«الوطني للإحصاء»: أبرزها مكاتب جلب العمالة والأدوات الكهربائية والنقل الجوي والأطباء

سلع وخدمات ترتفع حتى 33% في 2014

مصروفات أطباء الأسنان سجلت زيادة بنسبة 21.3% فيما ارتفعت مصروفات الأطباء بنسبة 21% خلال 2014. أرشيفية

كشف المركز الوطني للإحصاء أن أسعار عشرات السلع والخدمات الرئيسة في الدولة، شهدت ارتفاعات خلال عام 2014 مقابل عام 2013، بنسبة تصل إلى 33%.

وأوضح المركز، في تقرير حديث أصدره حول الأرقام القياسية لأسعار المستهلك عام 2014، وفقاً لمسح قام به، أن أسعار جميع مجموعات الإنفاق الرئيسة بالنسبة للمستهلكين، المكوّنة من 12 مجموعة، سجلت زيادات سعرية متفاوتة خلال عام 2014 مقابل عام 2013 وهي مجموعات: «السكن والمياه والكهرباء والغاز»، و«الأغذية والمشروبات»، و«التبغ»، و«الملابس والأحذية»، و«التجهيزات المنزلية»، و«خدمات الصحة»، و«التعليم»، و«النقل»، و«الاتصالات»، و«المطاعم والفنادق»، و«الترويح والثقافة»، و«السلع والخدمات المتنوعة».

ووفقاً للتقرير، فقد سجلت أسعار مكاتب جلب العمالة خلال عام 2014 ارتفاعاً بنسبة 33% مقابل عام 2013، فيما شهدت أسعار كل من الأدوات الكهربائية زيادة بنسبة 19.1%، والحقائب المدرسية زيادة بنسبة 17.1%، ورسوم استخراج البطاقات الصحية بنسبة 11.2%، في حين سجلت أسعار النقل الجوي زيادة بنسبة 16.6%، ومصروفات الأطباء زيادة بنسبة 21%.

وارتفعت مصروفات أطباء الأسنان بنسبة 21.3%، في وقت ازدادت تكاليف الإقامة في المستشفيات الحكومية بنسبة 10.5%، وأسعار الاشتراك في القنوات الفضائية بنسبة 15.7%، وسجلت أسعار حقائب اليد زيادة بنسبة 11%.

 

مجموعة النقل

وبحسب التقرير، فقد سجلت أسعار النقل الجوي في «مجموعة النقل» زيادة بنسبة 16.6%، والزيوت المستخدمة في النقل البري بنسبة 13.8%، والنقل بسيارات الأجرة 8.4%، ونفقات تعليم قيادة السيارات 8%، فيما ازدادت أسعار الدراجات النارية بنسبة 7.3%، وشهدت مصروفات الإنترنت داخل المنازل زيادة بنسبة 3.8%، كما سجلت أسعار العديد من خدمات النقل مثل خدمات الصيانة والتصليح وأسعار الهواتف المحمولة نسب زيادة بنسب متفاوتة وصلت إلى 5.2%. وفي المقابل، انخفضت أسعار النقل بالحافلات بنسبة 0.5%، والسيارات الخاصة بنسبة 1.4%، والبطاريات بنسبة 4.6%، والديزل 0.5%، في حين بقيت نفقات خدمات الهواتف المحمولة والثابتة ورسوم الخدمات البريدية من دون تغيير.

 

الصحة والتعليم

وفي مجموعة الصحة، سجلت مصروفات أطباء الأسنان زيادة بنسبة 21.3%، وارتفعت مصروفات الأطباء بنسبة 21%، في حين ازدادت تكاليف الإقامة في المستشفيات الحكومية بنسبة 10.5%، وتكاليف الإقامة في المستشفيات الخاصة بنسبة 4.4%.

وفي المقابل، انخفضت تكاليف التحاليل الطبية والأشعة بنسبة 3.5%، وأسعار أدوية وفيتامينات بنسبة 0.4%.

وبحسب تقرير المركز، فقد سجلت رسوم التعليم داخل الدولة ضمن «مجموعة التعليم» زيادة بنسبة 4.3%، وازدادت تكاليف الدروس الخصوصية بنسبة 1.7%.

