2.14 درهم لـ «الخصوصي».. و2.25 درهم لـ «السوبر»

«لجنة المتابعة» تزيد الجازولين 24%.. وتخفض الديزل 29% في أغسطس المقبل

لجنة المتابعة ستراقب الأسعار العالمية لمادتي الجازولين والديزل بشكل يومي. تصوير: أحمد عرديتي

أعلنت لجنة متابعة أسعار الوقود، أمس، أسعار بيع مادتي الجازولين (البنزين) والديزل، في محطات الدولة لشهر أغسطس المقبل.

وقررت اللجنة أن يكون سعر بيع لتر الديزل في محطات التوزيع بالدولة 2.05 درهم بدلاً من 2.9 درهم، بانخفاض قيمته 85 فلساً، وبنسبة 29%، كما قررت أن يكون سعر بيع لتر الجازولين خصوصي «أوكتين 95» 2.14 درهم بدلاً من 1.72 درهم بارتفاع قدره 42 فلساً، أي بزيادة نسبتها 24%، فيما يكون سعر بيع لتر الجازولين سوبر «أوكتين 98» 2.25 درهم، و«إيه بلس» (أوكتين 91) 2.07 درهم.

مراقبة يومية

لجنة متابعة أسعار الوقود

عقدت لجنة متابعة أسعار الوقود اجتماعها، برئاسة وكيل وزارة الطاقة رئيس اللجنة، الدكتور مطر النيادي، وحضور الأعضاء: وكيل وزارة المالية يونس خوري، والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع (أدنوك للتوزيع) عبدالله سالم الظاهري، والرئيس التنفيذي لشركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك) سيف الفلاسي.

وقال وكيل وزارة الطاقة رئيس اللجنة، الدكتور مطر النيادي، إن «اللجنة اعتمدت نتاج متوسط الأسعار العالمية للجازولين والديزل لشهر يوليو الجاري، مع إضافة كلفة النقل والتوزيع والمصروفات التشغيلية الموافق عليها من مجلس الوزراء لشركات التوزيع».

وأضاف أن لجنة المتابعة ستراقب الأسعار العالمية لمادتي الجازولين والديزل بشكل يومي، إذ سيتم في 28 من كل شهر الإعلان عن متوسط أسعار الشهر، لاحتساب سعر بيع الوقود للشهر المقبل.

ونوه النيادي بأن انخفاض أسعار الديزل في أغسطس المقبل من 2.90 درهم إلى 2.05 درهم للتر، سيمثل حافزاً لعدد من القطاعات الخدمية في الدولة، لتعزيز قدرتها التنافسية، وخفض الأسعار، بما يعود بالنفع على المستهلك، وعلى الاقتصاد الوطني في الدولة.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع جميع الأجهزة المعنية في الدولة، مثل وزارة الاقتصاد، واللجنة العليا لحماية المستهلك، للتأكد من مراقبة الأسعار، وحماية حقوق المستهلكين، وتحقيق الاستفادة المثلى لسكان الدولة من انخفاض أسعار الديزل، التي ستؤثر إيجاباً في خفض قيمة الكلفة التشغيلية لمجموعة واسعة من القطاعات الحيوية، مثل الصناعة، والنقل، والشحن، والتوزيع، وغيرها.

سعر الجازولين

إلى ذلك، أكدت لجنة متابعة أسعار الوقود أن تأثير الزيادة في سعر الجازولين في الأفراد سيكون بمتوسط يبلغ 18 درهماً عند تعبئة السيارات المكونة محركاتها من أربع أسطوانات (أربعة سلندرات)، وبمتوسط 25 درهماً للسيارة المكونة محركاتها من ست أسطوانات (ستة سلندرات)، و45 درهماً للسيارات المكونة محركاتها من ثماني أسطوانات (ثمانية سلندرات). وأشارت إلى أن مثل هذه الزيادة لن تشكل عبئاً على أصحاب السيارات من المواطنين والمقيمين ذوي دخل المحدود. وستعزز ثقافة ترشيد الاستهلاك، واختيار السيارات الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود، كما ستحد من الزيادة المفرطة في عدد السيارات في الدولة مستقبلاً.

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر