تشمل الشكاوى وطلبات زيادة الأسعار واسترداد السلع

«حماية المستهلك» تطلق 3 خدمات عبر الهواتف المتحركة

التفاعل مع الخدمات الجديدة يسهم في توفير بيئة استهلاكية آمنة ومتطوّرة. تصوير: أحمد عرديتي

أطلقت إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، ثلاث خدمات رئيسة عبر الهواتف المتحركة، لتكمل بذلك التحوّل الإلكتروني لخدماتها إلى «ذكية»، ضمن مبادرة التحوّل إلى «الحكومة الذكية»، وتوفير الخدمات الحكومية للمتعاملين على الهواتف والأجهزة المتحركة خلال العام الجاري.

وقال مدير الإدارة، الدكتور هاشم النعيمي، في تصريحات صحافية بمقر الوزارة بأبوظبي، أمس، إن «الخدمات الرئيسة للإدارة أصبحت متاحة للمستهلكين والشركات عبر تطبيقات على الهواتف الذكية، وذلك في إطار تسهيل وصول المتعاملين إلى الخدمات والحصول عليها بيسر، وتوفير الوقت والجهد، والحدّ من عمليات الغش والتضليل التي يواجهها المستهلكون».

وأوضح أن «الخدمات الثلاث تشمل تقديم شكاوى المستهلكين إلى الإدارة، ما يتيح سهولة إرسال الشكاوى ومتابعتها بسرعة، فضلاً عن خدمة تقديم المورّدين والتجار طلبات رفع الأسعار إلى الإدارة، ما يتيح آلية متطوّرة لتلقي طلبات رفع أسعار السلع من جانب المورّدين توفر الوقت والجهد والكلفة، التي كانت تتطلبها تقديم الطلبات الورقية، إلى جانب خدمة تقديم طلبات استرداد السلع بسرعة قبل الحاق إضرار بالمستهلكين»، لافتاً في هذا الصدد إلى أن «طلبات الاسترداد شهدت زيادة كبيرة، أخيراً، إذ استدعت وزارة الاقتصاد خلال العام الجاري وحتى الأسبوع الماضي 31 ألفاً و267 سيارة من طرز مختلفة، إضافة إلى أكثر من 70 جهاز (آي باد) لوجود عيوب تصنيعية بها».

وأكد أن «اكتمال تحويل الخدمات عبر الهواتف المتحركة، جاء للتسهيل على المستهلكين والتجار في التعامل مع (حماية المستهلك)، وضمان انسيابية وصول الشكاوى، لاسيما مع توفير التقنيات الذكية آلية لنقل الشكاوى المصورة عن حالات التلاعب التي يكتشفها المستهلكون للحدّ من التلاعب والتضليل».

وأشار إلى أن «اكتمال التحوّل الذكي للخدمات الرئيسة، يوفر آلية متطوّرة لحماية المستهلك، ضمن مرحلة من الانتقال التدريجي نحو الخدمات الذكية، التي بدأتها الوزارة من خلال نظام مراقبة السلع إلكترونياً، مروراً بإطلاق تقنية الكشف عن أسعار السلع عبر الهواتف الذكية، وصولاً للتحوّل الكامل للخدمات الرئيسة».

وطالب النعيمي كل الشركات بتقديم طلباتها عبر النظام الذكي، كما طالب المستهلكين بتقديم الشكاوى عبر الآلية الجديدة، مع ضرورة التفاعل مع الخدمات المتطوّرة، بما يسهم في تحقيق هذه الخدمات أهدافها في توفير بيئة استهلاكية آمنة ومتطوّرة.

 

تويتر