كهرباء دبي تركز على تهيئة بنية تحتية مميزة للطاقة

أكد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، أن الهيئة تعمل وفق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لاستضافة أفضل نسخة لمعرض إكسبو يمكن أن يشهدها العالم على الإطلاق في دبي، حيث تسعى لتحقيق ذلك عبر التركيز على تهيئة بنية تحتية مميزة للطاقة من شأنها أن تلبي جميع احتياجات التنمية في الإمارة.

وأشار إلى أن الهيئة أطلقت عددا كبيرا من المبادرات الناجحة وخصصت أكثر من 2.6 مليار درهم لدعم البنية التحتية من مشاريع الكهرباء والمياه والطاقة المتجددة وفق أفضل المعايير العالمية وذلك للمساهمة في تنظيم معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي ولتثبت للعالم تميزها في قطاع المرافق العامة وتركيزها على استكشاف مصادر الطاقة المتجددة لتعزيز مبادرة "اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة" بما يتوافق بشكل كامل مع شعار المعرض "تواصل العقول .. وصنع المستقبل" وموضوعاته الفرعية الثلاثة المتمثلة في الاستدامة والتنقل والفرص.

وأوضح أن حجم الاستثمارات في قطاع الطاقة في دبي سيبلغ أكثر من 56 مليار درهم على مدى السنوات الخمس المقبلة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه في الإمارة، وهو ما سيدعم نمو الاقتصاد الأخضر وتأسيس معايير عالمية جديدة وخلق ميزة تنافسية للدولة في مجال تقنيات الطاقة النظيفة وكفاءة الطاقة.

ونوه بدور الهيئة في تعزيز خطة دبي 2021 التي تهدف إلى تعزيز مكانة دبي كمدينة ذكية ومتكاملة ومتصلة تتمتع ببنية تحتية ذات تقنية عالية لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية بشكل يضاهي الأفضل في العالم، مؤكدا كذلك التزام الهيئة الواضح والراسخ بتعزيز الاستدامة والتي تشكل ركيزة أساسية لمعرض إكسبو الدولي 2020 في دبي.

وتعمل الهيئة على تنفيذ مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يعد أحد أكبر المشاريع الإستراتيجية الجديدة في العالم بنظام المنتج المستقل في سوق الطاقة المتجددة حيث ستصل قدرته الإنتاجية إلى 1000 ميجاوات بحلول عام 2019 و3000 ميجاوات بحلول عام 2030 وسيسهم المشروع في تلبية احتياجات معرض إكسبو من خلال تخصيص 100 ميغاوات.

ويدعم المشروع استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 التي وضعها المجلس الأعلى للطاقة في دبي وتهدف إلى تنويع مصادر الطاقة في الإمارة لانتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية لتوفير 7% من إجمالي انتاج الطاقة بحلول عام 2020 و15% بحلول عام 2030.

ويسهم المشروع الذي تبلغ مساحته 4.5 كيلومترات مربعة في خفض ما يقارب 400 ألف طن تقريبا من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2020 الأمر الذي يدعـم المبادرات والبرامج الخضراء التي تنفذها حكومة دبي لتخفيض الانبعاثات الكربونية.

وأشار العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إلى أن الهيئة تعمل على إنجاز مشروع رائد آخر في مجال الطاقة هو مجمع حصيان لإنتاج الطاقة بتقنية الفحم النظيف وفق نظام المنتج المستقل، موضحا أن المرحلة الأولى من المشروع ستكون ذات قدرة إنتاجية تبلغ 1200 ميجاوات ومن المتوقع أن يبدأ تشغيلها بحلول عام 2020.

وأضاف أن الهيئة أرست عقد مشروع توسعة المحطة "إم" لتوليد الكهرباء وتحلية المياه على شركة سيمنز الألمانية ويشمل مشروع التوسعة وحدات توليد كهرباء جديدة بقدرة انتاجية تبلغ 700 ميغاوات تضاف الى القدرة الانتاجية الحالية للمحطة لتصبح القدرة الانتاجية الكلية نحو 2760 ميجاوات بعد إنجاز مشروع التوسعة في عام 2018، مشيرا إلى أن المحطة M ستعمل على تعزيز القدرة الإنتاجية لهيئة كهرباء ومياه دبي والتي تبلغ حاليا نحو 9656 ميغاوات من الكهرباء و470 مليون غالون من المياه المحلاة يوميا لتلبية الطلب الحالي في دبي.

