تدريب 1130 مواطناً ومواطنة للعمل في القطاع السياحي بالإمارة

تخريج 207 منتسبين لـ «سفير أبوظبي»

حفل تخريج منتسبي «سفير أبوظبي» شهد تكريم 35 من كبار الشخصيات والمشاهير والأدباء ورجال الأعمال والإعلاميين. تصوير: إريك أرازاس

أفادت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بأنها دربت أكثر من 1130 مواطناً ومواطنة للعمل في قطاع السياحة في الإمارة ينتسبون إلى ثلاثة برامج تدريبية، في إطار برامج التوطين التي تنفذها، وتستهدف زيادة نسبة التوطين في القطاع السياحي والفندقي، والترويج لأبوظبي في الخارج وجهة سياحية رئيسة.

برنامجان تدريبيان

يوجد برنامجان لزيادة الوعي بالعمل في القطاع السياحي وزيادة نسب التوطين فيه، إلى جانب برنامج «سفير أبوظبي»، وهما برنامج «أجيال السياحة» للطلبة والطالبات في المدارس والجامعات، إذ يتم تدريبهم في الفنادق للتعرف الى ظروف العمل في القطاع الفندقي عن قرب، فضلاً عن بعض الدورات التدريبية وورش العمل والرحلات. وبرنامج «الإرشاد السياحي» الذي تم من خلاله تدريب 70 مرشداً سياحياً إماراتياً للعمل مرشدين سياحيين، في المتاحف والمناطق الأثرية.

ونظمت الهيئة أمس حفلاً لتخريج 207 منتسبين لبرنامج «سفير أبوظبي» عبر ثلاث دفعات امتدت بين عامي 2013 و2015، ويمثلون 45 جهة حكومية وخاصة.

وتم خلال الحفل تكريم رئيس تحرير صحيفة «الإمارات اليوم»، سامي الريامي، ضمن فئة كبار الشخصيات والمشاهير والإعلاميين.

برامج تدريبية

وتفصيلاً، أفادت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بأنها دربت أكثر من 1130 مواطناً ومواطنة للعمل في قطاع السياحة في الإمارة، في إطار برامج التوطين التي تنفذها.

وقال مدير إدارة المعايير والتنظيم والتراخيص في الهيئة، ناصر سيف الريامي، في تصريحات صحافية على هامش حفل تخريج ثلاث دفعات من برنامج «سفير أبوظبي» أمس، إن «من بين هؤلاء المتدربين 470 منتسباً لبرنامج (سفير أبوظبي)، و590 منتسباً لبرنامج (أجيال السياحة)، و70 منتسباً لبرنامج (المرشدين السياحيين الإماراتيين)».

وأضاف أنه تم أمس تخريج 207 منتسبين لبرنامج «سفير أبوظبي» عبر ثلاث دفعات امتدت بين عامي 2013 و2015، ويمثلون 45 جهة حكومية وخاصة، فضلاً عن طلبة جامعات وموظفي هيئات ومؤسسات محلية، مشيراً إلى تكريم 35 من كبار الشخصيات، والمشاهير، والأدباء، ورجال الأعمال، والإعلاميين.

أهداف البرنامج

وأوضح أن الهدف الأساسي من البرنامج تعزيز المعلومات السياحية والثقافية لدى المشاركين، ليكونوا سفراء للإمارات داخل وخارج الدولة، لافتاً إلى أن الدورة السنوية من البرنامج تضمنت ورش عمل، وزيارات ميدانية لأهم المعالم السياحية والثقافية في الدولة مرة أسبوعياً لمدة ثلاثة أشهر.

وأكد الريامي أن «سفير أبوظبي» يمثل الإمارة أثناء مشاركته في المؤتمرات والفعاليات والمعارض التي تقام في الخارج ضمن نطاق عمله، أو عند استقبال وفود رسمية، إذ تتوافر لديه معلومات دقيقة حول السياحة في الدولة.

وشدد على أن البرنامج يفتح أبوابه للمواطنين عموماً خارج نطاق الجهات الحكومية والخاصة من طلبة جامعات وموظفين.

من جانبه، ألقى الخريج إسحق محمد المشيري كلمة باسم الخريجين، قال فيها إن «البرنامج أتاح للخريجين معايشة الواقع السياحي والثقافي المزدهر في إمارة أبوظبي، وتعلم المزيد عن الإنجازات التي تحققت على أرض الواقع»، مؤكداً أنه برنامج فريد من نوعه يجمع بين الوعي المعرفي، والتمثيل الوطني، والتثقيف بالتراث والتاريخ الإماراتيين.

«سفير أبوظبي»

وكانت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة أطلقت برنامج «سفير أبوظبي» عام 2008، بهدف تعميق معرفة المشاركين بقطاعي السياحة والثقافة على المستويين الدولي والوطني، وزيادة مهاراتهم وثقتهم بأنفسهم في التعامل مع زوار أبوظبي، كما يعد البرنامج جزءاً مهماً من برنامج التوطين في الهيئة، نظراً لأن نسب التوطين في القطاع السياحي لاتزال متدنية.

ويؤهل «سفير أبوظبي» منتسبيه للتعريف بإمارة أبوظبي من ناحية مواقع الجذب السياحي، والموروث الثقافي، ويعقد سلسلة من ورش العمل التدريبية والندوات، والرحلات الميدانية التعليمية والمؤتمرات، إضافة إلى الخبرة العملية في مجالات السياحة والثقافة والأعمال والتعامل مع وسائل الإعلام.

تويتر