هزاع بن زايد يفتتح «سيتي سكيب أبوظبي» بمشاركة 130 عارضاً من 14 دولة

إطلاق مشروع «ممشى قناة المقطع» بكلفة 850 مليون درهم

صورة

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، افتتح سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، أمس، فعاليات الدورة التاسعة من «معرض سيتي سكيب أبوظبي» التي تستمر ثلاثة أيام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وشهد سموه الإعلان عن مشروع «ممشى قناة المقطع» بكلفة 850 مليون درهم، واطلع على مشروع «أرياف» الذي أطلقته «واحة الزاوية»، وهو مشروع مستدام صديق للبيئة، يتألف من فلل فخمة للمواطنين. كما تم خلال المعرض إطلاق المرحلة الأخيرة من مشروع «سكاي غاردنز» السكني في «جزيرة الريم» بأبوظبي.

وكشفت شركة «إنفورما» للمعارض، الجهة المنظمة لـ«معرض سيتي سكيب أبوظبي»، وجود عجز يجاوز 50 ألف وحدة سكنية في السوق العقارية في أبوظبي خلال عامي 2015 و2016، ما يوضح السبب الذي يجعل من الوقت الحالي آمناً للاستثمار في السوق العقارية.

130 عارضاً

«نظرة على سوق أبوظبي»

تشهد دورة المعرض العام الجاري حضور دول عدة مثل الكويت، ومصر، والأردن، ولبنان، وجزر كايمان، ولاتفيا، ونيجيريا، والبرتغال، وتايلاند، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، ومن المتوقع أن تستقطب أكثر من 17 ألف زائر.

وبعد النجاح الذي حققه في دورته الأولى العام الماضي، يعود ملتقى «نظرة على سوق أبوظبي» الذي يستضيفه المعرض بالتعاون مع شركة «جيه إل إل»، وبدعم من «مدينة مصدر»، ليناقش أحدث التوجهات والمبادرات في الإمارة، بما فيها مشروعات التطوير المستقبلية، والقوانين والتشريعات الجديدة المتوقع سنّها، لتنظيم وتطوير سوق العقارات.

وتفصيلاً، يشارك في المعرض الذي يعد أحد أبرز الفعاليات العقارية في العاصمة أبوظبي والمنطقة 130 عارضاً من 14 دولة، فيما يرتفع عدد الشركات الوطنية المشاركة إلى 91 شركة، منها ثماني شركات تشارك للمرة الأولى، وذلك للتواصل مع الآلاف من المستثمرين من الهيئات الحكومية، والقطاع الخاص، والمعماريين، وكبار المهنيين في مشروعات التطوير العقاري في الشرق الأوسط.  وبلغت نسبة الزيادة في التسجيل المسبق لزيارة المعرض 26% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وهي أكبر نسبة تسجل منذ عام 2010.

جولة المعرض

وقام سمو الشيخ هزاع بن زايد بجولة، يرافقه عدد من المسؤولين والمهتمين في المجال العقاري، زار خلالها العديد من الأجنحة المشاركة في المعرض، ومن بينها: «مبادلة»، و«منازل العقارية»، ومجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، ودائرة الشؤون البلدية.

وشهد سموه الإعلان عن مشروع «ممشى قناة المقطع» التي أطلقتها دائرة الشؤون البلدية ممثلة ببلدية مدينة أبوظبي، وشركة البركة الدولية للاستثمار. كما تفقد أجنحة: «واحة الزاوية»، «مدينة مصدر»، «ريم للتطوير»، «الدار»، شركة التطوير والاستثمار السياحي، «إيغل هيلز»، «العبدلي الأردنية»، «القدرة العقارية»، و«إجادة».

واستمع سموه إلى آخر التطورات والخطط المستقبلية والمشروعات العقارية، إذ اطلع على مشروع «أرياف» الذي أطلقته «واحة الزاوية»، وهو مشروع مستدام صديق للبيئة، يتألف من فلل فخمة للمواطنين، ويسهم في تعزيز الاستخدام الذكي للطاقة، ويهدف إلى الحد من التأثير السلبي في البيئة، والحفاظ على النمو في سوق العقارات، وتحسين أسلوب حياة الأفراد.

قناة المقطع

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «البركة» الدولية، فؤاد مشعل في تصريحات صحافية، إن «الكلفة الإجمالية لمشروع (ممشى قناة المقطع) بلغت 850 مليون درهم»، لافتاً إلى أن العقد الموقع بين البلدية والشركة بنظام «بي أو تي» ينص على أن تقوم الشركة بإنشاء المشروع وإدارته وتشغيله لمدة 30 عاماً، مقابل عائد للبلدية.

