اختتم أعماله في لندن بعد الترويج للشركات المدرجة لديه والفرص الاستثمارية التي يوفرها

مؤتمر «دبي المالي» يستقطب مؤسسات عالمية تدير تريليونات الدولارات

سوق دبي المالي أصبح إثر ترقيته إلى فئة الأسواق الناشئة من قبل «مؤشر مورغان ستانلي» محط اهتمام ومتابعة كبيرين من المستثمرين. تصوير: شاندرا بالان

اختتمت في العاصمة البريطانية، لندن الأسبوع الماضي، فعاليات مؤتمر سوق دبي المالي للمستثمرين العالميين.

وأفاد بيان صدر أمس، أن المؤتمر الذي تم تنظيمه بالتعاون مع «غولدمان ساكس إنترناشيونال»، يعكس الأهمية المتزايدة لسوق دبي المالي في أوساط المستثمرين العالميين الساعين إلى الاستفادة من المزايا العديدة التي يوفرها، باعتباره القلب النابض للقطاع المالي في دبي، كاشفاً أنه استقطب عدداً كبيراً من المؤسسات الاستثمارية العالمية المتواجدة في لندن، والتي يزيد مجموع استثماراتها المدارة عالمياً على ثلاثة تريليونات دولار.

«بيت الوساطة» تمارس «التداول بالهامش»

اعتمد سوق دبي المالي أمس، شركة «بيت الوساطة للأوراق المالية» لممارسة نشاط «التداول بالهامش» في السوق، وذلك بعد إنجاز جميع متطلبات إضافة هذا النشاط إلى قائمة خدماتها، ليرتفع بذلك عدد شركات الوساطة التي توفر خدمة «التداول بالهامش» في سوق دبي المالي إلى 26 شركة.

ويتيح «التداول بالهامش» لشركات الوساطة تمويل نسبة من استثمارات المتعاملين معها في الأوراق المالية، بضمان تلك الأوراق المالية، أو أي ضمانات أخرى في الحالات الواردة حصراً في قرار هيئة الأوراق المالية حول «التداول بالهامش».

وقال رئيس مجلس الإدارة، سوق دبي المالي، عيسى كاظم، إن «سوق دبي المالي يحرص على تنظيم مؤتمرات المستثمرين العالمية التي أطلقها منذ عام 2007، في خطوة سباقة بين أسواق المال الإقليمية، بهدف الترويج للشركات المدرجة في أوساط المستثمرين العالميين، كونها تمثل المنتج الرئيس في السوق».

وأضاف أن الشركات المدرجة في سوق دبي المالي توفر فرصاً استثماريةً متميزةً، وتحقق معدلات نمو مرتفعةً بما يتواكب مع الأداء القوي للاقتصاد ككل، إذ حققت أرباحاً صافية قدرها 27.7 مليار درهم في عام 2014 بزيادة نسبتها 45% قياساً للسنة السابقة.

وأكد كاظم المردود الإيجابي الكبير للمؤتمر، واصفاً إياه بأنه «ناجح بكل المقاييس»، لافتاً إلى العدد الكبير من الشركات المساهمة العامة التي أبدت حرصاً شديداً على حضوره.

وقا إنه إضافة إلى شركاء السوق من الشركات التي دأبت على المشاركة المنتظمة على مدى السنوات الماضية، فقد استقطب الحدث شركات حديثة العهد بالإدراج في سوق دبي المالي، إدراكاً منها لدوره، منصة فعالة للتواصل مع المستثمرين العالميين، مؤكداً أن حضور تلك الشركات مجتمعةً أضفى قيمة كبرى للحدث، وقدم مؤشراً جديداً على التنوع المتعاظم في الفرص الاستثمارية التي يوفرها سوق دبي المالي، ما يعكس بصورة أكبر نسبياً، حيوية وتنوع اقتصاد دبي.

وذكر كاظم أن المؤتمر استقطب كذلك عدداً كبيراً من المؤسسات الاستثمارية العالمية المتواجدة في لندن، والتي يزيد مجموع استثماراتها المدارة عالمياً على ثلاثة تريليونات دولار، في خطوة تظهر بجلاء الاهتمام المتعاظم من قبل تلك المؤسسات، خصوصاً صناديق الاستثمار في الأسواق الناشئة، بأسواق المال في دبي، كقناة استثمارية فعالة تمكنهم من المشاركة في قصة النجاح الملفتة التي تسطرها الإمارة عاماً تلو الآخر.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة العربية للطيران، عادل علي، إن «( العربية للطيران) هي شركة الطيران الوحيدة المدرجة في سوق دبي المالي».

وأضاف أن سوق دبي المالي أصبح إثر ترقيته إلى فئة الأسواق الناشئة من قبل «مؤشر مورغان ستانلي»، محط اهتمام ومتابعة كبيرين من المستثمرين أينما كانوا، ويتواجد بشكل دائم على جميع شاشات التداول حول العالم، لافتاً إلى أن لدى المستثمرين في مدينة لندن معرفة عميقة بكبريات الشركات المدرجة في سوق دبي المالي، ولديهم رغبة كبيرة في ضخ رؤوس الأموال في الأسواق الإماراتية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي، «دبي باركس آند ريزورتس»، رائد النعيمي، إنه «تم إدراج (دبي باركس آند ريزورتس) في ديسمبر 2014، ولهذا فإن المشاركة في الجولة الترويجية لسوق دبي المالي، كانت بمثابة فرصة بارزة للقاء العديد من شركات الاستثمار القائمة في لندن والمهتمة بالأسواق الناشئة».

وأكد أن مكانة الإمارات، باعتبارها سوقاً ناشئة، ومؤهلاتها القوية للنمو، قياساً إلى التوقّعات العالمية، يعني زيادة اهتمام الشركات الاستثمارية بالفرص المتاحة.

في السياق نفسه، قال الرئيس التنفيذي لبنك دبي الإسلامي، الدكتور عدنان شلوان، إن «البنك وجد في المؤتمر فرصة تتيح له التواصل مع كبار المستثمرين ممن يسعون لاستثمارات نوعية ضمن منطقة الشرق الأوسط، خصوصاً دبي والإمارات»، مؤكداً التزام «دبي الإسلامي» بدعم سوق دبي المالي في الأحداث المستقبلية.

أما الرئيس التنفيذي لعمليات المجموعة في «إعمار العقارية» والرئيس التنفيذي في «إعمار دبي»، أميت جاين، فأكد أن «المؤتمرات العالمية التي ينظمها سوق دبي المالي تسهم بدور جوهري في استقطاب الاستثمارات من خلال تسليط الضوء على المميزات الاستثنائية التي تتمتع بها دبي، والأداء الإيجابي للشركات المدرجة في السوق».

وقال إن المؤتمر يمثل منطلقاً نموذجياً يتيح لـ«إعمار العقارية» فرصة تسليط الضوء على ركائزها المالية القوية، وتعريف المستثمرين العالميين بها، ما يرسخ مكانة دبي وجهة استثمارية آمنة للأفراد والمؤسسات على حد سواء.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة الإمارات ريت للإدارة (الخاصة) المحدودة، سيلفان فيوجوت، إن «المؤتمر يوفر منصة مثالية لتعريف المستثمرين المؤسسين باستراتيجيات الشركة ومقومات نموها ومتانة أسس أعمالها».

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي، «غولدمان ساكس» الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسيم يونان، إن «المؤتمر يوفر منصة فعالة للمتعاملين من المستثمرين العالميين للتفاعل مع كبار المسؤولين في مجموعة من الشركات المدرجة في سوق دبي المالي».

تويتر