«موانئ دبي العالمية»: التوسع استجابة للطلب المتزايد تحضيراً لـ «إكسبو 2020 دبي»

بدء أعمال بناء «المحطة 4» في ميناء جبل علي بـ 5.8 مليارات درهم

المرحلة الأولى من المشروع تتضمن بناء جسر يربط بين الجزيرة الاصطناعية والبر. من المصدر

أعلنت شركة موانئ دبي العالمية، أمس، أنها بدأت أخيراً أعمال بناء محطة الحاويات الجديدة رقم (4) في ميناء جبل علي بدبي، باستثمارات تصل إلى 1.6 مليار دولار (5.86 مليارات درهم).

وأوضحت الشركة أن خطوتها تأتي استجابة لطلب المتعاملين الذين أعربوا عن حاجتهم إلى مزيد من الطاقة الاستيعابية في جبل علي، خصوصاً مع التوقعات الإيجابية للفترة التي تسبق معرض «إكسبو 2020».

رافعات رصيف شبه آلية

سيتم تجهيز محطة الحاويات رقم (4) برافعات رصيف شبه آلية لتوفير الكفاءة التشغيلية للمتعاملين، وتقديم ظروف عمل مريحة وآمنة للموظفين، فضلاً عن الفوائد البيئية عن طريق الحد من انبعاثات الكربون.

وستوفر المحطة، في المرحلة الأولى، رصيفاً بطول 1200 متر، وعمق غاطس يصل إلى 18 متراً، وسيتم تزويدها بـ13 من أكبر وأحدث رافعات الرصيف في العالم التي تعمل عن بعد من غرفة تحكم متطورة في الميناء، فضلاً عن 35 رافعة جسرية لساحة الحاويات تعمل بشكل آلي.

وأكدت موانئ دبي العالمية التزامها بالريادة في مناولة الحاويات على مستوى العالم، مشيرة إلى أنها ستجلب المزيد من التكنولوجيا الذكية إلى ميناء جبل علي.

يشار إلى أن موانئ دبي العالمية ناولت خلال النصف الأول من العام الجاري 7.9 ملايين حاوية نمطية في ميناء جبل علي وبقية محطاتها التابعة في الإمارات، بنمو 6% مقارنة بالنصف الأول من عام 2014.

 

محطة جديدة

وتفصيلاً، أعلن رئيس مجلس إدارة شركة موانئ دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليم، أمس، أن الشركة بدأت أخيراً أعمال بناء «محطة الحاويات الجديدة رقم 4» في «ميناء جبل علي» بدبي، باستثمارات تصل إلى 1.6 مليار دولار (5.86 مليارات درهم).

وقال إنه «بالنظر إلى توقعات النمو محلياً وإقليمياً، بما في ذلك الاستعداد لاستضافة دبي فعاليات (إكسبو 2020)، وارتفاع معدلات الاستخدام في ميناء جبل علي، يسعدنا الإعلان عن بناء محطة الحاويات رقم (4) التي ستوفر في المرحلة الأولى طاقة استيعابية بواقع 3.1 ملايين حاوية نمطية بحلول عام 2018».

وأضاف: «تأتي هذه الخطوة استجابة لطلب المتعاملين الذين أعربوا عن حاجتهم إلى مزيد من الطاقة الاستيعابية في جبل علي، خصوصاً مع التوقعات الإيجابية للفترة التي تسبق معرض (إكسبو 2020)»، لافتاً إلى أن المحطة الجديدة تتيح لخطوط الشحن والملاحة الاستفادة من المشروع واستقدام مزيد من السفن العملاقة إلى محطات الشركة، وما يعنيه ذلك من انعكاسات إيجابية على تحسين كفاءة سلسلة التوريد في المنطقة عموماً.

وأكد بن سليم أن «ميناء جبل علي» يواصل الاستجابة للطلب في الأسواق، موضحاً أنه على الرغم من العمل على إضافة طاقة استيعابية جديدة بواقع مليوني حاوية في «محطة الحاويات رقم 3» قبل نهاية عام 2015، فإن «ميناء جبل علي» يبقى عند مستويات إشغال مرتفعة.

وأفاد بأنه مع الوصول بإجمالي الطاقة الاستيعابية للميناء إلى 22.1 مليون حاوية نمطية في عام 2018، فإننا نضمن استمرار الميناء في دبي، بتلبية الطلب المستقبلي للنمو في الإمارات والمنطقة عموماً.

تكنولوجيا ذكية

وشدد بن سليم على التزام «موانئ دبي العالمية» بالريادة في هذا القطاع على مستوى العالم، تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مؤكداً أن الشركة ستجلب المزيد من التكنولوجيا الذكية إلى «ميناء جبل علي»، في إطار جهود تحويل دبي إلى مدينة ذكية، وتعزيز ميزتها التنافسية على مستوى العالم.

وتابع: «لقد استثمرنا في البنية التحتية والمعدات والتكنولوجيا، وتدريب فرق العمل في جبل علي، والأولوية بالنسبة لنا هي ضمان خدمة المتعاملين معنا بكفاءة، ومساعدتهم على تحقيق الفوائد المرجوة من أساطيلهم الجديدة من السفن الأكبر حجماً»، مشيراً إلى أن لدى «جبل علي» حالياً القدرة على استيعاب 10 سفن حاويات عملاقة في وقت واحد، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد بشكل كبير مع محطة الحاويات رقم (4).

وأكد بن سليم: «سنستمر في تطوير ميناء جبل علي لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للمتعاملين»، مؤكداً أن «محطة الحاويات الجديدة» ستعزز من دور ميناء جبل علي بوابة محورية رائدة تقدم خدماتها للمنطقة عموماً، ولأسواق تضم أكثر من ملياري نسمة.

 

المحطة رقم (4)

وكانت «موانئ دبي العالمية» أكدت في بيان أمس، أن العمل يجري حالياً على المرحلة الأولى من مشروع محطة الحاويات رقم (4)، ليرتفع إجمالي الطاقة الاستيعابية لميناء جبل علي إلى 22.1 مليون حاوية في 2018، تزامناً مع بلوغ عدد الرافعات العاملة على أرصفة الميناء ما لا يقلّ عن 110 رافعات تعد من أرقى وأحدث الرافعات العملاقة التي تتراصف على طول 11 ألف متر من الأرصفة.

وأضاف أن المحطة الجديدة تقع على جزيرة اصطناعية إلى الشمال من محطة الحاويات رقم (2)، ما يسمح لـ«موانئ دبي العالمية» بالوصول بالطاقة الاستيعابية للمحطة إلى 7.8 ملايين حاوية نمطية عند الحاجة، وفي إطار الاستجابة للطلب.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع بناء جسر لتوفير الوصول إلى الجزيرة من البر، يقع بالقرب من محطة الحاويات رقم (2). ومن المتوقع إنجاز الجسر والطريق الممتد بطول 3000 متر، وافتتاحه جزئياً أمام حركة المرور قبل نهاية عام 2015.

تويتر