القرقاوي: «القمة» ستنقل العالم إلى مرحلة اقتصادية جديدة

محمد عبدالله القرقاوي.

قال وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، محمد عبدالله القرقاوي، إن «القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي ستنقل العالم إلى مرحلة اقتصادية جديدة، تشكل فيها الاستثمارات الإسلامية العصب الحيوي للنشاط الاقتصادي العالمي». وأشاد القرقاوي بدور الإمارات الرائد في تطوير مسيرة الاقتصاد الإسلامي، التي تترجم رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، التي ارتقت بهذه المنظومة الاقتصادية إلى العالمية، لأنها تملك كل مقومات البقاء والتفوق، لإحداث تغيير حقيقي وجوهري في الخريطة الاقتصادية العالمية. وأضاف القرقاوي: «على مدى السنوات القليلة الماضية، استطعنا الانتقال من مرحلة الدراسة والتمهيد، إلى مرحلة التفاعل العالمي مع قطاعات الاقتصاد الإسلامي، ومن المنتجات الحلال إلى الصيرفة والتمويل الإسلامي، مروراً بالركائز والقطاعات كافة التي تلاقي رواجاً عالمياً وطلباً متزايداً كل يوم.

وأشار إلى أن «التنامي السريع للاقتصاد الإسلامي كمّاً ونوعاً، لهو خير دليل على صوابية الرؤية، ودقة التوقيت، وعلمية الطرح الذي شكل بوصلة مسيرتنا في تطوير هذه المنظومة الاقتصادية».

وقال القرقاوي إن «تقرير الاقتصاد الإسلامي، الذي أطلق قبل نحو أسبوع، بالتعاون مع (تومسون رويترز) أظهر أن نمو الاقتصاد الإسلامي كان ضعف نسبة نمو الاقتصاد العالمي»، مضيفاً أن «الإمارات قبل عامين كانت تحتل المرتبة الخامسة عالمياً في قطاع الصكوك الإسلامية، بينما اليوم تحتل المرتبة الأولى عالمياً».

وأشار القرقاوي في تصريحات للصحافيين على هامش أعمال القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي، إلى أن الاقتصاد الإسلامي ليس قائماً على دولة واحدة أو الدول الإسلامية فقط، وإنما هناك أعداد كبيرة من المسلمين يسكنون بلداناً غير إسلامية، وبالتالي فإن الاقتصاد الإسلامي اقتصاد تكاملي. وقال إن «هناك تقديراً للاقتصاد الإسلامي على مستوى العالم»، لافتاً إلى أن «القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي التي تستضيفها دبي حالياً هي (دافوس الاقتصاد الإسلامي)، فهي تنعقد للمرة الثانية، وعدد الحضور تجاوز 3000 شخص بمشاركة متحدثين عالميين، إلى جانب أن الموضوعات التي تطرحها القمة تهم نحو مليار ونصف المليار نسمة في العالم». وقال إن الإمارات مستمرة في تحسين وتطوير أداء الاقتصاد الإسلامي للوصول إلى جعل دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي، وتطوير المحتوى الرقمي للاقتصاد الإسلامي مستمر، مشيراً إلى أن دبي هي منصة للعالم في قطاعات كثيرة، ومنصة للعالم بالنسبة للاقتصاد الإسلامي، وستكون هناك إنجازات كبيرة في المستقبل لهذا القطاع.

 

 

تويتر