إطلاق حملة «للجميع» بهدف ربط المجتمع الدولي بالحدث

مسابقة لتصميم شعار جديد لـ «إكسبو 2020»

ريم الهاشمي: «اللجنة التحضيرية العليا لـ(إكسبو 2020) أرادت تزويد الناس في جميع أنحاء الدولة، بفرصة وضع بصمتهم على المعرض».

أفادت اللجنة التحضيرية العليا لمعرض إكسبو دبي 2020، بأنها ستطلق مسابقة فريدة من نوعها للمصممين والفنانين الناشئين في الدولة، بهدف تصميم الشعار الجديد لـ«إكسبو 2020»، إذ ستجري فعاليات المسابقة التصميمية، التي ستكون متاحة للمقيمين والمواطنين في دولة الإمارات، اعتباراً من أواخر مارس الجاري حتى أبريل المقبل، على أن يكشف عن الشعار الفائز في 20 أكتوبر 2015، الذي يصادف بدء العد التنازلي لانطلاق معرض «إكسبو 2020» بعد خمسة أعوام.

لمشاهدة الجواهر المنحوتة لتجسد إكسبو 2020، يرجي الضغط علي هذا الرابط.


خطط تنفيذ «إكسبو 2020»

قالت وزيرة دولة العضو المنتدب للجنة التحضيرية العليا لمعرض إكسبو دبي 2020 مدير عام مكتب «إكسبو دبي 2020»، ريم الهاشمي، إن «اللجنة تركز في هذه الفترة على تقديم وثيقة التسجيل للمكتب الدولي للمعارض خلال الأشهر القليلة المقبلة»، مشيرة إلى أن «العمل مستمر في هذا المجال ونركز أيضاً على الخطط المدروسة لمرحلة تنفيذ المعرض خلال الأشهر المقبلة، خصوصاً بشكل ملموس وفعال بعد معرض إكسبو ميلان 2015».

وأضافت أن «مبادرات اللجنة هي عبارة عن رغبة في التفاعل والمشاركة للجميع، إذ نريد أن يشعر الجميع بأنهم ضمن هذا الحدث المهم، وجزء من فريق العمل»، لافتة إلى أن «(إكسبو 2020) سيكون لجيل الشباب الجديد في المنطقة، إذ تتميز الإمارات بقوتها في المحافل الدولية، فضلاً عن مركزها العالمي للتجارة والاقتصاد، وسنسعى للاستفادة من موقع الدولة من خلال المعرض عبر فتح الأسواق والفرص لسكان المنطقة، ومن ضمنها القارة الأوروبية وآسيا وغيرها من الدول والمناطق التي لم تحظ باستضافة المعرض».

وذكرت أنه «عندما تم اختيار المفاهيم الثلاثة، وهي الفرص والتنقل والاستدامة، رأينا أن هناك عاملاً قوياً يجمع بينها، هو أهمية الشراكة والتعاون، فمن دون خلق فرص عمل جديدة وتأسيس فرص وسبل للتنقل الأفضل والأسرع وبيئة مستدامة، لا نستطيع أن نحقق الرفاهية الازدهار للأفراد والمجتمعات».


قنوات التواصل

يمكن للجمهور طرح الاستفسارات والأفكار على فريق «إكسبو» والعامة عبر قنوات التواصل الاجتماعي تحت الوسم #expo2020، ومن خلال الموقع الشبكي.

كما ستجمع المنحوتات الـ21، التي يتألف منها المعرض الفني لحملة «للجميع»، لتحويلها إلى ثلاثة شعارات لـ«إكسبو 2020» بأبعاد 6×6 أمتار يجسّد كل منها أحد المفاهيم الفرعية (الفرص والتنقل والاستدامة)، لتعرض لاحقاً للعامة.

وكشفت اللجنة في مؤتمر صحافي عقد في دبي أمس، عن حملة غنية بالتجارب، تهدف إلى ربط المجتمع في جميع أنحاء الدولة بالحدث المميز، ستقام تحت شعار «للجميع»، التي تنطلق فعالياتها في الأسبوع الأول من مارس، وتتيح المجال لجميع أطياف المجتمع لمعرفة المزيد عن معرض «إكسبو 2020»، والتاريخ الحافل لمعارض إكسبو الدولية من خلال سلسلة من المبادرات التفاعلية، فضلاً عن توفير منصة أولية تتيح للناس التعاون معاً لتحديد كيف سيكون «إكسبو 2020» مفيداً لهم، وذلك من خلال الحوار والنقاش.

شعار جديد

وقالت وزيرة دولة العضو المنتدب للجنة التحضيرية العليا لمعرض إكسبو دبي 2020، مدير عام مكتب «إكسبو دبي 2020»، ريم الهاشمي، إنه «اعتباراً من أواخر مارس الجاري حتى أبريل المقبل، ستطلق اللجنة التحضيرية العليا لـ(إكسبو 2020) مسابقة للمصممين والفنانين الناشئين في الإمارات، بهدف تصميم الشعار الجديد للمعرض، على أن يكشف عن الشعار الفائز في 20 أكتوبر 2015، الذي يصادف بدء العد التنازلي لانطلاق معرض (إكسبو 2020) بعد خمسة أعوام».

وأضافت أن «اللجنة أرادت تزويد الناس في جميع أنحاء الدولة بفرصة وضع بصمتهم على (إكسبو 2020)، بحيث يكونون قادرين على التعبير عن كل شيء ترمز له دولة الإمارات و(إكسبو)، والمساعدة على إبراز شعارنا أمام العالم».

وأكدت أن «الشعار الحالي للمعرض مؤثر جداً بالنسبة لنا، لكننا في مرحلة التصويت لإعداد هذا الشعار لم نشرك أحداً في هذه الرحلة، ومن المتعارف عليه في مثل هذه الأحداث الضخمة العالمية أن يتغير الشعار من مرحلة التصويت إلى مرحلة التنفيذ».