 

الأغذية والمشروبات

وفي مجموعة الأغذية والمشروبات، ارتفعت أسعار الأسماك بنسبة 11.7%، والخضراوات بنسبة 6%، والفواكه بنسبة 3.1%، في حين سجلت أسعار اللحوم والدواجن، ومنتجات الألبان والبيض، والشاي والبن والكاكاو، ارتفاعات طفيفة وصلت حتى 3.1% مقارنة بعام 2013. وانخفضت أسعار الزيوت والدهون، والحبوب، والسكر ومنتجاته، والتوابل، والمشروبات والمرطبات، بنسب راوحت بين 6.9% و0.2%.

وسجلت أسعار السجائر في «مجموعة التبغ» زيادة بنسبة 3.3%، فيما انخفض سعر السيجار بنسبة 2.5%.

 

السكن ومعدات المنزل

وأظهرت بيات مركز الإحصاء، تسجيل القيم الإيجارية في «مجموعة السكن» زيادة نسبتها 3.7%، في حين سجلت أسعار استهلاك الغاز زيادة بنسبة 6.8%، وارتفعت أسعار الوقود الجاف والصلب بنسبة 8.4%.

وفي مجموعة التجهيزات والمعدات المنزلية، ارتفعت أسعار التجهيزات الكهربائية بنسبة 19.1%، بينما ازدادت أسعار الأثاث والأواني والأدوات المنزلية، والخدمات ومواد النظافة المنزلية، والخدمات المنزلية، بنسب وصلت إلى 4.6%.

 

ملابس وسلع متنوعة

وسجلت أسعار الأقمشة ومصروفات التفصيل في «مجموعة الملابس والأحذية» زيادة بنسبة نحو 7%، فيما شهدت مستلزمات الملابس ارتفاعاً بنسبة 5.1%، والملابس الرجالية بنسبة 2.4%.

وفي المقابل، انخفضت أسعار الملابس النسائية والأطفال، والأحذية، بنسب متفاوتة وصلت إلى 7.7%.

وأظهر التقرير ارتفاعاً بنسبة 33% في تكاليف مكاتب جلب العمالة ضمن «مجموعة السلع المتنوعة»، وارتفاعاً بنسبة 17.1% في أسعار الحقائب المدرسية، وارتفاعاً بنسبة 11% في أسعار حقائب اليد.

وسجلت رسوم استخراج البطاقات الصحية زيادة بنسبة 11.2%، في حين ارتفعت أسعار تكاليف التأمين بنسبة 4.9%، وفُرُش ومعجون الأسنان بنسبة 4.7%.

وشهدت أسعار معطرات الجسم ومزيلات الرائحة ارتفاعاً بنسبة 5.4%، وخدمات الصالونات النسائية ارتفاعاً بنسبة 4%، وأدوات التجميل بنسبة 3.3%.

وانخفضت أسعار التأمين الصحي بنسبة 10.8%، كما انخفضت أسعار النظارات الشمسية بنسبة 11%، والأحجار الكريمة والمصوغات بنسبة 9.7%، والعود والبخور بنسبة 7%، وساعات اليد بنسبة 3.1%، في وقت لم يطرأ فيه تغييرات على أسعار استخراج جوازات السفر.

 

الترويح والثقافة

وفي ما يتعلق بـ«مجموعة الترويح والثقافة»، فقد ارتفعت أسعار الاشتراك في القنوات الفضائية بنسبة 15.7%، كما زاد الإنفاق على المجلات بنسبة 9.1%، وارتفعت أسعار الزهور والنباتات بنسبة 5.4%، وشهدت خدمات تحميض الأفلام واستخراج الصور زيادة بنسبة 3.4%.

وفي المقابل، انخفضت أسعار أجهزة الاستقبال بنسبة 22.3%، في وقت لم يطرأ تغيير على الإنفاق على المسارح ودور السينما والحفلات، والإنفاق على النوادي والمتاحف وحدائق الحيوان، فضلاً عن الإنفاق على الكتب وكاميرات الفيديو وآلات عرض الصور، والإنفاق على الصحف والكمبيوتر والورق والأحبار وأدوات الرسم.

 

المطاعم والفنادق

وفي مجموعة المطاعم والفنادق، سجلت أسعار المشروبات الساخنة والباردة ارتفاعاً بنسبة 10.2%، فيما ارتفعت أسعار الوجبات داخل الفنادق، وأسعار الوجبات والطلبات الخارجية من المطاعم، والعصائر الطازجة، بنسب وصلت حتى 1.3%، في حين انخفضت النفقات الخاصة في الفنادق بنسبة 0.6%.

تويتر