كرّم 10 فائزين بـ «جائزة دبي للجودة» في دورتها الـ21

محمد بن راشد: تزايد المشـاركين في «جوائز التميز» يؤكد أهمية التحفيز لترســيخ الإبداع والجودة

صورة

كرّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أمس، 10 شركات فائزة بـ«جائزة دبي للجودة»، ضمن «جوائز التميز لقطاع الأعمال» في دورتها 21، التي تنظمها دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، فيما شهد سموه تكريم الفائزين في «جائزة دبي للتنمية البشرية» و«برنامج دبي للخدمة المتميزة».

فائزو «دبي للتنمية البشرية»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/04/299047.jpg

كرّم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، الشركات الفائزة بـ«جائزة دبي للتنمية البشرية» ضمن ثلاث فئات، هي «جائزة دبي للتنمية البشرية»، «جائزة دبي التقديرية للتنمية البشرية»، «جائزة دبي الذهبية للتنمية البشرية».

وضمت قائمة الفائزين بـ«جائزة دبي للتنمية البشرية» كلاً من: غرفة تجارة وصناعة دبي، ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري من القطاع الحكومي، في حين فاز بـ«جائزة دبي الذهبية للتنمية البشرية» موانئ دبي العالمية ـ الإمارات من قطاع الخدمات اللوجستية.

وضمت قائمة الفائزين بـ«جائزة دبي التقديرية للتنمية البشرية» كلاً من المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، وسلطة واحة دبي للسيليكون من قطاع المناطق الحرة، بلدية دبي، وزارة المالية، بلدية مدينة العين، والقيادة العامة لشرطة الفجيرة من القطاع الحكومي، الشركة الوطنية لشحن الغاز المحدودة وشركة ناقلات أبوظبي الوطنية (أدناتكو) من قطاع المواصلات، الأحواض الجافة العالمية والملاحة العالمية ـ دبي من قطاع الصناعة، «ساين تكنيك» من القطاع التجاري، مستشفى العين ـ صحة من القطاع الصحي.


فائزو «دبي للخدمة المتميزة»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/04/299032.jpg

كرّم سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، 16 شركة فائزة بجائزة برنامج دبي للخدمة المتميزة، التي تم اختيارها من بين أكثر من 2250 عضواً في البرنامج، ضمن فئة أفضل علامة تجارية، وذلك لجهودها المتميزة وخدماتها النوعية، والجودة العالية المقدمة لمتعامليها خلال عام 2014.

وفاز في جائزة «أفضل علامة تجارية» كل من: «أوبتكس 2020» من قطاع البصريات، «لو شاتو 2020» من قطاع الأزياء، «سامسونايت» من قطاع بيع التجزئة العام، «الرستماني الدولية للصرافة» من قطاع خدمات الصرافة، مجوهرات «بيور جولد» من قطاع المجوهرات، «ماجد الفطيم للتمويل» من مركز الاتصال، «آفاق الإسلامية للتمويل» من قطاع الخدمات، مطعم «قصر الهند» من قطاع المطاعم، «باريستا» من قطاع المقاهي، الشركة العربية للسيارات «رينو» من قطاع معارض السيارات، «مارينا» من قطاع الأثاث، «سكتشرز» من قطاع الأحذية، «دناتا للسفريات» من قطاع خدمات السفر، ومجموعة «إيروس» من قطاع الإلكترونيات، ومجموعة صيدليات «أستر» من قطاع الصيدليات، وبنك دبي التجاري من قطاع الخدمات المصرفية الخاصة بالتجزئة.

وهنأ سموه كل الجهات الفائزة، مبدياً ارتياحه لتزايد عدد المشاركين في الجوائز عاماً بعد عام، ما يؤكد أهمية التحفيز والتشجيع لترسيخ مفهوم التميز والإبداع والجودة ثقافةً متجددةً في قطاع المال والأعمال، وشتى القطاعات الأخرى التي تسهم في تعزيز ثقة المستهلك بالشركات والمؤسسات العاملة في الدولة، وجودة المنتج أو الأعمال التي تنفذها على مختلف المستويات وفي القطاعات كافة.

وأثنى سموه على جهود دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، التي تعمل على تطوير برنامج الجوائز، كماً ونوعاً، حتى شمل معظم القطاعات في الدولة، وشهد مشاركة شريحة واسعة من الشركات والجهات الحكومية، وحتى الأفراد، في هذه المسابقة الحضارية، التي تجسد رؤية سموه لمستقبل التميز والجودة في الدولة.

وكان في رفقة سموه، كل من سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية.

وكرّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الشركات الـ10 الفائزة بـ«جائزة دبي للجودة»، وهي: المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» من قطاع المناطق الحرة، «إينوك لأعمال التجزئة» من القطاع التجاري، «وصل» من قطاع الخدمات، مؤسسة الترخيص بهيئة الطرق والمواصلات من القطاع الحكومي، مستشفى زليخة، مدينة الشيخ خليفة الطبية، مستشفى العين ـ صحة، مستشفى الكورنيش، ومستشفيات الغربية من القطاع الصحي، وجميرا أبراج الإمارات من قطاع السياحة.

تطوير المعايير

وقال المدير العام لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي، سامي القمزي، خلال كلمته في الحفل، إن «الثقافة التي استحدثتها جوائز تميز قطاع الأعمال عبر السنوات الماضية، كان لها أثر كبير في تزايد عدد المتقدمين لها من الشركات والأفراد من القطاعين الحكومي والخاص».

وأكد أن «عدد المشاركين ازداد خلال دورة 2014 بنسبة 30%، ما يدل على ترسيخ مفهوم الجودة والتميز حافزاً للمزيد من النمو والتطور في قطاع الأعمال، بهدف تحقيق التنمية المستدامة».

