«اقتصادية دبي» تعلن 3 سبتمبر يوماً للالتزام التجاري في الإمارة

1800 منشأة في دبي بلا مخالفات خلال 25 عاماً

المبادرتان الجديدتان تتمة للمبادرات التي دشنتها «اقتصادية دبي» خلال الفترة الماضية. تصوير: أحمد عرديتي

أفادت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، ممثلة في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك أمس، بأنها ستكرم 1800 مؤسسة تجارية في دبي لم ترتكب أي مخالفات تجارية طوال ربع قرن في دبي، في إطار إطلاقها مبادرة «اليوبيل الفضي للالتزام التجاري»، مشيرة إلى أنها المبادرة الأولى من نوعها في المنطقة، إذ تهدف إلى تكريم جميع الشركات والمؤسسات في إمارة دبي، التي التزمت بقوانين مزاولة الأعمال التجارية خلال 25 عاماً.

هدف المبادرتين

أوضحت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، أن مبادرة «اليوبيل الفضي للالتزام التجاري»، تهدف إلى إبراز الشركات الملتزمة في السوق التجاري وجعلهم قدوة للشركات والمؤسسات الأخرى، وذلك لرفع معدل التزام الشركات الأخرى بقوانين مزاولة الأعمال في إمارة دبي، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على قطاع الأعمال والمستهلكين.

وأضافت أن جميع مفتشي قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، سيعملون في «يوم الالتزام التجاري» على الاكتفاء بالتوعية والنصح لأصحاب المنشآت والشركات التجارية في هذا اليوم، سعياً لبناء علاقة تكاملية وتنافسية في السوق المحلية، ورفع مستوى ممارسة الأعمال في دبي على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وقال مسؤولون في الدائرة خلال مؤتمر صحافي، إنه تم اعتماد تاريخ الثالث من سبتمبر من كل عام «يوماً للالتزام التجاري» في إمارة دبي، مؤكدين أن هذا اليوم سيكون بمثابة يوم توعوي لقطاع الأعمال في دبي من دون مخالفات، وحث المنشآت التجارية على الالتزام بقوانين العمل التجاري وتعليمات دائرة التنمية الاقتصادية في ممارسة أعمالهم.

وأشاروا إلى أن مبادرتي «اليوبيل الفضي للالتزام التجاري» و«يوم الالتزام التجاري»، جزء لا يتجزأ من سلسلة المبادرات والأهداف التي رسمتها «اقتصادية دبي» في سبيل رفع المكانة التجارية وسهولة مزاولة الأعمال في الإمارة.

الشركات الملتزمة

وتفصيلاً، قال مدير إدارة تنفيذي قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، محمد علي راشد لوتاه، إن إطلاق «مبادرة (اليوبيل الفضي للالتزام التجاري) جاء لتكريم كل الشركات والمؤسسات الملتزمة في دبي»، لافتاً إلى أن «عملية التكريم ستتم من قبل موظفي قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك تقديراً للجهود الكبيرة التي بذلتها كل المؤسسات والشركات خلال أكثر من 25 عاماً للحفاظ على مكانتها في الأسواق المحلية، والتطوير المستمر في تميز منتجاتها وخدماتها التي تعامل المستهلكين بشكل لائق وحيادي، بما يضمن حماية المستهلكين في المقام الأول».

وأوضح لوتاه أن «عدد الشركات التي سيتم تكريمها بلغ أكثر من 1800 منشأة تجارية من إجمالي عدد الرخص التجارية والبالغ عددها 200 ألف رخصة تجارية في إمارة دبي»، مشيراً إلى أن «تلك النسبة تعد جيدة جداً لشركات تعمل على مدار 25 عاماً دون وجود مخالفات أو غرامات مالية».

وأضاف أن «المنشآت التي سيتم تكريمها سعت نحو تطبيق الشفافية خلال التعامل اليومي مع المستهلكين، إذ حرصت على العمل وفقاً لأرقى معايير الجودة والممارسات المتبعة، وهذه واحدة من الاستراتجية التي تطمح (اقتصادية دبي) إلى تعميمها، لما لها من دور ريادي في تطوير الاقتصاد المحلي لإمارة دبي والإمارات على وجه العموم».

تعزيز الوعي

من جهته، قال مدير إدارة حقوق حماية الملكية الفكرية لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في الدائرة، إبراهيم بهزاد، إنه «سيتم الإعلان عن قائمة المكرمين كل عام في يوم الثالث من سبتمبر، وسيكون هذا اليوم بمثابة يوم توعوي لقطاع الأعمال في إمارة دبي من دون مخالفات تحت شعار (يوم الالتزام التجاري)»، مؤكداً «سعي القطاع إلى رفع مستوى الوعي لدى أصحاب المنشآت التجارية، ونشر مفهوم البيئة التجارية المثالية ذات الثقافة العالية».

وقال للصحافيين على هامش إطلاق مبادرة «يوم الالتزام التجاري» إن «دائرة التنمية الاقتصادية تسعى الى تعزيز الوعي لدى منشآت الأعمال في دبي بأهمية الحيادية في إجراءات البيع والشراء في قطاع تجارة التجزئة من أجل الحد من تراكم المخالفات التجارية على أصحاب المنشآت التجارية»، مشيراً إلى أن «تكريم المنشآت تلك يدعم تلك المنشآت أمام المستهلكين باعتبارها منشآت ملزمة بالقانون وبحماية للمستهلك».

مبادرات توعوية

بدوره، قال مدير أول قسم توعية المستهلك في الدائرة، أحمد الزعابي، إن «المبادرتين جزء لا يتجزأ من سلسلة المبادرات والأهداف التي رسمتها (اقتصادية دبي) في سبيل رفع المكانة التجارية وسهولة مزاولة الأعمال الاقتصادية في إمارة دبي»، لافتاً إلى «حرص قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك باستمرار على دفع قطاعات الأعمال، خصوصاً قطاع التجزئة وسد الثغرات من خلال المبادرات التوعوية للتجار، وإزالة العوائق التي تواجه المستهلكين وتذليلها من خلال والنشرات التوعوية التي تقدم للأفراد في مختلف المناطق الحيوية بإمارة دبي».

إلى ذلك، قال مدير إدارة الرقابة التجارية في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، عبدالعزيز التناك، إن «مبادرتي (اليوبيل الفضي للالتزام التجاري) و(يوم الالتزام التجاري) ما هما إلا تتمة للمبادرات التي دشنها قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك خلال الفترة الماضية»، مشيراً الى مبادرتي «المنشآت الصديقة للمستهلك» و«المفتش الذاتي».

وأضاف أن «كل هذه المبادرات تنصب في تعزيز المزايا التنافسية بقطاع الأعمال والحفاظ على الحركة التجارية في دبي نابضة بالحيوية والاستدامة».

تويتر