جهود كبيرة

وتابعت الهاشمي: «لقد بذل فريق العمل جهوداً كبيرة في وضع أسس متينة للسنوات الخمس المقبلة، وعملنا على تحسين خططنا، والموقع، والمفاهيم، واستراتيجية الوصول، وعملياتنا، فضلاً عن الإرث»، مؤكدة أن «الفريق يبذل قصارى جهده لضمان تنفيذ حدث يستحق أن يمثل تاريخ معارض الإكسبو العالمية، ويستحق أن يتزامن مع احتفالات دولة الإمارات بالذكرى الـ50 لتأسيسها».

وأشارت إلى أن «معارض إكسبو الدولية اجتذبت في السنوات الـ100 الأخيرة أكثر من مليار زائر، مشكلة بذلك منصة مثالية لإطلاق العديد من عجائب العالم، إذ تقدم هذه المعارض فرصة فريدة لنتعرف من خلالها إلى اختراعات وابتكارات غيرت ولاتزال تغير وجه العالم الذي نعيش فيه».

وذكرت «ونحن نحتفل بمرور 50 عاماً على تأسيس دولتنا الحبيبة، ليس هنالك أفضل من معرض إكسبو عالمي، إذ سيشكل (إكسبو 2020) احتفالاً عالمياً لـ50 عاماً من الإنجازات والتحولات الكبيرة يقودها دافع مستمر للابتكار ومد يد الشراكة للعالم».

وقالت «نحن هنا اليوم لنقوم بأول خطوة نحو مشاركة أصحاب العلاقة، إذ سنجتمع مع مجتمعات الأعمال والأوساط الأكاديمية والجمهور لتعزيز الوعي حول معارض إكسبو العالمية، و(إكسبو 2020) بشكل خاص، ومن الضروري أن يعرف المجتمع الإماراتي لماذا سعينا الى الفوز، ولماذا نحشد الآن الجهود والطاقات كافة لضمان تنفيذ (إكسبو) يغير المنطقة والعالم».

وأوضحت الهاشمي أنه «من خلال مفهومنا الرئيس (تواصل العقول وصنع المستقبل)، نسعى الى تطوير شراكات ملهمة لمساعدتنا على تشكيل مستقبل أفضل، وكذلك بالنسبة الى مفاهيمنا الفرعية، الفرص والتنقل والاستدامة، التي نسعى من خلالها لاستكشاف الفرص، والتواصل مع العالم، ومواجهة التحديات التي نشهدها اليوم».

حملة «للجميع»

وأضافت «اليوم نبدأ رحلتنا في تعزيز الوعي عبر إطلاق حملة (للجميع)، وهي حملة متعددة المستويات تهدف الى زيادة الوعي حول (إكسبو 2020)، وتعطي الجمهور في جميع أنحاء الدولة فرصةً لتشكيل ما سيكون عليه المعرض»، مشيرة إلى أن «هذه الحملة صممت للسماح للمواطنين والمقيمين في دولة الإمارات بالمشاركة، ومعرفة المزيد حول (إكسبو 2020)، والتاريخ الغني لمعارض إكسبو العالمية، إضافة الى توفير منصة لتشكيل ما سيكون عليه المعرض عبر الحوارات والنقاش».

وأفادت بأن «الحملة ستبدأ مع عرض تفاعلي فني فريد من نوعه، بمشاركة فنانين من أنحاء العالم كافة، سيتخيلون المفاهيم الفرعية لـ(إكسبو 2020)، الفرص والتنقل والاستدامة».

وبيّنت أنه «في الأول من مارس، ستقدم الحملة معرضاً فنياً يتألف من 21 منحوتة برجية، مصممة من قبل أكبر المواهب العالمية والإقليمية والمحلية، التي سيتم عرضها في العديد من المواقع البارزة في الإمارات، لتجتمع لاحقاً هذه المنحوتات في دبي لتشكيل المفاهيم الفرعية الثلاث».

ولفتت إلى أنه «تم تصوير هذه المنحوتات لتعبر عن جوهر (إكسبو 2020) من خلال وسيلة قوية هي الفن، إذ يراوح ارتفاع المنحوتات بين ثلاثة وستة أمتار، وستتضمن كل واحدة منها شاشة تفاعلية تسمح للزوار باكتشاف المزيد حول المنحوتة، والفنان الذي صممها، إضافة إلى المفاهيم الفرعية لـ(إكسبو 2020)، وتأثير معارض إكسبو العالمية».

وقالت الهاشمي إنه «بعد مسابقة تصميم الشعار الجديد لـ(إكسبو 2020)، ستحتفل حملة (للجميع) بتاريخ مهم آخر هو 10 أبريل، الذي يصادف بقاء 2020 يوماً على افتتاح معرض إكسبو 2020، إذ سيتم في هذه الفترة إطلاق عرضين ترويجيين متنقلين سيزوران إمارات الدولة السبع».

وأوضحت أن «العروض الترويجية ستأخذ الزوار في رحلة لاكتشاف تاريخ معارض إكسبو الدولية، لتعود بهم إلى النسخة الأولى من المعرض التي جرت فعالياتها عام 1851، وقصة معرض (إكسبو 2020) وعلاقتها بالدولة، التي ستحتفل بالذكرى الـ50 على تأسيسها أثناء استضافة الحدث».

وأشارت إلى أن «هذه الحملة مجرد البداية لما يمكن للناس توقعه، وسنقدّم أكثر من ذلك بكثير في المستقبل، إذ سيشهد العام المقبل تنفيذ العديد من البرامج الأخرى، التي ستركز على الجمهور».

تويتر