أطلقت خدمات التسجيل والترخيص في 144 مركزاً بـ 22 دولة بالشراكة مع «سيرفكورب»

«اقتصادية دبي»: لجنة تظلمات من قرارات الدائرة المتعلقة بمزاولة الأنشطة

اللجنة تبتّ في التظلمات خلال مهلة محددة لا تزيد على 30 يوماً من تاريخ إحالة التظلم إليها. تصوير: أشوك فيرما

شكلت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي لجنة تظلمات من قرارات وإجراءات الدائرة، المتعلقة بمزاولة الأنشطة الاقتصادية، في وقت أعلنت الدائرة تقديم خدمات التسجيل والترخيص في 144 مركز خدمة في 22 دولة، بالشراكة مع شركة «سيرفكورب» المتخصصة في خدمة كبار المستثمرين.

وتفصيلاً، أفادت «اقتصادية دبي» أمس، بتشكيل لجنة تظلمات من قرارات وإجراءات الدائرة المتعلقة بمزاولة الأنشطة الاقتصادية، والخاصة بقرارات وإجراءات التراخيص والتصاريح، وقرارات وإجراءات الرقابة التجارية والتفتيش، وذلك في إطار سعيها نحو ترسيخ مبدأ الحيادية والعدل والشفافية.

سامي القمزي:

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/3166161.jpg

«المبادرة تأتي في إطار مسؤولية (اقتصادية دبي) في تخطيط وتنظيم الأداء الاقتصادي العام في الإمارة، والإشراف على فعالياته».


• يجب تقديم خطاب التظلم خطياً مع تعزيزه بأسباب التظلم.

وتأتي هذه المبادرة بناء على القانون رقم (13) لسنة 2011، بشأن تنظيم مزاولة الأنشطة الاقتصادية في المادة رقم (34) في شأن تشكيل لجنة النظر في التظلمات الخاصة بالقرارات المتخذة من قبل الدائرة.

وقال المدير العام لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي، سامي القمزي، إن «هذه المبادرة تأتي في إطار مسؤولية دائرة التنمية الاقتصادية في تخطيط وتنظيم الأداء الاقتصادي العام في الإمارة، والإشراف على فعالياته وتعزيز التنمية الاقتصادية فيها، لضمان تحقيق وتنفيذ أهداف خطة دبي الاستراتيجية»، مشيراً إلى أن «(اقتصادية دبي) تباشر أنشطة التسجيل والترخيص التجاري، والرقابة والحماية التجارية في دبي لقيادة مسيرة تطوير التنمية الاقتصادية للإمارة، إضافة إلى إتاحة الفرصة لكل ذي مصلحة التقدم بتظلمه إلى الدائرة، الأمر الذي سيساعد أيضاً على الوقوف على بعض القضايا، وتطبيق أفضل الممارسات في هذا المجال».

وتختص لجنة التظلمات، التي يترأسها نائب المدير العام لدائرة التنمية الاقتصادية، علي إبراهيم، وخالد القاسم، نائباً للرئيس، بالبت في التظلمات كافة المقدمة من كل ذي مصلحة من القرارات والإجراءات المتخذة من قبل الإدارات المعنية في الدائرة والمتعلقة بإجراءات التراخيص والتصاريح وإجراءات الرقابة التجارية والتفتيش وحماية المستهلك بحق المنشآت الخاضعة لأحكام قانون تنظيم مزاولة الأنشطة الاقتصادية.

كما تبت اللجنة في التظلمات ذات الصلة خلال مهلة محددة لا تزيد على 30 يوماً من تاريخ إحالة التظلم إليها، ويعتبر قرارها الصادر في هذا الشأن نهائياً.

ويجب أن يقدم التظلم إلى اللجنة خطياً مع تعزيز الخطاب بالأسباب التي يبنى عليها التظلم، وبيان بطلبات المتظلم، ويتعين على مقرر اللجنة تبليغ أطراف التظلم بمنطوق الحكم خلال خمسة أيام من تاريخ صدوره.

وأشار إبراهيم إلى أن دور دائرة التنمية الاقتصادية يزخر بالعديد من الخدمات والتسهيلات التي تتضمن تسجيل الأعمال والتراخيص في دبي، والرقابة التجارية وحماية المستهلك، مؤكداً حرص اقتصادية دبي على نمو وازدهار الأعمال في الإمارة عبر توفير السبل والتسهيلات كافة أمام المستثمرين، لكي يقوموا بأعمالهم على أكمل وجه وبأفضل صورة.

وبإمكان المتظلم التواصل مع لجنة التظلمات من خلال البريد الإلكتروني MWAHIDI@DUBAIDED.GOV.AE، أو هاتف رقم 04 4455-878، أو فاكس 04 4455820.

من جهة أخرى، وقعت «اقتصادية دبي»، ممثلة في قطاع التسجيل والترخيص التجاري، اتفاقية تعاون مع شركة «سيرفكورب»، تقوم بموجبها الشركة بتقديم خدمات التسجيل والترخيص التجاري من حجز الأسماء التجارية، والحصول على الموافقات الأولية، وتجديد وإلغاء الرخص، وذلك من خلال فروعها المنتشرة في الإمارات ومختلف أنحاء العالم.

وتمثل هذه الشراكة، الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، قفزة نوعية لـ«اقتصادية دبي»، إذ ستتوافر خدمات التسجيل والترخيص التجاري عبر 144 مركز خدمة من فروع «سيرفكورب» المنتشرة في 22 دولة، أبرزها الولايات المتحدة الأميركية، وأستراليا، وبريطانيا، وسنغافورة.

وتأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية الدائرة، الرامية إلى تسهيل مزاولة الأعمال وبدء النشاطات التجارية، وتوفير الوقت أمام رجال الأعمال والمستثمرين لإنجاز تعاملاتهم بكل سلاسة في دبي، إضافة إلى تعزيز مكانة إمارة دبي في سهولة مزاولة الأعمال التجارية، ما له الأثر الايجابي المباشر في رفع مؤشر دولة الإمارات للتنافسية في تقرير مزاولة الأعمال الخاص بالبنك الدولي.

وتنص الاتفاقية على أن تقدم شركة «سيرفكورب» الخدمات الإلكترونية الخاصة بطلبات الترخيص والتسجيل التجاري من خلال فروعها المنتشرة في الدولة وخارجها، وتتمحور هذه الخدمات في: حجز الاسم التجاري، وتجديد الاسم التجاري المحجوز، وتجديد الرخصة، وإصدار الموافقة المبدئية، وإنشاء حساب إلكتروني جديد (تسجيل)، وحجز موعد (الحجز، تعديل الموعد، إلغاء الموعد)، وطباعة الرخصة، وتعديل بيانات صاحب الرخصة، وأي خدمة تقنية أخرى.

تويتر