اتفقت و«هواوي» على التعاون في «الاتصال الآلي بين الأجهزة وإنترنت الأشياء»

«اتصالات» أول مشغل في المنطقة يطوّر تكنولوجيا أحادي الناقل بسرعة 400 غيغابت

تكنولوجيا أحادي الناقل بسرعة 400 غيغابت تساعد «اتصالات» على توحيد شبكات البث والاستفادة من تقليل استهلاك الطاقة. من المصدر

اعتمدت مجموعة «اتصالات»، المتخصصة بالاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، وشركة «هواوي»، المختصة في توفير حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، خطط شراكتهما في مجال بحث وتطوير الفئة الأكثر تقدماً من تكنولوجيا الألياف الضوئية، المتوقع أن تسهم في تعزيز قدرة «اتصالات» على تلبية متطلبات المتعاملين المتزايدة من أفراد ومؤسسات عبر المنطقة.

وستركز مبادرة التعاون بين الطرفين التي وقعت، خلال أسبوع المؤتمر العالمي للهواتف المتحركة 2015، على تطوير تكنولوجيا أحادي الناقل بسرعة 400 غيغابت، إذ ستساعد هذه التكنولوجيا مجموعة «اتصالات» على توحيد شبكات البث والاستفادة من تقليل استهلاك الطاقة، إضافة إلى تبسيط إدارة وجدولة العمليات عبر بنيتها التحتية.

وعبر سلسلة من الدراسات والاختبارات، ستقيّم «اتصالات» و«هواوي» فرص النشر التجاري لتكنولوجيا أحادي الناقل في مختلف الأسواق التي تعمل بها مجموعة «اتصالات». كما ستعمل «هواوي» بموجب هذا التعاون على تقديم الدعم اللازم لمجموعة «اتصالات»، لتكون أول مشغل في المنطقة يختبر ويطلق تجارياً تكنولوجيا أحادي الناقل بسرعة 400 غيغابت في شبكات البنية التحتية على الإطلاق.

وقال الرئيس التنفيذي لقطاع التكنولوجيا في مجموعة «اتصالات»، حاتم بامطرف، إن «الابتكار يعدّ مفتاح التقدم في صناعة الاتصالات التي تتميز بسرعة التغير والتطوّر، ومن هنا فإننا نعمل في (اتصالات) وبشكل دائم بتقييم التقنيات الجديدة، وبما يسهم في تعظيم قدراتنا، وتعزيز دعمنا لعملية نمو الأعمال السريعة، وتقديم أفضل الخدمات لمتعاملينا»، معرباً عن اعتقاده بأن «تكنولوجيا أحادي الناقل بسرعة 400 غيغابت سترفع من وتيرة الأداء في السنوات القليلة المقبلة».

بدوره، قال رئيس علاقات مجموعة اتصالات لدى «هواوي»، آلان وانغ، إن «هذه الاتفاقية تتمتع بأهمية كبيرة، كونها ستعزز من ناحية من شراكتنا مع (اتصالات) في عمليات الابتكار التكنولوجي، كما أنها ستساعد (اتصالات) من ناحية ثانية على الاستفادة من حلول تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات المتكاملة، التي من شأنها أن تثري تجربة المتعاملين».

من جهة أخرى، أعلنت «اتصالات» و«هواوي»، عن خططهما الرامية إلى إجراء بحث مشترك جديد يهدف إلى توظيف خدمات الاتصال الآلي بين الأجهزة وإنترنت الأشياء في مختلف الصناعات، وبالشكل الذي يسهم في تعزيز فاعلية الأعمال، وتوفير مزيد من الخدمات المبتكرة، وضمان التوصل إلى إطار للنمو المستقبلي أيضاً.

وقال الرئيس التنفيذي لوحدة الخدمات الرقمية في مجموعة «اتصالات»، خليفة الشامسي، إن «إطار التعاون الذي اتفقنا عليه يؤكد طموح (اتصالات) المستمر بأن تقود صناعة الاتصالات، لاسيما من حيث اختبار وإطلاق خدمات الاتصال الآلي بين الأجهزة المتقدمة وإنترنت الأشياء الجديدة والمبتكرة تجارياً، في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا».

وأضاف أن «تطوير مثل هذه الخدمات المبتكرة سيعزز من كفاءة الحكومات والأعمال، وسيكون في الوقت نفسه أداة لإثراء حياة الناس في المنطقة، فضلاً عن دوره في إيجاد فرص جديدة للأعمال في محفظة أعمال مجموعة (اتصالات)».

يشار إلى أن إنترنت الأشياء والاتصال الآلي بين الأجهزة، يعتمد على التقنيات والتطبيقات الخاصة بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، التي تسمح للأجهزة بالاتصال المباشر مع غيرها من الأجهزة والأنظمة عبر الشبكات السلكية واللاسلكية. وازداد استخدام حلول إنترنت الأشياء في العالم لتحسين الإنتاجية وتقليل التكاليف.

تويتر