وأوضح أن «(اقتصادية دبي) تعمل بشكل مستمر على تطوير معايير جوائز التميز لقطاع الأعمال، لتعزيز التنافس بين المشاركين في مختلف المجالات والقطاعات الحيوية»، كاشفاً عن أن المرحلة المقبلة ستشهد العديد من التطوير والإضافات النوعية التي ستزيد من أهمية المشاركة في الجوائز، والسعي للصعود إلى منصة الفائزين.

وأعلن القمزي في كلمته أن «اقتصادية دبي» بصدد توقيع اتفاقية تعاون مع الجمعية الأميركية للجودة، لإطلاق «جائزة الجمعية الأميركية المهنية للجودة في الإمارات» بعد 69 عاماً من إطلاق الجائزة في الأميركتين (الشمالية والجنوبية)، مشيراً إلى أن الجائزة تعد الأولى من نوعها في المنطقة، التي تعنى بتكريم مساهمات المهنيين في مجال الجودة بالدولة.

وذكر أن التكريم شمل 24 فائزاً بـ«جائزة دبي للجودة» وفق فئتين هما «فئة جائزة دبي للجودة»، و«الفئة التقديرية»، و14 فائزاً بـ«جائزة دبي للتنمية البشرية» وفق ثلاث فئات هي «الفئة الذهبية» و«فئة جائزة دبي للتنمية البشرية» و«الفئة التقديرية»، و16 فائزاً من أعضاء «برنامج دبي للخدمة المتميزة» ضمن «فئة أفضل علامة تجارية».

وقال إن «الفائزين بجوائز (الجودة)، و(التميز) و(التنمية البشرية) يشكلون نموذجاً يحتذى به لقياس أداء الشركات، ومحفزاً لخوض سباق التميز، وتحقيق المزيد من التطوّر والازدهار»، داعياً إلى انضمام أعداد متزايدة من المؤسسات إلى الجوائز، ومؤكداً أن رحلة دبي للحفاظ على الجودة وتحقيق التميز في مجال الأعمال تكون منتجة، بقدر ما تكون مساهمة القطاعين الخاص والعام والأفراد حقيقية ومثمرة.

تنافس واضح

وقال مدير الإدارة التنفيذي لمركز التميز لقطاع الأعمال في «اقتصادية دبي»، محمد بوشنين، إن «الدورة الـ21 شهدت تنافساً واضحاً بين جميع الفئات المشاركة في جوائز تميز قطاع الأعمال على مستوى الشركات من القطاعين الحكومي والخاص، وكان ذلك جلياً من حيث نمو أعداد المشاركين من 1700 مشارك في عام 2013 إلى 2250 مشاركاً في دورة عام 2014».

وأكد أن «النتائج تعكس الدور الذي تقوم به الدائرة نحو نشر ثقافة التميز والجودة، والتميز بين مختلف قطاعات الأعمال، وهي التي لعبت دوراً في رفع مستوى التنافسية واستدامة الأعمال في دبي والإمارات».

من ناحيتها، قالت مديرة إدارة التميز لقطاع الأعمال في «اقتصادية دبي»، شيخة أحمد البشري: «شهدنا اليوم تكريم 54 فائزاً في جوائز التميز لقطاع الأعمال، وهم نموذج مثالي للشركات التي تنتهج مبدأ التطوّر والازدهار في ميدان العمل، وإننا نطمح إلى تزايد المنافسة، إضافة إلى نمو أعداد المشاركين خلال الدورات المقبلة، وذلك لما يبذله فريق العمل من مساعٍ إلى تعميم فكرة الجودة وتحقيق التميز في مجالات الأعمال».


توطين الوظائف

تهتم جائزة دبي للتنمية البشرية بشكل رئيس بموضوع توطين الوظائف في شركات القطاعين الحكومي والخاص، وقد تم تقييم طلبات المشاركة من قبل لجان خاصة ضمت خبراء في مجال التنمية البشرية، تولوا إجراء زيارات ميدانية وإعداد تقارير مفصلة حول نتائج التقييم، وإبراز أفضل الممارسات الحالية، وتحديد الجوانب الواجب تطويرها في كل منشأة.

وأطلقت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي «برنامج دبي للخدمة المتميزة» سعياً منها لتحسين نوعية الأعمال والخدمة المقدمة للزبائن، فضلاً عن تعميم ثقافة التميز في الأداء بقطاع الخدمات والتجزئة في الدولة، الذي يشهد نمواً متسارعاً ومستمراً، ويهدف البرنامج إلى الاحتفاظ بالمكانة المرموقة التي تتمتع بها دبي وجهةً مفضلةً للتجارة وقطاع التجزئة، إذ تسهم الخدمة المتميزة في تعزيز قدرة المؤسسات على تحديد مسؤولياتها لتحسين نوعية الخدمة المقدمة للزبائن.


فائزو «دبي التقديرية للجودة»

كرّم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، الشركات الـ14 الفائزة بـ«جائزة دبي التقديرية للجودة»، التي ضمت كلاً من بنك الإمارات دبي الوطني من القطاع المالي، «إينوك تسجيل» من قطاع الخدمات، «الكندي للسيارات»، «ساين تكنيك» ومؤسسة ناصر بن عبداللطيف السركال «إطارات بريجستون» من القطاع التجاري، مجموعة «أباريل» من قطاع البيع بالتجزئة، مستشفى «ميدكير»، مستشفى توام، مستشفى المفرق، مستشفى الرحبة و«صحة لخدمات الغسيل الكلوي» من القطاع الصحي، «السركال إنفيرول» من قطاع الصناعة، «القوة لخدمات التنظيف وصيانة المباني» و«لين سكان المتطورة لخدمات خطوط الأنابيب» من قطاع الخدمات.

تويتر