أكّدت سعيها إلى زيادة منافذ البيع

7 مليارات درهم مبيعات «التعاونيات» في 2014

رأسمال «الجمعيات التعاونية» وصل إلى 1.244 مليار درهم في 2014. تصوير: أحمد عرديتي

بلغت مبيعات الجمعيات التعاونية في الدولة، خلال العام الماضي، نحو 6.947 مليارات درهم، بنمو نسبته 7.35% عن عام 2013، وذلك حسب البيانات الصادرة عن الاتحاد التعاوني الاستهلاكي.

وأكّد الاتحاد في بيان، أمس، سعي الجمعيات التعاونية في الدولة إلى زيادة منافذ البيع لتوفير احتياجات المستهلك، إضافة إلى العروض الترويجية الأسبوعية والموسمية.

وقال رئيس الاتحاد التعاوني الاستهلاكي، ماجد حمد رحمه الشامسي، إن «رأسمال الجمعيات التعاونية الاستهلاكية وصل إلى نحو 1.244 مليار درهم في عام 2014، محققاً بذلك زيادة بلغت نحو 80 مليون درهم مقارنة بميزانية عام 2013، وبلغ عدد المساهمين في (التعاونيات) 66 ألفاً و274 مساهماً، بزيادة بلغت 4194 مساهماً، أي بنسبة 6.76%، مقارنة بما كانت عليه في عام 2013».

وأوضح أن «عدد (التعاونيات) في الدولة بلغ 18 تعاونية (مركز رئيس)، يتبع لها 97 فرعاً، أي أن عدد الأسواق التعاونية بلغ 115 سوقاً استهلاكية، تحقق تغطية جغرافية لمعظم المناطق ذات الكثافة السكانية في الدولة»، متوقعاً افتتاح سبعة فروع جديدة خلال العام الجاري، ليصبح عدد الأسواق التعاونية في الدولة 122 سوقاً مع نهاية العام 2015.

وأضاف الشامسي، أنه «لاتزال أمام التعاونيات الاستهلاكية في الدولة فرصة كبيرة لمزيد من التوسع والانتشار، حتى تتمكن من الوصول بخدماتها إلى جميع المستهلكين في الدولة».

وأفاد بأنه «بعد مرور 38 عاماً على إشهار أول تعاونية في الدولة، أصبحت (التعاونيات) تشكل أهمية كبيرة فى الاقتصاد الوطني، إذ نجحت في تحقيق توازن واستقرار في السوق، وأسهمت بذلك في الحدّ من ارتفاع أسعار كثير من السلع الاستهلاكية، من خلال مقاومة الاتجاهات المتزايدة لرفع الأسعار والاكتفاء بهامش ربح بسيط، وتغطية الكُلفة من خلال معدل دوران السلعة وحجم المبيعات الكبير الذي تحققه»، مشيراً إلى أن «التعاونيات الاستهلاكيه لم تنس البُعد الاجتماعي، إذ أسهمت في العديد من المشروعات الاجتماعية، وتحسين شؤون المنطقة».

ولفت إلى وضع استراتيجية لتنفيذ خطة التوظيف في (التعاونيات)، موضحاً أن «أكثر من 623 مواطناً يتولون وظائف قيادية في (التعاونيات)».

وبيّن أن «مبيعات (التعاونيات) من السلع التي تحمل اسم (التعاون)، بلغت نحو 79 مليون درهم العام الماضي»، معرباً عن أمله أن «تزداد المبيعات 10% العام الجاري، نتيجة ثقة المستهلك بهذه السلع التي أصبحت علامة تجارية موثوقة». وذكر أن «عدد السلع التي تحمل شعار (التعاون)، بلغ 448 سلعة، جميعها من السلع الأساسية التى تهم المستهلك، وتغطي احتياجاته اليومية»، لافتاً إلى أنه يتم اختيار هذه السلع بدقة.

 

تويتر