في إطار الخطط الرامية إلى توظيف 5000 مواطن حتى 2020

مجموعة الإمارات توظف 1500 مواطن خلال عامين

تعمل لدى «طيران الإمارات» حالياً مواطنة برتبة مساعد طيار إلى جانب 5 مواطنات برتبة طيار متدرب. من المصدر

أفادت مجموعة الإمارات، بأنها ستوظف 1500 مواطن خلال السنتين الماليتين الجارية والمقبلة في إطار الخطط الرامية إلى توظيف 5000 مواطن حتى عام 2020، مشيرة إلى أنها ستوظف خلال السنة المالية الجارية 850 مواطناً، منهم 100 طيار و50 مهندساً.

وبينت أن الفرص الوظيفية الجديدة ستكون للمواطنين الأكاديميين ومن حملة شهادات الثانوية العامة أيضاً، موضحة أن إجمالي عدد المواطنين العاملين لدى المجموعة وصل إلى نحو 2700 مواطن يشكلون 10% من إجمالي العاملين لدى المجموعة ككل، ويستحوذون على 27% من الوظائف العليا.

وأضافت أن عدد المضيفين الجويين المواطنين لدى (طيران الإمارات) وصل حتى الآن إلى 30 مضيفاً ومضيفة (29 مضيفاً إضافة إلى مضيفة واحدة)، لافتة إلى أن مواطنة برتبة مساعد طيار تعمل حالياً لدى (طيران الإمارات)، إلى جانب خمس مواطنات برتبة طيار متدرب في برنامج تدريب وتأهيل الطيارين المواطنين.

توطين الوظائف

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/08/344490.jpg

أميرة العوضي

وتفصيلاً، قالت نائب رئيس مجموعة الإمارات لتوظيف وتطوير المواطنين، أميرة العوضي، إن «المجموعة تعمل وفق استراتيجية تمتد للسنوات الخمس المقبلة لتوطين المزيد من الوظائف وتعتمد على أربعة محاور، تشمل استقطاب المواطنين للعمل وإشراكهم في البرامج التدريبية إلى جانب تطوير مهاراتهم وتحقيق الاستقرار الوظيفي لهم»، مشيرة إلى أن «هذه الخطط الاستراتيجية تستهدف تكوين (مجتمع إماراتي) ضمن المجموعة التي يعمل فيها موظفون من أكثر من 160 جنسية، وذلك من خلال إيجاد بوابة وقنوات تواصل بينهم يتبادلون عبرها الخبرات ويتعرفون إلى بعضهم بعضاً عن قرب، ويسهمون في الوقت نفسه في استقطاب المزيد من الكوادر الوطنية للعمل في المجموعة».

وأوضحت العوضي لـ«الإمارات اليوم»، أن «إجمالي عدد المواطنين العاملين لدى المجموعة وصل إلى نحو 2700 مواطن يشكلون 10% من إجمالي العاملين لدى المجموعة ككل، إذ يتركز 60% منهم في (طيران الإمارات) و40% يعملون لدى (دناتا)»، لافتة إلى أن «المواطنين يستحوذون على 27% من الوظائف العليا والقيادية في المجموعة».

وأضافت أن «60% من المواطنين العاملين لدى المجموعة هم حالياً من فئة الذكور مقابل 40% للإناث»، مشيرة إلى أن «النمو المتواصل في أعداد مواطني الإمارات العاملين يشير إلى الأهمية الاستراتيجية التي توليها المجموعة لعملية التوطين».

وبينت العوضي أن «المجموعة وظفت 805 مواطنين خلال السنة المالية الماضية 2014 -2015 والمنتهية في مارس الماضي، وستوظف خلال السنة المالية الجارية 850 مواطناً، منهم 100 طيار و50 مهندساً و30 موظفاً في قطاع تكنولوجيا المعلومات، فضلاً عن أربع فرص عمل في قطاع علوم الطيران وغيره من القطاعات».

فرص جديدة

وأشارت إلى أن «الفرص الوظيفية الجديدة ستكون للمواطنين الأكاديميين ومن حملة شهادات الثانوية العامة أيضاً»، لافتة إلى أن «المجموعة تستهدف توظيف 1500 مواطن خلال السنتين الماليتين الجارية والمقبلة في إطار الخطط الرامية إلى توظيف أكثر من 5000 مواطن حتى عام 2020».

