بوعميم: زيادة الأعضاء ترجمة واضحة للنمو في أعداد الوفود الزائرة

8830 شركة جديدة ترفع عضوية «غرفة دبي» إلى 177 ألف عضو في النصف الأول

حمد بوعميم : المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي

أعلنت غرفة تجارة وصناعة دبي انضمام 8830 شركة جديدة إلى مجتمع الأعمال في دبي خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بـ8684 عضواً جديداً خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، ما يرفع عدد أعضاء الغرفة إلى أكثر من 177 ألف عضو من 189 دولة.

وأفادت الغرفة في تقرير حديث أصدرته أمس بأنها شهدت حركة نشطة للوفود الزائرة، إذ استقبلت خلال النصف الأول من العام الجاري 335 وفداً زائراً من مختلف الدول، بنسبة نمو بلغت 228% في عدد الوفود الزائرة، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقال المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي، حمد بوعميم، إن زيادة أعداد الشركات الجديدة ترجمة واضحة للنمو في أعداد الوفود الزائرة للغرفة، مشيراً إلى أن نمو صادرات وإعادة صادرات الأعضاء يعكس مرونة تجار دبي وقدرتهم على تنويع وجهات صادراتهم.

أعضاء جدد

وتفصيلاً، ذكرت غرفة تجارة وصناعة دبي في تقرير حديث أصدرته أمس حول نشاطها وإحصاءاتها خلال النصف الأول من 2015، بأنها سجلت نمواً بنسبة 2% في عدد أعضائها الجدد خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، إذ بلغ عدد الأعضاء الجدد 8830 عضواً مقارنةً بـ8684 عضواً جديداً خلال النصف الأول من العام الماضي، ما يرفع عدد أعضاء الغرفة إلى أكثر من 177 ألف عضو من 189 دولة، لتعزز من مكانتها إحدى أكبر غرف التجارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وجاء في التقرير أن الغرفة شهدت حركةً نشطة للوفود الزائرة، إذ استقبلت خلال النصف الأول من العام الجاري 335 وفداً زائراً، ضم أكثر من 1200 مسؤول حكومي ورجل أعمال من مختلف بلدان العالم، بنسبة نمو بلغت 228% في عدد الوفود الزائرة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، وبنسبة نمو 109% في عدد أعضاء الوفود الزائرة.

وعززت الغرفة خلال النصف الأول من العام الجاري وجودها الخارجي لتعزيز تنافسية أعضائها في الأسواق الخارجية، إذ أنهت ترتيبات افتتاح مكتبين إضافيين في كل من موزمبيق والبرازيل، سيتم افتتاحهما رسمياً قريباً، بعد أن افتتحت بداية العام الجاري رابع مكاتبها التمثيلية في العاصمة الغانية، أكرا.

جاذبية دبي

واعتبر المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي، حمد بوعميم، أن المؤشرات الاقتصادية لدبي تسير بنمط تصاعدي، إذ تبرز جاذبية دبي للمستثمرين، التي تجلت بانضمام أكثر من 8800 شركة جديدة إلى بيئة الأعمال في الإمارة، وذلك في ترجمة واضحة للأرقام القياسية من الزوار والوفود الزائرة التي قصدت الغرفة للتعرف إلى بيئة الأعمال والاستثمار في دبي.

وقال إن نشاط الغرفة خلال النصف الأول من 2015 واكب تطلعات الإمارة، إذ برز تركيز الغرفة على تعزيز تنافسية أعضائها في الأسواق الخارجية، ورفع أداء الشركات في الأسواق المحلية عبر إطلاق استراتيجية الابتكار، وعلى رأسها مؤشر دبي للابتكار، الذي يقيس مستوى الابتكار في ثمانية قطاعات اقتصادية رئيسة.

ولفت بوعميم إلى استدامة النمو في قطاع التجارة بدبي، معتبراً أنه حافظ على مستويات نموه رغم التحديات العالمية. كما أشار إلى أن تحقيق صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة نمواً طفيفاً يعكس عدم تأثر دبي بالتقلبات العالمية كثيراً، وقدرة تجار دبي ومرونتهم في تنويع وجهات صادراتهم، والمحافظة على نمط ثابت في تجارتهم الخارجية.