وأضاف أن المشروع يعتبر من الوجهات الترفيهية المجتمعية والسياحية العالمية المتكاملة في منطقة قناة المقطع بمدينة أبوظبي، وواحداً من أهم المعالم الحضرية الجديدة فيها.

وأوضح مشعل أن مساحة المشروع الإجمالية تصل إلى 130 ألف متر مربع، مبيناً أن الأعمال الإنشائية للمشروع ستبدأ خلال ستة أشهر من اليوم، على أن يتم إنجازه خلال 30 شهراً، مشيراً إلى أن المشروع بواجهة مائية فريدة بطول 2400 متر، تتوزع مناصفة على ضفتي «قناة المقطع»، وتصل بينهما ثلاثة جسور للمشاة بتصاميم هندسية فريدة.

وذكر أن تطوير «ممشى قناة المقطع» من مشروعات التعاون المشترك بين القطاعين العام والخاص التي تطرحها بلدية مدينة أبوظبي. وسيشكل عند الانتهاء من تنفيذه واحداً من المناطق المفعمة بالحيوية في منطقة تقع على الطريق السريع الذي يربط مدينة أبوظبي بمختلف المناطق المحيطة بها.

ويضم المشروع مركزاً لرجال الأعمال، ومسرحاً في الهواء الطلق لإقامة الفعاليات الترفيهية والثقافية، ومناطق لألعاب الأطفال، وملاعب لممارسة رياضات كرات السلة والقدم والتنس، وممشى لرياضتي الجري والمشي، وركوب الدراجات الهوائية، فيما خصصت مساحات للمنتجعات الصحية ومراكز اللياقة البدنية، إضافة إلى الرياضات المائية التي ستمارس على مياه قناة المقطع التي ستعبرها يخوت فاخرة.

«سكاي غاردنز»

ويشهد المعرض الذي يغطي مساحة عرض إجمالية تبلغ 18 ألف متر مربع، إطلاق المرحلة الأخيرة من مشروع «سكاي غاردنز» السكني في منطقة المرسى بـ«جزيرة الريم أبوظبي» من قبل شركة الإسكان العامة للتنمية والاستثمار التابعة لشركة «كرم» القابضة ومقرها بيروت.

وفي أولى مشاركاتها في «سيتي سكيب أبوظبي»، تعرض شركة «إيغل هيلز» للاستثمار والتنمية العقارية الخاصة، ومقرها أبوظبي، مشروع «المدينة الذكية» العالمي، الواجهة البحرية لبلغراد المقام في صربيا، الذي يعتبر أحدث مشروعاتها العقارية.

ويشارك المعهد الملكي للمساحين القانونيين «RICS» الذي يعمل مع الحكومات الإقليمية لاعتماد قياسات العقارات، في المعرض، لمناقشة الدور الذي يمكن أن يلعبه تقييم المعايير الدولية في تخفيف مخاطر السوق، وجذب الاستثمارات من جميع أنحاء العالم.

وقت الاستثمار

وقال مدير مجموعة «سيتي سكيب» في شركة «إنفورما» للمعارض، الجهة المنظمة لـ«معرض سيتي سكيب أبوظبي»، فاوتر مولمان، إن «النمو السنوي في أعداد الزوار المسجلين مسبقاً في (سيتي سكيب أبوظبي) حتى الآن، يشير إلى أداء السوق العقارية في أبوظبي خلال العام الماضي».

وأضاف أنه مع ارتباط أسعار العقارات والعائدات في العاصمة الإماراتية بالعرض والطلب، يأتي تنفيذ خطة «حكومة أبوظبي 2030» ضماناً لاستمرار التوافد إلى المنطقة، من خلال إيجاد فرص عمل جديدة للعمالة العالمية.

وأشار مولمان إلى أنه وفقاً لشركتي «جيه إل إل» و«كولييرز» فإن من المتوقع تقديم 18 ألف وحدة سكنية فقط خلال عامي 2015 و2016، بزيادة سنوية بنسبة 2.8%، ما يترك عجزاً يتجاوز 50 ألف وحدة سكنية، ما يسلط الضوء على زيادة الطلب على المساكن، ويوضح السبب الذي يجعل من الوقت الحالي آمناً للاستثمار في السوق العقارية.

تويتر