وصفتها بالـ «تاريخية» لتوريد محركات «رولز رويس» لطائرات «إيرباص A380» العملاقة

«طيران الإمارات» تبرم صفقة محركات وعقد صيانة بـ 33.8 مليار درهم

صورة

أبرمت شركة «طيران الإمارات» صفقة وصفتها بالـ«تاريخية»، بقيمة 9.2 مليارات دولار (8.7 مليارات يورو)، أي نحو 33.8 مليار درهم، مع شركة «رولز رويس» البريطانية لتوريد محركات «ترينت 900» لتجهيز طائرات الناقلة من طراز «إيرباص A380» العملاقة، وعقد صيانة TotalCare طويل الأجل.

وأفادت الشركة في بيان بأن هذه الصفقة التي تأتي في إطار استثمارات «طيران الإمارات» المتواصلة في المملكة المتحدة وأوروبا، تعد الأعلى قيمة في تاريخ «رولز رويس»، وواحدة من أكبر طلبيات التصدير للشركات العاملة في المملكة المتحدة.

ربط جوي حيوي

إضافة إلى المساهمة المهمة لـ«طيران الإمارات» في المملكة المتحدة من خلال برنامجها الخاص بالطائرة «A380»، فإن الناقلة تواصل الاضطلاع بدور أساسي في تقديم خدمات ربط حيوية بين المدن البريطانية، والعديد من الوجهات العالمية، إذ تشغل «طيران الإمارات» رحلات مباشرة فريدة من كل من «نيوكاسل»، «بيرمنغهام»، «مانشستر»، و«غلاسكو» إلى دبي، ومنها إلى 83 وجهة في إفريقيا وآسيا وأستراليا.

وتسهم هذه الرحلات في تيسير حركة المسافرين وتدفقات التجارة والاستثمارات بين المناطق المختلفة في المملكة المتحدة والعديد من الأسواق الرئيسة في أنحاء العالم كافة، ما يؤثر إيجاباً في نمو المراكز الإقليمية في المملكة المتحدة، ويدعم تدفق الاستثمارات إليها.

وتسيّر «طيران الإمارات» حالياً 16 رحلة يومياً إلى المملكة المتحدة، تسع رحلات منها بطائرات «إيرباص A380»، بما في ذلك خمس رحلات يومياً إلى «لندن هيثرو»، ورحلتان يومياً إلى كل من «لندن غاتويك» و«مانشستر».


استراتيجية نمو

تمثل طائرات «A380» قلب استراتيجية النمو التي تنتهجها شركة «طيران الإمارات»، إذ يبلغ عددها ضمن أسطول الناقلة حالياً 60 طائرة، وهناك 80 طائرة أخرى من هذا الطراز «قيد التسليم» بموجب طلبيتها المؤكدة، ما يجعل «طيران الإمارات» أكبر مشترٍ لهذه الطائرة.

ومنذ بدء «طيران الإمارات» تشغيل هذه الطائرة العملاقة في عام 2008، سافر على متنها أكثر من 36 مليون راكب، وقد أسهم هذا الطراز في دعم جهود الناقلة لتعزيز كفاءة عملياتها، إذ أتاح لها نقل أعداد أكبر من المسافرين من وإلى أكثر مطارات العالم ازدحاماً وأكثرها خضوعاً للقيود المتعلقة بالوقت.

كما أسهمت طائرات «A380» في دعم جهود «طيران الإمارات» المتواصلة لتعزيز تجربة السفر المتميزة التي بات يتوقعها المتعاملون معها، وذلك من خلال توفير مستويات متفوقة من الراحة والرفاهية في الأجواء، بما في ذلك مزايا فريدة تشمل «شاور سبا»، والصالون الجوي الذي يتم تصنيعه في المملكة المتحدة.

 

وظائف وروابط

وبحسب البيان، ستستخدم «طيران الإمارات» هذه المحركات في تشغيل 50 طائرة «إيرباص A380» كانت تعاقدت على شرائها خلال «معرض دبي للطيران 2013»، ومن المقرر أن تبدأ دخول الخدمة ضمن أسطول الناقلة اعتباراً من عام 2016.

وأكدت أن هذه الشراكة بين «طيران الإمارات» و«رولز رويس» تمثل علامة فارقة في تاريخ صناعة الطيران الأوروبية، كونها تؤمن الكثير من الوظائف عبر سلسلة الإمداد الخاصة بشركة «رولز رويس»، بدءاً من مدينة «بريستول» في الجنوب، ووصولاً إلى اسكوتلندا شمالاً، لافتة إلى أن الصفقة ستسهم في تعزيز الروابط التجارية بين المملكة المتحدة والإمارات، وتدعم المبادلات التجارية النشطة بين البلدين، التي بلغت قيمتها في عام 2013 نحو 13.4 مليار دولار أميركي (12.7 مليار يورو).

 

شريك رئيس

وقال رئيس «طيران الإمارات»، تيم كلارك، إن «(رولز رويس) تعتبر شريكاً رئيساً لـ(طيران الإمارات)، وقد أدهشتنا بالتزامها إجراء تحسينات مستمرة على الأداء الاقتصادي والتشغيلي للمحرك (ترينت 900)، إذ شكلت هذه التحسينات عاملاً حاسماً في اختيارنا هذا المحرك لتشغيل الـ50 طائرة الجديدة من طراز (A380) التي سنضيفها إلى أسطول الشركة».

وأضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع «رولز رويس» في العاصمة البريطانية، لندن، أمس، أن «هذه الصفقة تحظى بأهمية كبيرة، لأنها تعزز الشراكة بين (طيران الإمارات) و(رولز رويس)، فضلاً عن تأثيرها الاقتصادي الهائل والمستمر في صناعة الطيران في المملكة المتحدة وأوروبا».

 

تقنية موثوقة

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة «رولز رويس»، جون ريشتون، إن «(طيران الإمارات) حققت نجاحاً مدوياً على مدى السنوات الـ30 الماضية، وتفخر (رولز رويس) بأن تكون جزءاً من هذا النجاح، إذ وفرت محركات لطائرات الناقلة منذ عام 1996، ويسعدنا أن تكرر (طيران الإمارات) تأكيد ثقتها بتقنية (رولز رويس) من خلال هذه الصفقة التي تعد الأكبر في تاريخ الشركة».

من جانبه، قال الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة «إيرباص»، فابريس بريجيير: «نحتفل العام الجاري بمرور 10 سنوات على أول رحلة لطائرة (A380) العملاقة، ونهنئ (طيران الإمارات) بمواصلة وضعها هذه الطائرة العملاقة في قلب خططها للنمو المستقبلي»، مشدداً على أن هذه الطائرة المتميزة صُمّمت لمساعدة الناقلات الرائدة على مستوى العالم، مثل «طيران الإمارات»، على التطور وتنمية عملياتها وأرباحها.

وتابع بريجيير: «بينما نواصل تطوير حلول مبتكرة تضفي مزيداً من التحسينات على الأداء الاقتصادي المتفوق بالفعل لهذا الطراز، فإننا نرى مستقبلاً باهراً للطائرة (A380)، التي تمثل الحل الأفضل لتمكين حركة النقل الجوي من النمو».

 

استثمارات «طيران الإمارات»

ووفقاً للبيان، فقد أسهمت استثمارات «طيران الإمارات» في طائرات «إيرباص A380» في إحداث تأثيرات إيجابية بالغة في اقتصاد المملكة المتحدة خصوصاً، والاقتصادات الأوروبية عموماً، إذ أكد تقرير صدر أخيراً عن شركة «فرونتير إيكونوميكس» الاستشارية أن استثمار «طيران الإمارات» في طائرات «إيرباص» العملاقة خلال عام 2013/2014 وفّر 7000 وظيفة في المملكة المتحدة، ما يعادل مساهمة تبلغ قيمتها 630 مليون دولار (595 مليون يورو) في الناتج المحلي الإجمالي. ويُقَدّر عدد الوظائف التي تم توفيرها عبر دول الاتحاد الأوروبي نتيجة تقديم «طيران الإمارات» طلبيات لشراء 140 طائرة «إيرباص A380» بنحو 41 ألف وظيفة، أي ما يعادل مساهمة ضخمة قيمتها 3.6 مليارات دولار (3.4 مليارات يورو) في الناتج المحلي الإجمالي.

تويتر