البنك أعدّ قوائم تضم أكثر من 24.4 ألف مساهم.. و«الأوراق المالية» تحصر الأسماء في جميع الشركات المدرجة

«دبي الإسلامي» يدعـو مساهمين لتسلّم أرباح متراكمة منذ 37 عاماً

البنك أشار إلى أن قوائم الأسماء منشورة على موقعه الإلكتروني. تصوير: أشوك فيرما

دعا بنك دبي الإسلامي، أمس، المساهمين الذين لم يطالبوا بأرباحهم منذ 37 عاماً بين عامي 1976 و2013 لتحصيلها، وذلك حسب تنويه أرسلته إدارة البنك إلى سوق دبي المالي، ونشر عبر الموقع الإلكتروني للسوق.

ووفقاً للتنويه، أشار البنك إلى أن قوائم أسماء هؤلاء المساهمين البالغ عددهم 24 ألفاً و461 مساهماً، منشورة على موقعه الإلكتروني، داعياً المساهمين إلى التوجه إلى المقر الرئيس للبنك لتسلّم أرباحهم.

حقوق المساهمين

أوضح الخبير في الصيرفة الإسلامية، أمجد نصر، أن «الأرباح تعد حقوقاً للمساهمين في البنك، وتظل في عهدة البنك ولا تسقط بالتقادم، ولا يجوز له شرعاً استثمارها دون تفويض من أصحابها أو حتى اقتراضها»، موضحاً أن «هناك أسباباً عدة تقف وراء عدم مطالبة هؤلاء المساهمين بأرباحهم، خصوصاً إذا كانت منذ سنوات طويلة، منها حالة الوفاة وعدم علم الورثة بهذه الأسهم، أو ترك الدولة، أو عدم تحديث البيانات الخاصة بالمساهمين، إضافة إلى عجز إدارة البنك عن التواصل معهم». ولفت إلى أن من شأن «الإفصاح عن الأسماء المستحقة للأرباح تنبيه المساهمين أو ورثتهم وإعلامهم بوجودها، لذا يمكنهم المطالبة بها».

وأضاف نصر أنه «حتى في حال وجود ورثة يكون من حق أي منهم مطالبة البنك بالأرباح، إذ يصدر الأخير شيكاً باسم المحكمة الشرعية التي تتولى بدورها تقسيم الأرباح على الورثة». وأكد أن «نقاشاً دار في الفترة الماضية بين عدد من الجهات ذات الصلة، وتوصلت إلى أنه من الأفضل أن تنتقل هذه الأموال من حيازة الشركة المساهمة أو البنك إلى حيازة السوق، حيث يكون بمقدور المساهمين مراجعة جهة واحدة تصرف لهم مستحقاتهم كافة من الشركات والبنوك المختلفة التي يسهمون فيها».

وقسّم البنك قوائم المساهمين إلى فئتين، الأولى تضم أولئك الذيم لم يطالبوا بالأرباح من عام 1976 إلى 2009، ويصل عددهم إلى 15 ألفاً وخمسة مساهمين، فيما تشمل الفئة الثانية قوائم بأسماء مساهمين مستحقين للأرباح من عام 2010 إلى 2013، وعددهم 9456 مساهماً.

وحسب القوائم التي اطلعت «الإمارات اليوم» عليها، فإنها تضم أسماء لعدد كبير جداً من العائلات المواطنة.

إلى ذلك، أفادت هيئة الأوراق المالية والسلع، في رد رسمي على أسئلة «الإمارات اليوم»، بأنها تتلقى بشكل شبه مستمر استفسارات من عدد من المساهمين في الشركات المدرجة، عن توزيعات الأرباح العائدة لهم عن أعوام سابقة، مشيرة إلى أنه انطلاقاً من دورها وحرصها على تنظيم تعاملات أسواق المال، وحماية حقوق المستثمرين ومصالحهم، بحثت الهيئة الإجراءات اللازمة لحل هذه المشكلة جذرياً، بهدف تحويل الأرباح النقدية غير المتسلمة والمتراكمة على سنوات عدة لحسابات مستحقيها من المساهمين.

وأضافت أنه في سبيل تحقيق ذلك، حصرت الهيئة خلال الفترة الماضية أسماء جميع المساهمين مستحقي الأرباح غير المتسلمة عن الأعوام السابقة في جميع الشركات المدرجة، لافتة إلى أن النتائج أظهرت وجود عدد كبير جداً من المساهمين المستحقين لهذه الأرباح وبمبالغ ضخمة.

وأكدت الهيئة أنه حرصاً منها على إيصال هذه الحقوق إلى مستحقيها من المساهمين، فقد عممت على جميع الشركات المدرجة باتباع وتنفيذ بعض الإجراءات خلال فترة زمنية محددة، وهي:

نشر إعلان في صحيفتين يوميتين محليتين، تصدر إحداهما باللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية، إضافة إلى الموقع الإلكتروني للسوق المالي المدرجة به الشركة، وذلك لدعوة المساهمين الذين لم يتسلموا أرباحهم عن السنوات السابقة إلى مراجعة الشركة لتسلم أرباحهم، على أن يشير الإعلان إلى أن أسماء المساهمين المستحقين للأرباح منشورة على الموقع الإلكتروني للشركة مع بيان عنوان الموقع.

ومن الإجراءات أيضاً، عرض أسماء المساهمين، الذين لم يتسلموا أرباحهم عن السنوات السابقة، على الموقع الإلكتروني للشركة، مع بيان الآلية التي يمكن للمساهمين من خلالها التواصل بها مع الشركة وتسلم أرباحهم، على أن تشمل تلك الآلية أكثر من طريقة للتواصل.

تويتر