وتوقع بوعميم أن يتخطى عدد الأعضاء الجدد للغرفة مع نهاية العام الجاري حاجز الـ15 ألف عضو.

وحسب التقرير، فإن غرفة دبي شاركت خلال النصف الأول من العام الجاري في 36 فعالية خارجية حول العالم في 27 مدينة بـ24 بلداً، بهدف الترويج لدبي وبيئة الاستثمار فيها.

نمو الصادرات

وأظهرت بيانات الغرفة أن صادرات وإعادة صادرات أعضائها بلغت قيمتها خلال النصف الأول من العام الجاري 151 مليار درهم، مقارنةً بـ149 مليار درهم خلال الفترة نفسها من عام 2014، ما يعكس استمرارية نمو قطاع التجارة في الإمارة ومرونة القطاع وقوته.

وكشفت أن صادرات وإعادة صادرات أعضاء غرفة دبي حققت في مارس 2015 أعلى قيمة لها، إذ بلغت 28.1 مليار درهم، في حين حققت إعادة الصادرات في يناير 2015 أدنى قيمة لها خلال هذه الفترة، مسجلة 22.6 مليار درهم.

وبيّن تقرير الغرفة أن عدد شهادات المنشأ التي أصدرت منذ بداية العام وحتى نهاية يونيو 2015 بلغ 470 ألف شهادة، مقارنةً بـ445 ألف شهادة أصدرت خلال النصف الأول من العام الماضي، أي بزيادة بلغت 5.4%، إذ سجل مارس 2015 العدد الأكبر من شهادات المنشأ التي أصدرت، والتي بلغ عددها خلال الشهر 85 ألف شهادة، في حين سجل يناير 2015 الرقم الأدنى للشهادات الصادرة خلال هذه الفترة، والتي بلغ عددها 69 ألف شهادة.

تميز في الخدمة

ووفقاً للتقرير، بلغ عدد المتعاملين الذين تمت خدمتهم في قطاع الخدمات التجارية في الغرفة خلال النصف الأول من العام الجاري 182 ألف متعامل، بنسبة نمو بلغت 14% في عدد المتعاملين الذين تمت خدمتهم مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وبلغت نسبة الانتظار لـ78.5% من المتعاملين 15 دقيقة فقط، في حين استغرق إنجاز معاملات 72.7% من المتعاملين ست دقائق فقط.

وأصدرت الغرفة خلال النصف الأول من العام الجاري 125 دفتر إدخال مؤقت لبضائع وسلعٍ بقيمة 30 مليون درهم، مقارنة بـ94 دفتر إدخال مؤقت خلال الفترة نفسها من العام الماضي، أي بنسبة نمو بلغت 33% في عدد الدفاتر.

وأفاد التقرير بأن مجموع قضايا المنازعات التجارية التي استقبلتها الغرفة خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 399 قضية وساطة وتحكيم دولي، إذ استقبل مركز دبي للتحكيم الدولي، أحد مبادرات غرفة دبي 98 قضية تحكيم تجاري خلال النصف الأول من 2015، مقارنة بـ90 قضية وساطة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

إطلاق استراتيجية الابتكار

أشار التقرير إلى أن غرفة دبي أطلقت خلال النصف الأول من عام 2015 استراتيجية الابتكار لدعم القطاع الخاص، والتي تشمل إطلاق مؤشر لقياس الابتكار ومختبر لإنتاج الأفكار المبدعة لتعزيز تنافسية القطاع الخاص، وذلك ضمن استراتيجية الغرفة لاستثمار 100 مليون درهم خلال السنوات الثلاث المقبلة في مشروعات ومبادرات ابتكارية كمؤشر الابتكار، ومختبر الابتكار وتطوير المهارات الابتكارية، وتطبيقات ذكية تعزز تجربة المتعاملين، إذ إن هذا الاستثمار هو جزء من استراتيجية الغرفة لاستثمار 500 مليون درهم على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

كما شهد النصف الأول تدشين برنامج تجار دبي لستة مشروعات مختلفة، ليبلغ إجمالي عدد المشروعات التي أطلقها البرنامج 10 مشروعات حتى الآن.

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر