4.4 مليارات درهم لتطوير المبنيين (1 و2) و«كونكورس دي» في «دبي الدولي»

«كونكورس دي» يستطيع التعامل مع الطائرات العملاقة من طرازي «إيرباص إيه 380» و«بوينغ 747». من المصدر

أكّدت مؤسسة مطارات دبي، أنه قد تم استثمار 4.4 مليارات درهم لتوسعة وتحديث المبنيين (1 و2)، في مطار دبي الدولي، إضافة إلى مبنى «كونكورس دي» قيد الإنشاء، الذي سيتم تخصيصه لأكثر من 110 شركات طيران دولية تستخدم مطار دبي حالياً.

وأشارت «مطارات دبي» إلى أن مبنى «كونكورس دي» سيتم تشغيله خلال النصف الثاني من العام الجاري، مؤكدة أن العمل جار في المبنى ليتم إنجازه في الوقت المحدد، ما يمهد الطريق أمام فترة اختبارات دقيقة وفاعلة للتأكد من مدى جهوزيته، قبل البدء بتشغيله رسمياً.

ويستطيع «كونكورس دي»، الذي تصل كلفة بنائه إلى 1.9 مليار درهم من إجمالي 4.4 مليارات درهم، التعامل مع الطائرات العملاقة من طرازي «إيرباص إيه 380» و«بوينغ 747» نتيجة تزويده بـ21 جسر تحميل و11 بوابة إضافية للتعامل مع المسافرين.

كما يتسم «كونكورس دي» بتصميم عصري، يتمحور حول ردهة مركزية، تؤدي إلى توفير مزيد من الكفاءة والسرعة في الوصول إلى جسور التحميل، استعداداً لركوب الطائرات، إضافة إلى ميزة البوابات المفتوحة التي تسمح للمسافرين الدخول إلى الطائرات مباشرة، من نفس منطقة الانتظار الأخيرة، التي بإمكانهم الحصول فيها على وجباتهم ومشروباتهم، بينما هم ينتظرون إقلاع رحلتهم.

وأفادت المؤسسة بأن عملية تطوير مطار دبي الدولي وتعزيز طاقته الاستيعابية وتوفير مزيد من الخدمات، استدعت توسعة وتحديث المبنى (1)، مشيرة إلى أنه تم رصد مبلغ 1.8 مليار درهم لهذا الغرض.

وأوضحت أن عملية تطوير وتحديث المبنى (1)، شملت إعادة تصميم بعض المناطق والخدمات داخل المبنى، وتوسعة وتحسين منطقة استلام الحقائب وصالة القادمين، ومنطقة وقوف السيارات، وصعود ونزول وانتظار الركاب والمستقبلين، فضلاً عن توسعة منطقة المطاعم والمقاهي ومنافذ البيع بالتجزئة، وربط المبنى بالقطار الذي ينقل المسافرين بينه وبين «كونكورس دي»، وغيرها من التحسينات.

أما بالنسبة لتوسعة وتطوير المبنى (2)، ذكرت «مطارات دبي» أنه تم استثمار 600 مليون درهم لتطوير هذا المبنى، الذي يقع شمال المبنى (1)، خصوصاً من جهة تطوير وتوسعة منطقة إنهاء إجراءات السفر، التي توفر في الوقت الراهن 48 منفذاً لإنهاء إجراءات السفر، إضافة إلى دعم منافذ الجوازات في المبنى بـ40 منفذاً جديداً.

وعلى صعيد منطقة المغادرين، راعت عملية التوسعة إضافة مزيد من مساحات البيع بالتجزئة، وإضافة مزيد من الخيارات في ما يتعلق بالمقاهي والمطاعم، واستحداث ثلاثة أحزمة جديدة لنقل الحقائب و12 بوابة جديدة للخروج منها إلى الطائرات.

وقال الرئيس التنفيذي لـ«مطارات دبي»، بول غريفيث، إنه «مع استمرار النمو القياسي بأعداد المسافرين، نحن نستثمر بشكل كبير لضمان حصول المسافرين عبر أكثر من 110 ناقلات دولية تستخدم مطار دبي الدولي، على أفضل الخدمات لجعل رحلتهم مريحة».

 

تويتر