أكّدت أن الوقود يشكل نسبة عالية من الكُلفة التشغيلية

شركات طيران: أسعار التذاكر تنافسية وعادلة

صورة

أكدت ثلاث شركات طيران إماراتية أن أسعار تذاكر الطيران لديها عادلة وتنافسية، لافتة إلى أن كلفة الوقود تعد جزءاً من عوامل عدة في نظام تسعير التذاكر.

وأفادت شركات «طيران الإمارات» و«الاتحاد للطيران» و«العربية للطيران»، بأن السعر الإجمالي لتذاكر السفر هو نتاج مجموعة من العوامل معاً، بما فيها أسعار وقود الطائرات، لافتة إلى أن الوقود لايزال يشكل نسبة عالية من الكلفة التشغيلية الإجمالية، نظراً للتغييرات التشغيلية التي أدخلتها بعض الشركات على مسارات رحلاتها لأسباب احترازية.

وفي وقت أكدت «العربية للطيران» أنها لا تعتزم خفض أسعار تذاكر الطيران حالياً، أوضحت «طيران الإمارات» أنها تطرح من وقت إلى آخر أسعاراً وعروضاً خاصة.

وكانت أسعار وقود الطائرات تراجعت خلال يوليو الماضي بنسبة 15.6% إلى 59.8 دولاراً للبرميل في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، بحسب بيانات مؤشر الوقود الصادر عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي «آياتا».

 

كلفة عالية

وتفصيلاً، أكد الشيخ ماجد المعلا نائب رئيس أول «طيران الإمارات» لدائرة العمليات التجارية، أن «الوقود لايزال يشكل نسبة عالية من الكلفة التشغيلية الإجمالية لـ(طيران الإمارات)، على الرغم من الانخفاض الذي سجلته أسعار النفط خلال الأشهر القليلة الماضية».

وقال لـ«الإمارات اليوم» إن «(طيران الإمارات) أدخلت تغييرات تشغيلية على مسارات رحلاتها، لأسباب احترازية، وذلك لضمان سلامة ركابها وطائراتها، ما يعني التحليق مسافات أطول، واستهلاك كميات أكبر من الوقود».

وأضاف أن «(طيران الإمارات) مثلها في ذلك مثل جميع شركات الطيران، توفر للمتعاملين تدرجات ومستويات سعرية مختلفة على مدار العام، اعتماداً على قوى السوق»، لافتاً إلى أن المتعاملين مع الشركة من الأفراد ووكالات سفر يرون أن أسعار «طيران الإمارات» تنافسية مقارنة بشركات أخرى.

وشدد على أن «طيران الإمارات» تطرح من وقت إلى آخر أسعاراً وعروضاً خاصة إلى وجهات معينة، كما تعرض أسعاراً جذابة عبر موقعها الإلكتروني على مدار العام.

 

أسعار عادلة

وقال متحدث باسم «الاتحاد للطيران» إن الأسعار الحالية عادلة وتنافسية تماماً في جميع الأسواق التي تعمل فيها الناقلة، والأسواق التي تبيع تذاكر الطيران بها.

 

نظام تسعير

إلى ذلك، أكدت شركة «العربية للطيران» أنها لا تعتزم خفض أسعار تذاكر الطيران حالياً نتيجة لانخفاض أسعار وقود الطائرات.

وقال متحدث باسم الشركة إن نظام التسعير في «العربية للطيران» يعتمد على عوامل عدة معاً، وليس سعر وقود الطائرات فقط، لافتاً إلى أن انخفاض أسعار الوقود له تداعيات عدة على أكثر من صعيد.

وأوضح أن نظام التسعير على «الطيران الاقتصادي» يختلف عنه بالنسبة لـ«الطيران التقليدي»، إذ يتحدد في الأولى على أساس العرض والطلب، ما يجعل السعر متغيراً بشكل دائم.

 

تراجع الوقود

وكانت أسعار وقود الطائرات تراجعت في يوليو الماضي بنسبة 15.6% إلى 59.8 دولاراً للبرميل في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بحسب بيانات «مؤشر الوقود» الصادر عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي «آياتا».

وسجلت أسعار وقود الطائرات أكبر نسبة تراجع (على أساس سنوي) منذ خمس سنوات، إذ انخفض سعر برميل وقود الطائرات بنسبة 49.2% في منطقة الشرق الأوسط وسجل أعلى نسبة تراجع عالمياً.

وأفاد مؤشر «آياتا» بأن سعر برميل وقود الطائرات في أوروبا انخفض في نهاية يوليو بنسبة 47.6% إلى 64.1 دولاراً للبرميل مسجلاً تراجعاً بنسبة 15.5%.

وانخفضت أسعار وقود الطائرات في آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 15.7% لتصل إلى 62 دولاراً للبرميل. وتراجع سعر برميل وقود الطائرات في أميركا الجنوبية بنسبة 46.6% إلى 64.5 دولاراً للبرميل، كما تراجع بنسبة 48% في أميركا الشمالية إلى 65.2 دولاراً للبرميل.

وكان المدير العام لهيئة الطيران المدني، سيف محمد السويدي، توقع في ديسمبر 2014 انخفاض أسعار تذاكر الطيران في الدولة العام الجاري، نتيجة لانخفاض أسعار النفط عالمياً.

واعتبر السويدي آنذاك أن انخفاض أسعار النفط سيؤدي إلى تقليل إجراءات التحوط التي تقوم بها شركات الطيران للحصول على الوقود، واللجوء بدلاً من ذلك إلى شراء النفط من السوق العالمية التي شهدت انخفاضاً كبيراً في أسعار النفط خلال الفترة الماضية، لافتاً إلى أن انخفاض أسعار النفط سينعكس إيجاباً على قطاع الطيران، لأنه سيقلل من الكلفة التشغيلية لشركات الطيران الإماراتية والأجنبية، ويزيد من أرباح هذه الشركات، ما يؤدي إلى تحسن اقتصاداتها.

تويتر