توقعت ارتفاع أسعار خدمات الرعاية الصحية في المستشفيات والعيادات

«أكســا»: المنــافسة وتفاوت الأسعار أبرز تحديين في سوق التأمين

التأمين على السيارات يعتبر من أكثر القطاعات التنافسية في السوق. تصوير: مصطفى قاسمي

أفادت شركة «أكسا الخليج» للتأمين، بأن المنافسة وتفاوت الأسعار من بين أبرز التحديات التي يواجها سوق التأمين، متوقعة ارتفاع أسعار خدمات الرعاية الصحية في المستشفيات والعيادات، وبالتالي من المهم لشركات التأمين أن ترصد وتدير ربحيتها نظراً إلى زيادة التكاليف.

وأوضحت لـ«الإمارات اليوم» أن التحديات الرئيسة في التأمين الصحي تتمثل في حصول المتعاملين على مستوى مميز من الحماية التي يحتاجونها بالسعر المناسب إلى جانب شفافية المعلومات والتواصل مع المتعاملين بشكل جيد بخصوص نوع البوليصة والتغطية المستفادة، فضلاً عن جودة الخدمة.

وتفصيلاً، قال رئيس التسويق ومنتجات الأفراد في شركة «أكسا الخليج» للتأمين، أليكسيس دو بورجار، إنه «على الرغم من البيئة التنافسية داخل قطاع التأمين في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط، إلا أن المستويات المنخفضة لنصيب الفرد من أقساط التأمين أتاحت الفرصة لنمو قطاعي التأمين وإعادة التأمين»، مشيراً إلى أن «هناك إمكانات هائلة لنمو هذا القطاع، وتقوم استراتيجيتنا في (أكسا الخليج) على الاستفادة من إمكانات السوق والالتزام بالاستثمار وتطوير الأعمال كجزء من أهدافنا الرامية لنصبح إحدى أكبر شركات التأمين الدولية في الإمارات».

وشدّد على أهمية العمل بشكل جماعي لزيادة الوعي في السوق بفوائد التأمين بالنسبة للمستهلكين والشركات وأيضاً بالنسبة للاقتصاد أيضاً.

وبين دو بورجار، أنه «لمعالجة تزايد المنافسة في السوق، عملنا على إعادة تحديد استراتيجيتنا والتركيز على الابتكار من خلال طرح منتجات جديدة، وتسعيرها بشكل يلائم متعاملينا وتحديد المنتجات المناسبة لهم بما يتماشى مع احتياجاتهم وتوقعاتهم، وبالتالي تحقيق ميزة تنافسية، مع ضمان منح المزايا والخدمات»، لافتاً إلى أن «هناك مجالاً آخر للابتكار يتمثل في تقديم خدمات للمستهلكين عن طريق الهواتف المتحركة كتقديم الشكاوى».

وذكر أن «هناك مخاطر جديدة مثل مخاطر الإنترنت، وبالتالي فإن حلول الابتكار ستكون مفيدة للتغلب على هذه المخاطر، وستسمح لشركات التأمين بميزة التنوع في السوق».

وأضاف دو بورجار أن «الجهات التنظيمية تتخذ خطوات استباقية وتبذل جهوداً ضخمة لتنظيم وحماية المتعاملين وقطاع التأمين، إذ تمكنت في غضون بضعة أعوام من القيام بما اتخذت البلدان المتقدمة الأخرى عقوداً للقيام به».

وأوضح أن «المنافسة وتفاوت الأسعار من بين التحديات الرئيسة التي يواجها قطاع التأمين، إذ أدت زيادة عدد الشركات، وظروف السوق وانعدام الخبرة في مهارات الاكتتاب وإدارة منتجات التأمين المختلفة إلى التأثير سلباً في ربحية شركات التأمين، وقد سجلت معظم هذه الشركات انخفاضاً في العائد على الأصول».

