إنفاقهم انخفض 31%.. وأعدادهم نمت 7% في الأشهر التسعة الأولى من 2014

25 % تراجعاً بأعداد الليالي الفندقية للإماراتيين في بريطانيا

47 ألف إماراتي زاروا بريطانيا بين يناير وسبتمبر 2014. من المصدر

أظهرت بيانات لهيئة السياحة البريطانية «فيزيت بريتن»، أن إجمالي عدد الليالي الفندقية التي قضاها الزوّار والسيّاح الإماراتيون (المواطنون) في المملكة المتحدة تراجع بنسبة 25% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، بعد أن سجلوا 509 آلاف ليلة بين شهري يناير وسبتمبر عام 2014، مقابل 676 ألف ليلة خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

وأشارت البيانات إلى أن 47 ألف إماراتي زاروا المملكة بين شهري يناير وسبتمبر العام الماضي، مقابل 44 ألف زائر خلال الفترة نفسها من عام 2013، بنسبة نمو بلغت نحو 7%، مشيرة إلى أن الزوار من المواطنين الإماراتيين أنفقوا 129 مليون جنيه استرليني خلال هذه الفترة، مقابل 187 مليون جنيه، وبنسبة تراجع بلغت نحو 31%.

وأظهر تقرير خاص لهيئة السياحة البريطانية «فيزيت بريتن»، عن السوق الإماراتية أن السعة المقعدية بخصوص رحلات الطيران، التي تربط بين الإمارات وبريطانيا، نمت بنسبة 50% بين عامي 2006 و2014، مشيراً إلى أن الرحلات بين الوجهتين تتوزع على مختلف المحطات والمدن.

وبين أن رحلات الربط لا تخدم حركة السفر بين البلدين فقط، وإنما عدد كبير من الأسواق في الشرق الأوسط ومنطقة آسيا، خصوصاً عبر دبي، لافتة إلى أن «طيران الإمارات» تستحوذ على الحصة الأكبر من السعة المقعدية على الرحلات المتوافرة بين الإمارات وبريطانيا، تليها شركة الاتحاد للطيران فالخطوط الجوية البريطانية في المركز الثالث.

وأفاد تقرير الهيئة بأن محور دبي يستأثر بنحو خمسة من كل ستة مقاعد على الرحلات التي تسيرها شركات الطيران بين البلدين، لافتاً إلى أن معظم الزوار من الإمارات يقصدون المملكة المتحدة بغرض السياحة الترفيهية وسياحة الأعمال، فضلاً عن زيارة الأهل والأصدقاء إلى جانب الزيارة بقصد الدراسة، مضيفاً أن «طيران الإمارات» تشغل رحلاتها إلى بعض الوجهات من خلال طائرات «إيه 380» العملاقة، فيما تخطط «الاتحاد للطيران» لتشغيل هذه الطائرات الكبيرة قريباً.

وأوضح أن لندن تأتي في صدارة الوجهات التي يقصدها الإماراتيون خلال زياراتهم إلى المملكة، تليها مانشستر في المركز الثاني، وبرمنغهام ثالثاً، فضلاً عن غلاسكو وأدنبره في المركزين الرابع والخامس.

وأشار التقرير إلى ازدياد شعبية برلين وجهة فاخرة لسياحة التسوق بالنسبة للزوار الإماراتيين، لافتاً إلى أن بريطانيا وتايلاند وماليزيا وفرنسا تأتي في مقدمة الوجهات التي يرغب الإماراتيون في قضاء العطلات فيها.

وذكر أن أكثر من 50 ألف بريطاني يقيمون في الإمارات، وهناك حركة تجارية وسياحية نشطة بين البلدين.

وقال المدير العام لشركة «سكاي لاين للسياحة والسفر»، سامر عشا، إن «المملكة المتحدة تعد واحدة من أبرز الوجهات التي يقصدها مواطنو الإمارات بغرض السياحة الترفيهية وقضاء العطلات، فضلاً عن استقطاب جامعاتها للطلاب الإماراتيين»، مشيراً إلى أن «لندن تأتي في مقدمة المدن التي تستقطب حركة سياحية نشطة من الدولة».

وبين أن «مستوى حجوزات المواطنين السياحية إلى المملكة خلال العام الماضي كان مستقراً ولم يتأثر»، لافتاً إلى أن «إعفاء مواطني الإمارات من تأشيرة دخول بريطانيا أسهم في زيادة معدلات التدفق بخصوص السياحة إلى المملكة المتحدة خلال العام الماضي».

وأوضح أن «مستويات إنفاق الزوار وأعداد الليالي السياحية في تذبذب مستمر، ولا تعتبر مؤشراً لتغير حركة التدفق السياحي»، مشيراً إلى أن «هناك حركة نشطة بالنسبة للحجوزات السياحية للمواطنين الإماراتيين إلى بريطانيا خلال موسم الصيف الجاري».

يشار إلى أنه تم إعفاء مواطني الإمارات من تأشيرة دخول بريطانيا العام الماضي، ما يمكنهم من السفر إلى المملكة المتحدة بموجب وثيقة إلكترونية من دون الحاجة إلى تأشيرة الدخول، والبقاء فيها مدة أقصاها ستة أشهر.

تويتر