تضيف 8 ملايين حاوية نمطية إلى محفظة أعمالها في 2015

سلطان بن سليم: العام الجاري يشهد ذروة الإنفـاق الرأسمالي لـ «موانئ دبي»

صورة

قال رئيس مجلس إدارة شركة موانئ دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليم، إن قيمة الأصول الإجمالية لموانئ دبي العالمية بنهاية العام الماضي، بلغت 17.9 مليار دولار (65.7 مليار درهم)، بما فيها الميزانية والنقد والأملاك والمعدات والاستثمارات وغيرها، مشيراً إلى أن العام الجاري سيشهد ذروة الإنفاق الرأسمالي مع إضافة الشركة طاقة استيعابية جديدة في الأسواق التي تتمتع بآفاق نمو طويلة الأمد.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/07/8ae6c6c54e486ff2014e6974de8e061e.jpg

سلطان بن سليم:

«انخفاض أسعار النفط عادة يؤدي إلى زيادة الإنفاق الاستهلاكي، ما ينعكس إيجابياً على أحجام المناولة عالمياً».

وأعرب بن سليم لـ«الإمارات اليوم»، عن اعتقاده أنه على الرغم من عدم استقرار ظروف الاقتصاد الكلي ووجود بعض المشكلات الجيوسياسية في بعض المواقع، فإن محفظة «موانئ دبي العالمية» في وضع جيد يؤهلها لتحقيق نمو في أحجام المناولة يتماشى أو يفوق بقليل نمو السوق الذي يقدر بنسبة 4 إلى 5%، متوقعاً نمواً أقوى في صافي الأرباح، اعتباراً من عام 2016 وما بعده مع زيادة إنتاجية المشروعات الجديدة.

وبين أن إجمالي الطاقة التي ستضيفها «موانئ دبي العالمية» خلال العام الجاري عبر محفظة أعمالها العالمية سيصل إلى ثمانية ملايين حاوية نمطية، فيما سيراوح الإنفاق الرأسمالي بين 1.4 و1.7 مليار دولار في 2015.

نمو مستقبلي

وتفصيلاً، قال رئيس مجلس إدارة شركة موانئ دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليم، إن «(موانئ دبي العالمية) تسعى بشكل مستمر للاستثمار في النمو المستقبلي لمحفظة أعمالها للوصول الى الرقم واحد عالمياً في قطاع تطوير وإدارة الموانئ العالمية، من خلال توظيف خبراتنا المتراكمة وتعزيز فاعلية عملياتنا باستخدام التقنيات العالمية في هذا المجال، والعمل على التطوير الدائم لخدماتنا عبر تبني أفضل التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات في رفع كفاءة أدائنا، وتحفيز الإبداع والابتكار لدى العاملين كافة في الشركة للارتقاء بمستوى خدماتنا وعملياتنا».

وأضاف أنه «في إطار هذا التوجه، يشهد العام الجاري ذروة الإنفاق الرأسمالي للشركة مع إضافتنا طاقة استيعابية جديدة في الأسواق التي تتمتع بآفاق نمو واعدة وطويلة الأمد، وبالتحديد في (روتردام) و(ياريمشا)، و(نافاشيفا) و(جبل علي)».

وأوضح بن سليم أنه «خلال عام 2015 ستتم إضافة 2.4 مليون حاوية في (روتردام) و800 ألف في (نافاشيفا)، وفي النصف الثاني من العام ستتم إضافة مليوني حاوية نمطية إلى المحطة 3 في جبل علي، فضلاً عن افتتاح المحطة الجديدة (ياريمشا) في تركيا بطاقة استيعابية تبلغ 800 ألف حاوية نمطية، بحيث يصل إجمالي الطاقة التي ستضيفها موانئ دبي العالمية خلال العام الجاري عبر محفظة أعمالها العالمية إلى ثمانية ملايين حاوية نمطية».

الإنفاق الرأسمالي

65 محطة بحرية

تضم محفظة أعمال شركة موانئ دبي العالمية أكثر من 65 محطة بحرية موزعة على ست قارات، بما في ذلك المشروعات الجديدة قيد الإنجاز في كل من الهند وإفريقيا وأوروبا وأميركا الجنوبية والشرق الأوسط.

وتعد مناولة الحاويات النشاط الأساسي للشركة، إذ تسهم بأكثر من ثلاثة أرباع عائداتها، فقد ناولت «موانئ دبي العالمية» خلال العام الماضي أكثر من 60 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً، ومن المتوقع أن تنمو الطاقة الاستيعابية الإجمالية للشركة إلى أكثر من 100 مليون حاوية نمطية بحلول عام 2020 تماشياً مع متطلبات السوق.

وتضم «موانئ دبي العالمية» جهازاً وظيفياً ملتزماً ومتمرساً مؤلفاً من 36 ألف موظف يخدمون متعامليها حول العالم، كما تستثمر الشركة على نحو مستمر في البنية التحتية للمحطات البحرية والمرافق وفي الموظفين.

وتوقع بن سليم أن «يراوح الإنفاق الرأسمالي بين 1.4 و1.7 مليار دولار خلال العام الجاري، وبين 500 و700 مليون دولار من عام 2016 وصاعداً حتى عام 2020، فيما يبلغ الإنفاق الرأسمالي على الصيانة نحو 200 مليون دولار سنوياً للعام المقبل»، مشيراً إلى أن «(موانئ دبي العالمية) تتمتع بالمرونة الكافية لتسريع أو إبطاء الإنفاق الرأسمالي بحسب أوضاع السوق».

وبين أنه «كما في نهاية ديسمبر 2014 بلغت قيمة الأصول الإجمالية لموانئ دبي العالمية 17.9 مليار دولار (65.7 مليار درهم)، بما فيها الميزانية والنقد والأملاك والمعدات والاستثمارات، وغيرها».

وأضاف أن «منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيا تعد من أكبر الأسواق التي نعمل بها، إذ نتواجد في 16 بلداً ونشغل 30 محطة بحرية ناولت مجتمعة 34 مليون حاوية نمطية خلال 2014».

وتابع بن سليم: «في منطقة الشرق الوسط لدينا ست محطات في الإمارات، حيث يقع مرفقنا الرئيس الرائد ميناء جبل علي الذي يعد من أكبر الموانئ في العالم، كما تضم محفظتنا في الشرق الأوسط ميناء جدة في السعودية، أما في إفريقيا فنشغل 12 محطة بحرية في ستة بلدان ولدينا مشروعات قيد التطوير في السخنة والسنغال، وفي أوروبا تضم محفظة أعمالنا 11 محطة بحرية في ثماني دول وعدد من المشروعات قيد التطوير في تركيا وهولندا وفرنسا».

وضع جيد

وقال بن سليم إنه «وفقاً لتوقعات صندوق النقد الدولي ستشهد التجارة العالمية في عامي 2015 و2016 نمواً بنسبة بين 3.5 و3.7% على التوالي، وعلى الرغم من عدم استقرار ظروف الاقتصاد الكلي ووجود بعض المشكلات الجيوسياسية في بعض المواقع، فإننا نعتقد أن محفظة أعمالنا في وضع جيد يؤهلها لتحقيق نمو في أحجام المناولة يتماشى أو يفوق بقليل نمو السوق الذي يقدر بنسبة 4 إلى 5%».

وذكر أنه «من المتوقع أن تؤدي إضافة طاقة استيعابية جديدة مقرونة بتحسن ثقة المستهلكين بأسواق الولايات المتحدة والشرق الأوسط والهند إلى دفع النمو في أحجام المناولة عبر محفظة أعمالنا».

وأوضح بن سليم أن «محفظة أعمال (موانئ دبي العالمية) تحافظ على موقعها الجيد الذي يؤهلها لتحقيق النمو على المديين المتوسط والطويل»، معرباً عن ثقته بتحقيق المزيد من التقدم نحو بلوغ أهداف موانئ دبي العالمية مع حلول عام 2020.

وبالنسبة لتأثير أسعار النفط في مستويات النمو والطلب، أكد بن سليم أن «انخفاض أسعار النفط عادة يؤدي إلى زيادة الإنفاق الاستهلاكي، ما ينعكس إيجابياً على أحجام المناولة عالمياً». وقال: «بالنظر إلى أنه من غير المتوقع أن تتغير ميزانية الإنفاق في دول مجلس التعاون الخليجي، فإننا لا نتوقع أن تتأثر أحجام المناولة بانخفاض أسعار النفط».

أداء أقوى

وبخصوص التوقعات لنمو أعمال موانئ دبي العالمية للعام الجاري ككل، أكد بن سليم أنه «من المبكر التعليق لكننا شهدنا بداية جيدة لعام 2015، وقد أظهرت أوروبا بوادر استقرار وعودة إلى النمو في 2015، ونتوقع أن تستمر في ذلك».

وبين أن «(موانئ دبي) ناولت خلال الربع الأول من العام الجاري 15 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدماً) عبر محفظة أعمالها العالمية من المحطات البحرية، محققة نمواً بنسبة 4.4% في أحجام مناولة الحاويات الإجمالية»، وقال إن «هذا النمو يعود إلى الأداء الأقوى في محطتنا في أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ، إضافة إلى الإمارات التي سجلت نتائج فصلية قوية من خلال مناولة 3.9 ملايين حاوية نمطية بنسبة نمو بلغت 7.7%».

وأضاف بن سليم «نحن على يقين بأن إضافة طاقة جديدة مقرونة بظروف السوق المواتية تؤهلنا لتحقيق أداء يتماشى مع أو يفوق أداء السوق هذا العام، إذ من المتوقع أن يراوح نمو السوق بين 4 و5% في 2015»، وتابع: «بشكل عام نتوقع نمواً أقوى في صافي الأرباح اعتباراً من عام 2016 وما بعده مع زيادة إنتاجية مشروعاتنا الجديدة».

تويتر