«الخطوط التركية» تفتتح مكتباً في أبوظبي

55 ألف سائح من الإمارات إلى تركيا في 2014

الخطوط الجوية التركية عقدت مؤتمراً صحافياً لإعلان افتتاح مكتبها الجديد في أبوظبي. تصوير: نجيب محمد

قال السفير التركي في الإمارات، ليفنت بيلجين، إن إجمالي حجم التجارة بين الإمارات وتركيا بلغ نحو 37 مليار درهم خلال عام 2014.

وكشف في تصريحات على هامش افتتاح شركة الخطوط الجوية التركية، مكتبها الجديد في أبوظبي، أن ما يزيد على 55 ألف سائح من الإمارات زاروا تركيا العام الماضي، وبعضهم زارها أكثر من مرة خلال العام نفسه، متوقعاً مزيداً من النمو في حجم السياحة، مدعوماً بتنامي الرحلات الجوية بين البلدين، وافتتاح المكتب الجديد للخطوط التركية في أبوظبي.

تذاكر الطيران

قال المدير العام للخطوط الجوية التركية في أبوظبي، مهمت أكالين، في رد على سؤال يتعلق بعدم انخفاض أسعار تذاكر الطيران رغم انخفاض أسعار النفط، إن النفط من الكلف الرئيسة في رحلات الطيران، إلا أن معظم الناقلات الجوية تبرم اتفاقات للحصول على النفط بأسعار معينة تمتد سنوات، فضلاً عن وجود عوامل أخرى مؤثرة في أسعار التذاكر مثل سعر صرف العملات الأجنبية وأبرزها الدولار واليورو.

وأضاف أن لدى «الخطوط التركية» مكتبين في أبوظبي ودبي، وتتطلع إلى تسيير مزيد من الرحلات بين الإمارات وتركيا.

ولفت السفير التركي إلى أن الاستثمارات المتبادلة بين البلدين شهدت نمواً خلال عام 2014، خصوصاً في مجالات السياحة، العقارات، والرعاية الصحية، مشيراً إلى افتتاح «مجموعة جميرا» فندقاً جديداً في تركيا، وإقامة شركة «إعمار» مشروعات في تركيا، فضلاً عن مشروعات بنية تحتية لشركات تركية متخصصة في مجال المقاولات في الإمارات، لا سيما في مطار أبوظبي الدولي، وقناة دبي المائية، ومشروعات في مجال الإسكان، ومد خطوط أنابيب النفط.

وأكد بيلجين أن تركيا مهتمة للغاية بزيادة الاستثمارات المشتركة بين البلدين، في وقت تكثف فيه الشركات التركية مشاركتها في المعارض التي تقام في الإمارات.

من جانبه، قال المدير العام للخطوط الجوية التركية في أبوظبي، مهمت أكالين، إن افتتاح أول مكتب مستقل للخطوط الجوية التركية في أبوظبي سيدعم حركة السياحة والتجارة والاستثمار بين البلدين، مشيراً إلى الاهتمام الكبير لتركيا بأبوظبي، باعتبارها وجهة رئيسة، وبوابة عبور ذات أهمية كبرى للعديد من الوجهات العالمية.

وأوضح أن قرار «الخطوط الجوية التركية» افتتاح مكتبها الجديد في أبوظبي، جاء مدعوماً بزيادة الطلب على السفر من أبوظبي، إذ سجل نمواً بلغ 4% في عدد المسافرين عام 2014 مقابل عام 2013.

وذكر أنه يتم حالياً تسيير أربع رحلات جوية أسبوعياً من أبوظبي إلى إسطنبول، و14 رحلة أسبوعياً من دبي إلى إسطنبول بواقع رحلتين يومياً، مشيراً إلى أن الخطوط التركية أضافت سبع وجهات جديدة العام الجاري، وتعتزم إضافة خمس وجهات أخرى على الأقل إلى أوروبا والولايات المتحدة وكندا قبل نهاية العام الجاري.

ولفت أكالين إلى ارتفاع عدد المسافرين على درجتي «رجال الأعمال» و«السياحية الممتازة» بنحو 13.1% خلال عام 2014 مقارنة بعام 2013، بينما ارتفع عدد المسافرين بين الوجهات الدولية بنحو 17.4%، مشيراً كذلك إلى ارتفاع عدد المسافرين على متن «التركية» في الإمارات وقطر والكويت بنسبة 6.44% بين يناير ومارس 2015.

تويتر