يتضمن قواعد التعريفات والقواعد الاسترشادية والقانونية لجميع موظفي الإدارات

«المالية» تحدّث دليل هيكل حسابات الحكومة الاتحادية

«الوزارة» أوضحت أن الدليل يعدّ مرجعاً لتوضيح الإجراءات الواجب اتباعها عند الحاجة. تصوير: نجيب محمد

أصدرت وزارة المالية، أمس، دليل الهيكل الموحد لحسابات الحكومة الاتحادية المحدث، متضمناً قواعد التعريفات والقواعد الاسترشادية والقانونية لجميع موظفي الإدارات المالية في الجهات الاتحادية.

وأوضحت الوزارة، عبر موقعها الإلكتروني، أنه «في ظل التطور الذي شهدته الدولة في المجالات كافة، ورغبة منها في رفع أداء وكفاءة العاملين بالجهات الحكومية، قرر مجلس الوزراء الموافقة على خطة تطوير النظام المالي للدولة وفقاً للقرار 631/1 لسنة 2001، والذي بناء عليه كان لابد من إحداث تغيير جذري على جميع الأنظمة المالية المطبقة في حينها، لاستيعاب ومواكبة هذا التطور».

وأضافت أنه «تماشياً مع تطبيق اللامركزية في اتخاذ القرارات، وتفويض الصلاحيات للجهات الاتحادية بالتصرف والحفاظ على المال العام، سخّرت الحكومة الطاقات والكفاءات كافة من العاملين لديها، إضافة إلى الاستعانة ببيوت الخبرة للنهوض بمنظومة تضمن استمرارية هذا التطور»، مؤكدة أن «إصدار دليل الهيكل الموحد للحسابات وتحديثه يعد أهم أذرع هذه المنظومة».

وأفادت الوزارة بأن «التغييرات التي تطرأ على المعايير والقوانين الدولية التي تنظم العمل الحكومي، بجانب التغير في سياسات وأهداف الحكومة الاتحادية، يتطلب إحداث تعديلات على الهيكل الموحد للحسابات، كإضافة أو تعديل أو حذف بعض المجموعات أو بنود حسابات، والذي ينعكس بدوره على دليل الهيكل الموحد للحسابات». وبينت أن «الهدف من إعداد دليل مفصل للهيكل الموحد، هو أن يكون مرجعاً لتوضيح استخدام بنوده، وكذلك توضيح السياسات والإجراءات الواجب اتباعها عند الحاجة».

تويتر