قيمتها زادت على 679.5 مليار درهم.. وأعلى مستويات الأداء كانت من نصيب «عقود الروبية الهندية الآجلة»

6.4 ملايين عقد.. تداولات «دبي للذهب» في النصف الأول

أكدت بورصة دبي للذهب والسلع تسجيلها أداء قوياً لعقود الأسواق الناشئة، فيما قفزت أحجام التداولات خلال النصف الأول من العام في البورصة بنسبة 11%، مقارنة بالعام الماضي.

وأفادت، في بيان لها أمس، بأنها أنهت النصف الأول من عام 2015 بأحجام تداول فاقت 6.4 ملايين عقد بقيمة تزيد على 185 مليار دولار (نحو 679.5 مليار درهم). وأضافت أن أعلى مستويات الأداء كانت من نصيب «عقود الروبية الهندية الآجلة»، التي سجلت نمواً بنسبة 15% في أحجام التداول للربع الأول مقارنة بعام 2014، لافتة إلى أن التداول النشط لهذه العقود أدى إلى تفوق البورصة في سوق عقود الروبية الهندية الآجلة العالمي خلال يونيو الماضي، لتبلغ حصتها في السوق 30.69%.

وبحسب البيان، فقد برز يونيو 2015 شهراً استثنائياً للعقود في السنة الجارية، إذ شهد أحجام تداول بلغت 904 آلاف و44 عقداً، بزيادة قدرها 38% على العام الماضي، كما شهدت منتجات عقود الروبية الهندية الآجلة الأخرى في البورصة نمواً كبيراً، وسجلت أحجام تداول «عقود الروبية الهندية الآجلة المصغرة» ابتداءً من يناير 2015 وحتى أمس نمواً بنسبة 10% في يونيو، في حين نمت عقود الروبية الهندية المصغرة المقوّمة باليورو والجنيه الإسترليني بنسبة 54% و37% على التوالي.

وأشار البيان إلى أن قطاع العملات مثّل الحصة الكبرى من نمو البورصة خلال النصف الأول من عام 2015، مسجلاً نمواً بنسبة 41%.

وقال الرئيس التنفيذي بالإنابة في بورصة دبي للذهب والسلع، جورانج ديساي، إن «النصف الأول من عام 2015 حقق نمواً استثنائياً وإنجازات لافتة في البورصة»، لافتاً إلى أنه فضلاً عن الزيادة القوية في أحجام التداول، فقد شهدت الأشهر الستة الأولى إطلاقاً ناجحاً لمنتجات جديدة مبتكرة، وارتفاعاً في عدد أعضاء مجتمع البورصة، كما تم عقد شراكات عدة من شأنها توسيع حضور البورصة في الأسواق الرئيسة بالعالم.

وأرجع النمو القياسي في عقود الروبية الهندية إلى ارتفاع الطلب من قبل المستثمرين العالميين الباحثين عن أدوات فعالة لتحوط العملات، تحقق شفافية أكبر للأسواق، وتشجع على تعافي الأسعار.

وأكد أن العقود التي تم إطلاقها حديثاً سجلت أداء جيداً، ما يعتبر مؤشراً جلياً إلى الرواج الجيد الذي حظيت به.

 

تويتر