كما سيجري تخصيص نسبة من قدرة محطة تحويل رئيسية 400/132 كيلوفولت وبناء 3 محطات 132/11 كيلوفولت رئيسية مع خطوط كابلات الجهد العالي 132 كيلوفولت بأطوال تصل إلى 45 كلم وشبكات توزيع كهرباء تضم كابلات جهد متوسط ومنخفض ومحطات تحويل فرعية وتقدر تكلفتها الإجمالية بنحو 2.180 مليار درهم وذلك بالإضافة إلى مشاريع تمديد شبكات نقل مياه رئيسية بأقطار 600 و1200 ملم ومحطات ضخ وشبكات توزيع وتقدر تكلفتها الإجمالية بنحو 515 مليون درهم وتهدف إلى رفع كميات التدفق المائي وضمان استمرارية الامدادات الكافية للمياه لتلبية النمو المتسارع على المياه".

كما ستعمل الهيئة من خلال مبادراتها الذكية التي تدعم مبادرة "دبي الذكية" لتحويل دبي إلى "المدينة الأذكى" في العالم خلال ثلاث سنوات على تحقيق نقلة في كل مرافق وخدمات معرض إكسبو دبي 2020 حيث ستساهم مبادرة "شمس دبي" بربط الطاقة الشمسية في مباني المعرض وتوفير محطات شحن للسيارات الكهربائية بأنواعها الثلاثة من خلال مبادرة الشاحن الأخضر وستضم محطات الشحن السريع وتستغرق من 20 إلى 40 دقيقة للشحن ومحطات الشحن المتوسط وتستغرق من 2 إلى 4 ساعات للشحن ومحطات الشحن المنزلي وتستغرق من 6 إلى 8 ساعات للشحن.

وستعمل الهيئة من خلال مبادرة "التطبيقات والعدادات الذكية" إلى بناء شبكات ذكية بمفهومها الواسع المتكامل في المعرض تغطي نطاق أنظمة التوليد والنقل والتوزيع. وتشمل الشبكة الذكية ادارة الطلب وادارة الأصول وأتمتة محطات التحويل واتمتة شبكات التوزيع وتكامل المنظومات والعدادات الذكية إضافة إلى مبادرة الشبكة الذكية التي تنفذها هيئة كهرباء ومياه دبي باستثمارات تبلغ 7 مليارات درهم والتي ستساهم في تحقيق مبادرة "دبي الذكية" جنبا إلى جنب مع مبادرات الهيئة الأخرى التي تتمثل في إنتاج الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية في المباني وربطها بشبكة الهيئة وتأسيس البنية التحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية.

وأشار الطاير إلى أن مكانة هيئة كهرباء ومياه دبي المميزة على المستوى العالمي كمزود للخدمات ستساهم في تنظيم معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي من خلال توفير البنية التحتية اللازمة لتأمين الطاقة والمياه لـ 25 مليون زائرا بالإضافة إلى دعم مشاريع البنية التحتية الضخمة لاستضافة المعرض.

وقال إن الهيئة حققت نتائج تنافسية للغاية لتتجاوز شركات القطاع الخاص وأفضل الشركات الأوروبية والأميركية الرائدة من حيث الكفاءة والاعتمادية ويتجلى ذلك من خلال الحد من نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء إلى 3.26 % فقط مقارنة بنسبة تصل إلى 6 -7 % في أوروبا والولايات المتحدة كما انخفض معدل الفاقد في شبكة توزيع المياه إلى 9.1 % مقارنة بنسبة 15% في أمريكا الشمالية وهو ما يعد تميزا على الصعيد العالمي وتأكيدا على التزام الهيئة بتلبية النمو في الطلب على المياه وتعزيز الاستدامة.

وأضاف أن إنجازات هيئة كهرباء ومياه دبي ساهمت بأن تكون دولة الإمارات الرابعة عالميا والأولى على مستوى الشرق الاوسط وشمال أفريقيا من حيث سهولة الحصول على الكهرباء وذلك للمرة الثانية على التوالي وفقا لتقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2015 الصادر عن البنك الدولي.

وأكد أن الهيئة ستواصل سعيها لتحقيق النجاح من خلال تطوير العمليات الشاملة وتعزيز الخدمات وتحقيق التميز عبر تنفيذ أفضل الأساليب العلمية والممارسات العالمية، منوها بأن الهيئة تتميز بالفعل بجودة خدمات المرافق على مستوى العالم لتصبح واحدة من أفضل مزودي الخدمات بالمقارنة مع نظيراتها وستساهم هذه العوامل بشكل فعال في تنظيم أفضل نسخة لمعرض إكسبو الدولي 2020 في دبي.

تويتر