الهند تتصدر الزوّار.. وروسيا أكثر الأسواق تراجعاً

7.2 ملايين زائر دولي إلى دبي خلال النصف الأول

متوسط الإشغال الفندقي في دبي وصل إلى 80%. ارشيفية

أفاد تقرير لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي بأن الإمارة استقبلت 7.2 ملايين زائر دولي خلال النصف الأول من العام الجاري، مشيراً إلى أن متوسط الإشغال الفندقي في دبي وصل إلى 80%، فيما بلغ إجمالي عدد الغرف الفندقية 94 ألفاً و936 غرفة ضمن 667 منشأة فندقية.

 

وذكر التقرير، الذي حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، أن عدد الغرف المحجوزة (مبيت) وصل إلى 13.41 مليون غرفة في النصف الأول، وبين التقرير أن الهند حلت في صدارة الأسواق المصدرة للزوار الدوليين إلى دبي، بعد أن سجلت نحو 798 ألف زائر، فيما تصدرت روسيا قائمة أكثر الأسواق تراجعاً في أعداد الزوار بنسبة 54%.

 

أوروبا الغربية

مراقبة الأسواق الآسيوية

أشار التقرير الصادر عن دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي إلى أن الاقتصادات الآسيوية بحاجة إلى المراقبة عن كثبـ من حيث الثقة المتزايدة للمستهلكين وكذلك الاستقرار الجغرافي السياسي، نظراً إلى ما لهما من تأثير قوي في توجهات السياحة العالمية.

وأوضح أن سعر الروبل الروسي مقابل الدولار الأميركي تراجع بنسبة 38% في النصف الأول واليورو مقابل الدولار بنسبة 18%، وغيرها من التغيرات في أسعار صرف العملات الرئيسة.

وتفصيلاً، ذكر تقرير صادر عن دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي أن الإمارة استقبلت أكثر من 7.2 ملايين زائر دولي خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2015، مشيراً إلى أن دول أوروبا الغربية سجلت أعلى معدل نمو من حيث أعداد الزوار بنسبة بلغت 22%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، تلتها أسواق دول الخليج العربي بنسبة 21%، فيما سجلت دول جنوب آسيا نمواً نسبة 16% و13% لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

ولفت التقرير إلى أن إجمالي أعداد الزوار الدوليين، من أسواق دول شمال وجنوب شرق آسيا، ارتفع بنسبة 8%، وسجلت الأميركتان نمواً بنسبة 7%، فيما بلغ النمو في الأسواق الإفريقية 5% ونحو 2% للسوق الأسترالية.

وأوضح التقرير أن الهند حلت في صدارة الأسواق المصدرة للزوار الدوليين إلى دبي خلال النصف الأول، مسجلة نحو 798 ألف زائر، بنسبة نمو بلغت 25% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وجاءت السعودية في المركز الثاني بعد أن بلغ إجمالي أعداد زوراها إلى دبي أكثر من 723 ألف زائر، بنسبة نمو بلغت 13%.

وبحسب التقرير، جاءت بريطانيا في المركز الثالث في قائمة أبرز الأسواق المصدرة للزوار الدوليين إلى دبي، مسجلة أكثر من 585 ألف زائر، بنمو 10%، وجاءت سلطنة عمان في المركز الرابع، بعد أن بلغ عدد زوارها إلى دبي نحو 486 ألف زائر بنمو 10%.

 

السوق الأميركية

 

وحلت السوق الأميركية في المركز الخامس مسجلة أكثر من 309 آلاف زائر، بنسبة نمو 1%، فيما جاءت ألمانيا سادسة بعد أن وصل أكثر من 263 ألف زائر ألماني إلى دبي في النصف الأول، بنسبة نمو 15%.

 

ووفقاً لقائمة أكثر الأسواق نمواً في أعداد الزوار الدوليين إلى دبي، خلال النصف الأول، فقد حلت الفلبين في المركز الأول، مسجلة نمواً بنسبة 50%، فيما سجلت الأردن والصين نمواً بنسبة 26% لكل منها على التوالي.

وتصدرت روسياً قائمة أكثر الأسواق تراجعاً في أعداد الزوار بنسبة بلغت 54% خلال النصف الأول من العام الجاري، تلتها نيجيريا بنسبة 12%.وبحسب التقرير، بلغ عدد الغرف المحجوزة (مبيت) في دبي، خلال النصف الأول من العام الجاري، 13.41 مليون غرفة، فيما وصل طول مدة إقامة النزلاء في دبي إلى 3.7 ليالٍ، ووصل معدل السعر اليومي للغرف الفندقية إلى 604 دراهم، ووصل العائد من الغرفة المتوافرة إلى 483 درهماً.

ولفت التقرير إلى أن متوسط الإشغال الفندقي في دبي وصل إلى 80% خلال فترة النصف الأول من العام الجاري، وسجلت الفنادق من فئة الخمس نجوم والفنادق الصغيرة والمتوسطة من فئة النجمة الواحدة وحتى الثلاث نجوم، متوسط إشغال وصل إلى 79%، فيما وصل إشغال المنشآت من فئة الأربع نجوم إلى 82%، وسجلت الشقق الفندقية الفخمة معدل إشغال وصل إلى 78% ليصل إلى 81% للشقق الفندقية متوسطة المستوى.

وأوضح أن إجمالي عدد الغرف الفندقية في دبي وصل إلى 94 ألفاً و936 غرفة ضمن 667 منشأة فندقية خلال النصف الأول، مقابل 88 ألفاً و815 غرفة ضمن 632 منشأة في النصف الأول من العام الماضي.

 

 

 

تويتر