاقة لا تقتصر على الأفراد، فمن الممكن أن تقوم الشركات بالدفع من خلالها.

ولفت إلى أن 75% من عمليات الدفع تتم عبر البطاقة ولعدد كبير من الجهات الحكومية في إمارة الفجيرة، إذ تغطي البطاقة خمس جهات حكومية، ومن المتوقع أن تزيد بضم مطار الفجيرة وعدد من الجهات الرسمية الأخرى خلال الفترة المقبلة.

من جانبه، قال الرئيس التجاري لـ«ماستر كارد» في الإمارات، إياد الكردي، إن «العالم يتجه نحو الدفع الإلكتروني مقابل تقلص حجم النقد (الكاش) في السوق، فالأفراد على سبيل المثال أصبحوا يعتمدون على حلول الدفع الإلكتروني»، متوقعاً أن يتراجع استخدام «الكاش» بنسبة كبيرة خلال الخمس سنوات المقبلة. وأشار إلى أن البنوك أصبحت أكثر اهتماماً بتطوير أدواتها في هذا الجانب، فالبعض منها أصبح له تطبيقات على المتاجر الإلكترونية ويقوم من خلالها العميل بمعظم المعاملات.

وأوضح الكردي أن «الإمارات تأتي في المرتبة الأولى إقليمياً في تبني أنظمة الدفع الإلكتروني، إذ تعتمد الدولة الأساليب الحديثة للدفع عبر تبني إجراء الكثير من المعاملات عبر ما يعرف بمنظومة (المنفذ الواحد)، أو عن طريق الاعتماد على آلات الدفع الحديثة، أو الدفع عبر الإنترنت، خصوصاً بالتزامن مع التوجه الحكومي نحو هذه الأساليب التي تجرى بوتيرة متسارعة بدعم من الحكومة».

العمليات الرقمية

من جهته، قال مدير إدارة الحلول والخدمات المصرفية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لدى شركة «جيمالتو»، فرانسوا شافارد، إن «عمليات الدفع تشهد تحولاً متسارعاً نحو العمليات الرقمية»، مضيفاً أنها «باتت تتمّ عن بعد وعبر الهواتف المحمولة، وأن البنوك المحلية أصبحت أكثر اهتماماً بعمليات الدفع الالكتروني بهدف إرضاء عملائها ومساعدتهم على سهولة التعامل».

وأضاف شافارد أن «القطاع المصرفي في الشرق الأوسط من أسرع القطاعات في التحوّل الرقمي، لاسيما في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث الاستخدام المرتفع للأجهزة المحمولة»، لافتاً إلى أن «الإمارت تسير نحو المزيد من التحول الذكي، ما يعطي مجالاً أكبر لتبني حلول الدفع الالكتروني». ونوه إلى أن تطبيق البنوك للتكنولوجيا الجديدة سيعود بالنفع على العملاء وعلى الاقتصاد الكلي للدولة.

بدوره، أكد مدير تطوير الأعمال بشركة «ليدر» لأنظمة الدفع الإلكتروني، سودارشان سوبراماتيم، أن «الاتجاه في العالم يشير نحو الدفع الإلكتروني مقابل تقلص حجم (الكاش) في السوق، مشيراً إلى أن «نسبة انتشار أجهزة (كيوسك) في الإمارات تعد الأكبر في المنطقة، إذ تستحوذ الإمارات على 60% من هذه الأجهزة في منطقة الخليج.

وتوقع سوبراماتيم، نمو انتشار أجهزة «كيوسك» بنسبة كبيرة خلال الفترة المقبلة، فمن الممكن للجهاز الواحد أن يستوعب أكثر من 50 خدمة، لافتاً إلى أن دبي على وجه التحديد تتمتع بالبنية التحتية التكنولوجية التي تساعد على زيادة التبني بالنسبة لخدمات الدفع الإلكتروني والدفع عبر الهاتف المحمول. وأكد أن الشركة دشنت الكثير من الخدمات التي تساعد على زيادة نسبة الاعتماد على الدفع الإلكتروني مقابل «الكاش».

ولفت إلى أن الشركات أصبحت تستخدم التقنيات العالمية لتقديم خدمات مالية ذات قيمة مضافة وسعر معقول، تماماً كما هي الحال مع خدمات تحويل الأموال حول العالم، والدفع الإلكتروني والدفع عبر الهاتف، حيث كان تركيز الشركات في الفترة الماضية نحو تهيئة السوق لتحول كبير في الاعتماد على الدفع الإلكتروني.

live.emaratalyoum.com/Event/LiveBlog_10_18_2015

تويتر