وأوضحت أن «مواطنة برتبة مساعد طيار تعمل حالياً لدى الناقلة، إضافة إلى وجود خمس مواطنات برتبة طيار متدرب في برنامج تدريب وتأهيل الطيارين المواطنين التابع لـ(طيران الإمارات)، فضلاً عن ثلاث مواطنات يعملن مهندسات طيران، إلى جانب 10 مواطنات في الاختصاص ذاته لايزلن في مرحلة التدريب».

وأفادت العوضي بأن «عدد المضيفين المواطنين العاملين لدى (طيران الإمارات) وصل إلى 29 مضيفاً إلى جانب مضيفة مواطنة واحدة حتى الآن»، لافتة إلى أن «المجموعة لديها اتفاقات تعاون ومذكرات تفاهم مع مختلف الجامعات والمراكز العلمية لتطوير وتعزيز استراتيجية التوطين بمختلف المستويات والمراحل».

وذكرت أن «المجموعة تعمل عن قرب مع (جامعة الإمارات للطيران) لتوفير البرامج التدريبية والدورات اللازمة لتطوير وتدريب المواطنين، ما يسهم في إيجاد مجالات واسعة من فرص العمل التي تتطلب مؤهلات واختصاصات معينة، لتلبية المتطلبات»، مشيرة إلى أن «أكثر من 40 متدرباً لدى المجموعة يلتحقون بـ(جامعة الإمارات للطيران) سنوياً، وهناك خطط لزيادة العدد خلال الفترة المقبلة».

ولفتت العوضي إلى أن «المجموعة توفر حالياً فرص للمواطنين الراغبين لإكمال الدراسات المتخصصة في (جامعة الإمارات للطيران)، إذ تتولى المجموعة كل التكاليف وتنظيم ساعات عمل المتدربين بما يتناسب مع أوقات التدريب».

وبينت أن «المجموعة توفر أيضاً دورات للغة الإنجليزية تمتد إلى نحو ستة أشهر للمواطنين العاملين أو المتدربين لديها، وتوفر لهم مزايا وظيفية إضافية في مختلف المراحل».

برامج تدريب

وأشارت إلى أن «المجموعة وقعت اتفاقية مع شركة (رولز رويس) لمحركات الطائرات توفر بموجبها الشركة برنامجاً إدارياً لإعداد القادة من المواطنين الإماراتيين في إطار توطين الوظائف القيادية والعليا»، مبينة أن «15 مواطناً يلتحقون سنوياً بهذا البرنامج الذي يوفر لهم خبرات ومهارات على مختلف المستويات في إطار تعزيز مهاراتهم الوظيفية».

وأوضحت العوضي أن «المنهاج الأول لبرنامج (رولز رويس) في المملكة المتحدة يركز على التدريب المالي والتأثير الشخصي وإدارة المشروعات، في حين يشجع المنهاج الثاني المشاركين على اختبار أسلوبهم الإداري وعلى الإبداع والابتكار في الإدارة والاستدامة».

وقالت العوضي إن «المجموعة تولي اهتماماً كبيراً ببرنامج تدريب المواطنين لمديري المحطات أو المطارات الخارجية الذين يتولون بعد تخرجهم إدارة المحطات الخارجية للناقلة أو المطارات التي تعمل فيها»، مشيرة إلى أن «أكثر من 10 مواطنين يلتحقون بهذين البرنامجين سنوياً».

وأكدت أن «الميزانية المخصصة لتدريب وتطوير استقطاب المواطنين للعمل في المجموعة مفتوحة، وهناك جهد متواصل على مختلف المجالات للمساهمة في توطين أكبر عدد من الفرص الوظيفية التي توفرها المجموعة في (طيران الإمارات) و(دناتا)».

وأفادت العوضي بأن «المجموعة وقعت مذكرة تفاهم مع برنامج (الإمارات لتطوير الكوادر الوطنية)، وذلك لتوظيف المواطنين في مختلف دوائر وأقسام المجموعة لكي يسهموا في استمرار نمو وتقدم (طيران الإمارات) و(دناتا) ووضع آليات لتطبيق مبادرات التوظيف لدى المجموعة».

وأشارت العوضي إلى أن «المجموعة تنظم أيضاً زيارات مستمرة إلى المدارس والجامعات في المناطق الشمالية خلال الأيام المفتوحة للتوظيف، وذلك لتشجيع المواطنين للعمل لديها وتوضيح فرض العمل المتاحة».

تويتر