تجار: تعاملات محدودة مع استمرار تراجع إقبال السائحين على الشراء

ترقب انخفاضات أكبر يبطئ مبيعات الذهب

أسعار الذهب انخفضت 1.5 درهم للغرام في أسبوع. الإمارات اليوم

سجلت أسعار الذهب، أمس، انخفاضاً راوحت قيمته بين 75 فلساً و1.5 درهم للغرام، من العيارات المختلفة، مقارنة بأسعارها نهاية الأسبوع الماضي، وذلك حسب الأسعار المعلنة في سوقي دبي والشارقة.

وأفاد مسؤولو محال لبيع المشغولات، بأن انخفاضات الأسعار الأخيرة لم تسهم في تحريك الطلب بالأسواق، وذلك مع إحجام عدد كبير من المتعاملين عن الشراء ترقباً لانخفاضات سعرية أكبر، وفقاً لترددات في الأسواق وتوقعات تقارير دولية، لافتين إلى أن النشاط في المنافذ اقتصر على مبيعات محدودة للغاية لمتعاملين من المواطنين والمقيمن، مع استمرار تراجع إقبال السائحين على الشراء.

وتفصيلاً، بلغ سعر غرام الذهب من عيار 24 قيراطاً 143.5 درهماً بانخفاض قدره 75 فلساً مقارنة بسعره الأسبوع الماضي، فيما بلغ سعر الغرام من عيار 22 قيراطاً 136.25 درهماً، بتراجع بلغت قيمته 1.5 درهم، في حين وصل سعر الغرام من عيار 21 قيراطاً إلى 130.5 درهماً، بانخفاض قدره 1.5 درهم، بينما بلغ سعر الغرام من عيار 18 قيراطاً 113 درهماً بتراجع بلغ 1.25 درهم.

وقال مدير محل «مجوهرات سيدتي»، جورج رضا، إنه «على الرغم من تسجيل أسعار الذهب انخفاضات جديدة، فإن حالة من البطء لاتزال تسيطر على المبيعات، مع إحجام عدد كبير من المتعاملين عن الشراء ترقباً لانخفاضات سعرية أكبر، وذلك مع انتشار ترددات في الأسواق مرجعها توقعات تقارير عالمية عن احتمال تحقيق الذهب انخفاضات سعرية جديدة بنسب كبيرة، خلال الفترة المقبلة».

وأضاف أن «حالة البطء في الإقبال على المبيعات شملت المشغولات والسبائك والعملات الذهبية، على حد سواء».

من جهته، بيّن مدير محل «علي عمار للأحجار الكريمة والمجوهرات»، محمد رفيق، أن «تراجع مبيعات السائحين أسهم بنسة كبيرة في دعم بطء حركة البيع في الأسواق أخيراً»، مشيراً إلى أن «الانخفاضات السعرية للذهب لم تجذب المتعاملين مع تفضيل معظمهم الانتظار لحين تسجيل تراجع سعري بنسب أكبر، الأمر الذي جعل المبيعات تقتصر فقط على بعض المشغولات الصغيرة لمواطنين ومقيمين من جنسيات دول عربية مختلفة».

وتوقع رفيق أن «تشهد المبيعات تحسناً بمعدلات متباينة، خلال الأسبوع المقبل، مع مواكبة موعد تسليم رواتب الموظفين، وتوافر سيولة مالية لديهم»، مشيراً إلى أن «التحسن سيكون أكبر في حال تسجيل معدلات تراجع سعري كبيرة للذهب».

بدوره، قال مسؤول البيع في محل «الرميزان للذهب والمجوهرات»، محمد العيسائي، إن «حالة البطء لاتزال تسيطر على حركة البيع في أسواق الذهب، مع عدم تحفيز الانخفاضات السعرية، المتعاملين على شراء المشغولات»، مبيناً أن «نسب التراجع في المبيعات تركزت بشكل أكبر في السبائك».

تويتر