550 ألف سائح صيني متوقع للدولة خلال العام الجاري

202 مليار درهم التجارة بين الإمارات والصين في 2014

«ملتقى الصين 2015» نظمته هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالتعاون مع «إن بي آي ميديا». تصوير: إريك أرازاس

كشف السفير فوق العادة ومفوض الصين لدى الإمارات، تشانغ هوا، أن حجم التجارة بين الصين والإمارات بلغ 202.2 مليار درهم خلال عام 2014.

وأضاف في تصريحات صحافية على هامش أعمال «ملتقى الصين 2015» الذي نظمته هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، بالتعاون مع شركة «إن بي آي ميديا»، ويختتم فعالياته اليوم، أن عدد السياح الصينيين في الإمارات خلال عام 2014 بلغ 500 ألف سائح.

بدورها، أكدت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، أن الإمارة تبذل جهوداً كبيرة لاستقطاب مزيد من السياح الصينيين لاستكشاف الإمارة، متوقعة أن تسفر زيارة الوفد الصيني عن زيادة في سياحة الأعمال والترفيه من الصين إلى أبوظبي.

استقطاب صنّاع قرار

قال العضو المنتدب لشركة «إن بي آي ميديا»، روب نيكولاس، إن أهمية «ملتقى الصين 2015» تنبع من استقطابه أهم صنّاع القرار والمشترين السياحيين الصينيين الذين تم اختيارهم بعناية فائقة. وأشار إلى أن استضافة وفد المشترين السياحيين في الإمارات توفر الكثير من الوقت والمال والجهد على مزودي الخدمات المشاركين في الملتقى، فضلاً عن توفير سبل لمزودي الخدمات للبدء فوراً بإبرام صفقات.

وتفصيلاً، كشف، تشانغ هوا، أن حجم التجارة بين الصين والإمارات بلغ 202.2 مليار درهم (55 مليار دولار) خلال عام 2014، فيما توجد 4000 شركة صينية مسجلة في الإمارات، ويقيم في الدولة حالياً أكثر من 200 ألف صيني.

وأضاف أن عدد السياح الصينيين في الإمارات خلال عام 2014 بلغ 500 ألف سائح، من بينهم 350 ألف سائح إلى دبي، و120 ألف سائح إلى أبوظبي، متوقعاً أن يزداد حجم السياحة بين الإمارات والصين بنسبة 10% على الأقل خلال عام 2015 ليصل إلى 550 ألف سائح.

وأشار السفير الصيني إلى أن حجم التجارة بين الإمارات والصين ازداد بنسبة 20% خلال االسنوات لماضية، ومن المنتظر أن ترتفع هذه النسبة العام الجاري بنسبة مقاربة.

وأكد أن قرار الصين خفض قيمة عملتها «اليوان» سينعكس ايجاباً على التجارة بين البلدين.

من جانبه، قال المدير التنفيذي لقطاع السياحة بالإنابة في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، سلطان الظاهري، إن أبوظبي استضافت خلال النصف الأول من العام الجاري 102.2 ألف سائح صيني بنسبة زيادة بلغت 72% على الفترة نفسها من عام 2014، أمضوا 148.8 ألف ليلة فندقية بنسبة زيادة قدرها 41% على أساس سنوي.

وأكد أن أبوظبي تبذل جهوداً كبيرة لاستقطاب مزيد من السياح الصينيين لاستكشاف الإمارة، وتشجيعهم على قضاء فترات أطول فيها، مشيراً إلى أن هناك بعض العروض السياحية الواسعة التي ستجذب السياح، مثل «سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1» في نوفمبر المقبل، و«مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية 2016/2015»، وبطولة «كأس العالم للإبحار الشراعي».

إلى ذلك، قال مدير الترويج والمكاتب الخارجية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، مبارك راشد النعيمي، إن الصين تعد من أهم الأسواق السياحية العالمية لأبوظبي، ولذلك كثفت الهيئة الجولات التسويقية والترويجية للمدن الصينية للتعريف بأبوظبي، وجهة سياحية رئيسة، وأهم المقاصد فيها، فضلاً عن زيادة حجم المشاركة في المعارض التي تقام في الصين.

وتوقع النعيمي أن تسفر زيارة الوفد الصيني عن زيادة في سياحة الأعمال والترفيه من الصين إلى أبوظبي، مؤكداً أن الملتقى يمنح الوفد الصيني فرصة ثمينة للقاء كبار مزودي الخدمات السياحية في الإمارة، بمن فيهم أصحاب الفنادق.

تويتر