100 مظلة مكيّفة ذكية لمستخدمي الحافلات خلال 3 أشهر

«طرق دبي» تُطلق خدمات «المول» و«البطاقات» الذكية

المول الذكي أحدث الابتكارات الذكية لهيئة الطرق والمواصلات. من المصدر

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أمس، عن إطلاق عدد من الخدمات الذكية خلال مشاركتها في معرض «جيتكس»، تضمنت خدمة المول الذكي، وخدمة المظلات الذكية، وخدمة بطاقة نول الذكية، وخدمة «شاركني» الذكية، وكذلك خدمة التجديد الذكي لمركبات الشركات، إضافة الى نظام الرقابة الذكي، ومسابقة العالم الافتراضي.

5000 حملوا «شاركني»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/10/381360.jpg

قال مدير إدارة التخطيط وتطوير الأعمال في مؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات، عادل محمد شاكري، لـ«الإمارات اليوم»، إن عدد العملاء الذين حملوا تطبيق «شاركني» الذكي الذي تم إطلاقه حديثاً بلغ 5000 شخص، متوقعاً ان يرتفع العدد في أعقاب الحملات الإعلامية التي تنظمها الهيئة، لاسيما خلال معرض جيتكس.

وأفاد شاكري بأن خدمة «شاركني» المخصصة للعملاء الذين ينشدون توفير الجهد والوقت، والحفاظ على البيئة، من خلال استخدامهم المركبة نفسها للانتقال إلى الوجهة نفسها أو الى وجهات متقاربة، سيعمل على توفير كل المعلومات المطلوبة عن موعد انطلاق المركبات ووجهاتها، وكذلك تقييم للسائقين المستخدمين للمركبة، فضلاً عن إمكان التسجيل عبر التطبيق للاشتراك في الخدمة بالنسبة للسائقين أو المتنقلين بالمركبات.

وأضاف أن التطبيق يمكنه تحديد موقع العميل الجغرافي، وتزويده بالمعلومات المطلوبة عن أقرب المركبات المتجهة نحو المكان الذي يقصده وفي أي الاوقات، وعدد الركاب المرافقين في الرحلة، فضلاً عن تقييم السائق.

 

وقال المدير العام رئيس مجلس المديرين في الهيئة، المهندس مطر الطاير، إن المول الذكي يتيح لمستخدمي مترو دبي التسوق الافتراضي، عبر شاشة تفاعلية مبتكرة توضع في المرحلة الأولى في خمس محطات مترو، منها أربع على الخط الأحمر، هي مول الإمارات، وداماك العقارية، ومدينة دبي للإنترنت، وبنك أبوظبي التجاري، ومحطة واحدة على الخط الأخضر، هي محطة بني ياس.

 

وأضاف أن تفعيل المشروع سيبدأ من خلال بيع المواد الغذائية، ليتم بعدها إضافة منتجات أخرى، مثل الملابس والإلكترونيات.

وتابع أن العميل يمكنه عبر «المول الذكي»، اختيار احتياجاته من المنتجات المعروضة، عبر وضعها في سلة التسوق، ثم دفع قيمة المشتريات عبر البطاقة الائتمانية، لتصله مشترياته في التوقيت والمكان اللذين يحددهما، لافتاً إلى أن الهيئة تدرس خيارات أخرى للدفع، مثل بطاقة (نول) أو الدفع من خلال الهاتف الجوال.

أما بالنسبة للمظلات الذكية، فأشار الطاير إلى توفير الهيئة قريباً نحو 100 مظلة مكيفة ذكية، لمستخدمي حافلات المواصلات العامة، خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وأفاد بأن المظلة الذكية تضم عدداً من الخدمات لمستخدمي الحافلات، ومنها خدمة الإنترنت المجاني «واي فاي الإمارات»، وذلك بالتعاون مع شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو)، وكذلك خدمة بيع وإعادة تعبئة بطاقات «نول»، وتعبئة رصيد الهواتف المتحركة، وخدمة دفع فواتير الجهات الحكومية، وخدمة شحن الهواتف المتحركة، إضافة إلى جهاز «الكيوسك الذكي»، وشاشات تفاعلية للدعاية والإعلان، وشاشات لتوفير المعلومات عن خدمات الهيئة، إلى جانب بيع المرطبات والوجبات الخفيفة.

وأوضح أن بين الخدمات الجديدة التي سيجري إطلاقها في المعرض، خدمة إصدار بطاقة نول الشخصية، والزرقاء، والذهبية والفضية، بشكل مباشر عبر استخدام بطاقة الهوية، ليتمكن العميل من اختصار فترة الحصول على البطاقة من 14 يوماً إلى 15 دقيقة، إضافة الى ميزة استخدام بطاقة الهوية كبطاقة نول، بعد أن تُدمج بها، ما سيتيح للعميل استخدامها في دفع الخدمات المختلفة، و«الساعات الذكية»، وهي بطاقة «نول» على شكل ساعات، أو إكسسوارات بإمكان المستخدم اقتناؤها، بدلاً من البطاقة البلاستيكية.

أما نظام الرقابة الذكي، فإنه سيسمح للإدارة المعنية بمتابعة أداء السائقين، والمركبات، بطريقة إلكترونية، دون تدخل العنصر البشري، الأمر الذي يضمن زيادة الكفاءة التشغيلية للأسطول، وزيادة معدل رضا السائقين، وكذلك توجيه السائق ومعالجة الخلل بشكل فوري. وتتضمن الخدمات أيضاً خدمة التجديد الذكي لمركبات الشركات، حيث يمكن للعميل إدخال الرمز المروري للشركة، ثم يختار أرقام المركبات التي يريد تجديد ملكيتها، ويستطيع المتعامل التجديد خلال 90 يوماً قبل تاريخ انتهاء ملكية المركبة، ثم يتم دفع الرسوم المقررة عن طريق حساب الشركة في المحفظة الإلكترونية تلقائياً، بشرط أن تكون المركبات مؤمّناً عليها.

وعن مسابقة العالم الافتراضي، قالت مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي في الهيئة، موزة المري، إنه تم طرح تقنية أمام الجمهور ستعمل على خلق بيئة تفاعلية تقوم على تصوير العالم الافتراضي، ودمجه مع الواقع على الأرض، خصوصاً مع مراحل التطوّر والتقدّم، التي شهدتها وتشهدها إمارة دبي على مرّ السنين، والمساهمة الفعّالة التي قدمتها وتقدمها الهيئة في هذا المجال.

تويتر