يحتل المركز 19 عالمياً على قائمة أكبر مطارات العالم في مجال الشحن

42% نمواً في «الشحن» عبر «آل مكتوم الدولي» خلال النصف الأول

المطار شهد انخفاضاً في إجمالي حركة الطائرات خلال النصف الأول. من المصدر

واصل مطار آل مكتوم الدولي، تسجيل معدلات نمو قياسية بحجم الشحن خلال النصف الأول من العام الجاري، ما أهلّه لتبوؤ المركز 19 بدلاً من المركز 20 على قائمة أكبر مطارات العالم في مجال الشحن.

وبحسب تقرير صادر عن مؤسسة مطارات دبي، فقد ارتفع حجم الشحن عبر المطار إلى 443 ألف طن و12 كيلوغراماً خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة نسبتها 42% مقارنة بـ311 ألف طن و365 كيلوغراماً في الفترة المناظرة من عام 2014.

وأرجع التقرير هذا النمو القياسي إلى القرار الذي اتخذته «مطارات دبي» بنقل شركات ووكلاء الشحن من مطار دبي الدولي إلى مطار آل مكتوم الدولي في مايو 2014، مع بدء مشروع تطوير مدرجي «دبي الدولي».

وأظهر التقرير حدوث انخفاض كبير في أعداد المسافرين خلال النصف الأول من العام الجاري، إذ انخفض الرقم إلى 209 آلاف و989 مسافراً، مقارنة بـ578 ألفاً و129 مسافراً في الفترة المناظرة من عام 2014.

ولفتت «مطارات دبي» في تقريرها إلى تحويل أكثر من 300 رحلة أسبوعياً من مطار دبي الدولي إلى مطار آل مكتوم الدولي، خلال فترة مشروع تطوير مدرجي «دبي الدولي»، الذي استمر نحو 80 يوماً في عام 2014.

كما أظهر التقرير انخفاضاً في إجمالي حركة الطائرات عبر مطار آل مكتوم الدولي، خلال النصف الأول من عام 2015، إلى 20 ألفاً و866 حركة، بانخفاض نسبته 17% مقارنة بـ25 ألفاً و184 حركة في الفترة المناظرة من العام الماضي.

وقال النائب الأول للرئيس التنفيذي في «مطارات دبي» ــ عمليات مطار آل مكتوم الدولي، ماجد الجوكر: «إنها مجرد بداية بالنسبة لمطار آل مكتوم الدولي، والنتائج المتحققة في طريقها للتعاظم باستمرار».

وأضاف أن «المطار سجل إنجازات كبيرة في مجال الشحن، ويحتل حالياً المركز 19 على قائمة أكبر مراكز الشحن الدولية»، لافتاً إلى أنه ومع بدء شركة «فلاي دبي» تسيير 70 رحلة جديدة أسبوعياً من المطار إلى سبع وجهات جديدة في أكتوبر المقبل، فإنه يتوقع أن يعزز المطار أهميته، باعتباره بوابة رئيسة على مستوى الشرق الأوسط.

وأشار الجوكر إلى أن «آل مكتوم الدولي» سيوفر مع بداية تحليق «فلاي دبي» عبر المطار في أكتوبر المقبل، أكثر من 190 رحلة أسبوعياً باتجاه 17 وجهة دولية.

تويتر