وأكد أنه «يجب على شركات التأمين أن تتحمل المسؤولية، وأن تعمل على تغيير الأسعار إلى مستويات مستدامة من أجل عدم تعريض أرباحها أو أعمالها للخطر»، مبيناً أن «شركات التأمين التي من شأنها أن تنجح اليوم هي الشركات التي تقدم حلولاً مناسبة لاحتياجات المتعاملين».

وقال دو بورجار إن «شركة (أكسا الخليج) من أكبر شركات، التأمين على غير الحياة، الدولية العاملة في السوق المحلية»، مشيراً إلى أن «الشركة سجلت نمواً بنسبة 20% سنوياً خلال الأعوام الخمسة الماضية».

وبين أن «الإمارات تعتبر أكبر سوق للشركة في المنطقة، تليها السعودية، وتتميز كل سوق بأنها فريدة من نوعها وتوفر مجموعة كبيرة من الفرص والتحديات بطريقتها الخاصة»، مضيفاً أن «قطاع التأمين في الإمارات صغير نسبياً مقارنة مع الأسواق المتقدمة».

وأفاد دو بورجار، بأن «استراتيجية الشركة تتركز على الحفاظ على سجل أرباح للأعمال طويل المدى لضمان استدامة تحقيق أفصل منفعة لجميع أصحاب المصلحة، إذ حقق سجل أرباح أعمالنا نمواً قوياً في العام الماضي أسرع من نمو السوق، ونتوقع أن يستمر هذا النمو في عام 2015».

وأشار إلى أن «الشركة ستزيد من استثماراتها في التوزيع لزيادة وجودها من خلال استراتيجيتها المتعددة المحاور، إلى جانب تعزيز حصتها في السوق من المنتجات الإلزامية (التأمين الصحي والتأمين على المركبات)، وغيرها من خطوط العمل أيضاً مثل التأمين ضد الحوادث، والتأمين على المنازل والتأمين خلال السفر».

وتوقع دو بورجار ارتفاع أسعار خدمات الرعاية الصحية في المستشفيات والعيادات، لافتاً إلى أنه «كان لتطبيق التأمين الصحي الإلزامي للأفراد تأثير إيجابي مباشر في مقدمي الخدمات الطبية في الدولة بالعيادات والمستشفيات والصيدليات، حيث يحقق أعلى الإيرادات لها».

وأضاف دو بورجار «بالتالي، من المهم لشركات التأمين أن تعمل على رصد وإدارة ربحيتها نظراً إلى زيادة التكاليف، وأصبح لزاماً عليها إدارة حرب الأسعار بالمحافظة على انخفاض أقساط التأمين».

وبين أن «التحديات الرئيسة في التأمين الصحي تتمثل في حصول المتعاملين على مستوى مميز من الحماية التي يحتاجونها بالسعر المناسب، إلى جانب شفافية المعلومات والتواصل مع المتعاملين بشكل جيد بخصوص نوع الوثيقة التأمينية والتغطية المستفادة فضلاً عن جودة الخدمة».

وذكر أن «التأمين على السيارات يعتبر من أكثر القطاعات التنافسية في السوق»، مشيراً إلى أنه «في المشهد المتغير لقطاع التأمين، هناك تحدٍ آخر لشركات التأمين يتمثل في الحفاظ على انضباط التسعير».

وقال دو بورجار إن «الشركة ستسعى خلال العام الجاري إلى زيادة التركيز على تسريع وتيرة النمو في قطاع التأمين الصحي، بعد أن تم اختيار الشركة من قبل هيئة الصحة في دبي لتقديم تغطية تأمين صحي بموجب برنامج المزايا الأساسية، إلى جانب التوسع في التأمين على برامج الحياة والادخار»، لافتاً إلى أن «لدى الشركة استراتيجية مع مؤسسة (اتصالات)، لتطوير منتج تأميني جديد، يغطي مخاطر تلف وسرقة الهواتف المتحركة الذكية لمصلحة المشترين الجدد».

تويتر