65 % من العرب و50% من المواطنين ينفقون فائض أموالهم على الإجازات والسفر

«اقتصادية دبي»: الآسيويون الأكثر حرصاً على توفير الأموال

الدراسة استندت إلى مؤشر ثقة المستهلك خلال الربع الرابع من 2014. تصوير: أشوك فيرما

أظهرت دراسة لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، سلوكيات الإنفاق المالي بحسب جنسيات المقيمين في دبي، كاشفة عن أن المقيمين من الجنسيات الآسيوية، هم الأكثر حرصاً على توفير أموالهم واستثمار الفوائض المالية من رواتبهم في مجالات استثمارية متعددة.

عينة طبقية

تم اختيار عينة طبقية بطريقة مدروسة، لتكون ممثلة للمجتمع بطريقة علمية، وفقاً لعينة الدراسة المستخدمة في «مؤشر ثقة المستهلك»، التي كانت تدرس الاختيارات المتعددة لكيفية إنفاق الأموال الفائضة عن الحاجة، بعد الانتهاء من سد الاحتياجات الأساسية، وتشمل الأموال التي تنفق على الطعام، الشراب، التعليم، الصحة، النقل، والمواصلات.

وعدّد استطلاع الرأي أمام العينة، اختيارات الإنفاق، إذ قام كل مستطلع باختيار واحد، أو اختيارات عدة متاحة لانفاق الأموال الفائضة.

ويظهر ارتفاع مؤشر تقرير ثقة المستهلك الذي تصدره دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، عموماً، تحسن الأوضاع الاقتصادية.

وأوضحت الدراسة التي حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منها، والمبنية على «مؤشر ثقة المستهلك خلال الربع الرابع من عام 2014»، أن 50% من المواطنين في دبي، الذين شاركوا في العينة الطبقية المدروسة لقياس مؤشر ثقة المستهلك، قالوا إنهم ينفقون الأموال الفائضة المتبقية من الراتب، بعد سد الاحتياجات الأساسية، على برامج الإجازات والسفر للخارج.

وأفاد 37% ممن شملتهم الدراسة بأنهم ينفقون تلك الأموال على الترفيه، وأكد 36% منهم أنهم ينفقونها على الملابس الجديدة، بينما قال 31% إنهم ينفقونها على المنتجات التقنية الجديدة، بينما يستثمر 27% منهم الأموال التي يستطيعون توفيرها سنوياً.

وكشفت الدراسة أن 65% من الوافدين العرب المشاركين في عينة البحث الطبقية، أكدوا أنهم ينفقون الأموال الفائضة عن الراتب على الإجازات، فيما أفاد 34% منهم بأنهم ينفقونها على الترفيه، و31% على شراء الملابس الجديدة، فيما ذكر 28% منهم أنهم ينفقون الأموال على شراء المنتجات التكنولوجية الجديدة.

وأوضحت الدراسة أن الوافدين من الجنسيات الآسيوية هم الأقل إنفاقاً على الإجازات والسفر، إذ أفاد 18% من عينة البحث، بأنهم ينفقون أموالهم على السفر، بينما أفاد 61% بأنهم يوفرون أموالهم بطرق مختلفة، بينما يستثمر 32% منهم تلك الاموال في القطاع العقاري وشراء منازل وشقق سكنية وتجارية، وأشار 28% منهم الى أنهم ينفقون تلك الأموال في شراء منتجات تكنولوجية جديدة، بينما يحتفظ 21% بأموالهم الإضافية في بنوك تقليدية.

وبينت الدراسة أن 58% من الأميركيين والأوروبيين والأستراليين المستطلعة آراؤهم في العينة، توفر الأموال الفائضة، بينما أفاد 42% منهم بأنهم يستخدمونها في شراء العقار، مقابل 33% منهم يستخدمونها لشراء منتجات تكنولوجية جديدة، فيما فضل 26% إنفاقها على الإجازات والسفر، و21% على الترفيه خارج المنزل.

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر