اقتراح بتوزيع أرباح نقدية إجمالية بقيمة 70 فلساً للسهم الواحد

8.9 مليارات درهم أرباح «اتصالات» بعد «الامتياز»

إيرادات «اتصالات» الموحّدة نمت بنسبة 26% لتصل إلى 48.8 مليار درهم. من المصدر

أعلنت مجموعة «اتصالات»، أمس، تحقيقها أرباحاً صافية بعد خصم حق الامتياز الاتحادي، بلغت 8.9 مليارات درهم.

وأظهرت نتائج المجموعة المالية الموحدة للأشهر الـ12 المنتهية في 31 ديسمبر 2014، أن الإيرادات الموحدة للمجموعة نمت إلى 48.8 مليار درهم، بزيادة سنوية نسبتها 26%.

واقترح مجلس الإدارة توزيع أسهم منحة بنسبة 10%، وأرباح نقدية إجمالية بقيمة 70 فلساً للسهم الواحد خلال عام 2014.

نتائج مالية

وتفصيلاً، أعلنت مجموعة «اتصالات»، أمس، نتائجها المالية الموحدة للأشهر الـ12 المنتهية في 31 ديسمبر 2014.

ووفقاً للنتائج المالية للمجموعة، فقد بلغ عدد المشتركين الإجمالي 169 مليون مشترك، بزيادة قدرها 21 مليون مشترك خلال عام 2014، بزيادة سنوية نسبتها 14%، فيما ازدادت قاعدة المشتركين الفاعلين في الإمارات لتصل إلى 11 مليون مشترك خلال الربع الرابع من عام 2014، بزيادة سنوية نسبتها 6%، ونمو ربعي بنسبة 2%.

ونمت الإيرادات الموحدة إلى 48.8 مليار درهم بزيادة سنوية نسبتها 26%، وبلغت الإيرادات الموحدة، قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء خلال العام 23.4 مليار درهم، لتصل نسبة هامش الإيرادات الموحدة قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء إلى 48%.

أما في الإمارات فقد ازدادت الإيرادات خلال الربع الرابع من عام 2014 بنسبة 11%، لتصل إلى سبعة مليارات درهم مقارنة بالربع نفسه من عام 2013، وبزيادة ربعية نسبتها 3%.

وأظهرت نتائج «اتصالات» تحقيق المجموعة لأرباح صافية بعد خصم حق الامتياز الاتحادي، بلغت 8.9 مليارات درهم، بنمو سنوي نسبته 26%، فيما ازدادت الأرباح الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي خلال الربع الرابع من عام 2014 بنسبة 47% لتصل إلى 2.1 مليار درهم.

وتضمنت النتائج المالية اقتراحاً بتوزيع أرباح نقدية إجمالية بقيمة 70 فلساً للسهم الواحد خلال عام 2014، ممثلة نسبة توزيع أرباح 62%، ومعدل ربحية نسبته 6%، كما تقدم مجلس الإدارة بمقترح لتوزيع أسهم منحة بنسبة 10%.

 

تقدم ونجاح

وقال رئيس مجلس إدارة «اتصالات»، عيسى السويدي، إن «2014 كان عام تقدم ونجاح، إذ استطاعت (اتصالات) خلال هذا العام تحقيق زيادة في الإيرادات والأرباح وفي عدد المشتركين، كما سجل 2014 أيضاً ارتفاعاً في عدد عمليات المجموعة الدولية، ما أسهم في زيادة إيرادات (اتصالات) من عملياتها الدولية من خارج الإمارات».

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «اتصالات»، أحمد جلفار، إن «عام 2014 شكل نقطة تحول مهمة في مسيرة (اتصالات) نحو تحقيق طموحنا وأهدافنا في أن نكون مشغل الاتصالات الرائد في الأسواق الناشئة».

وأضاف أن توسع المجموعة في إفريقيا، أسهم في زيادة عدد الأسواق التي تعمل فيها إلى 19 سوقاً منتشرة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، وترافق بأداء مالي قوي، في حين تم تحقيق زيادة في إجمالي إيرادات العمليات الدولية، فضلاً عن تحقيق نمو ملحوظ في عمليات المجموعة في الإمارات، فضلاً عن الجهود المتسارعة في عملية البحث والتطوير الخاصة بشبكة الجيل الخامس من خلال الدخول في شراكات عالمية.

وتابع جلفار: «الهدف الذي نسعى إلى تحقيقه لا يكمن فقط في تحقيق عائدات مالية مرتفعة، وإنما أيضاً في أن نحدث تغييراً يسهم في تحويل حياة الملايين من المتعاملين معنا نحو الأفضل، وبما يعزز من مستويات ثقة تلك المجتمعات بنا»، مؤكداً أن تحقيق هذه الأهداف سيتيح فرصة بأن تكون «اتصالات» الشريك الأكثر موثوقية في تلك المجتمعات، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بتوفير الجيل المقبل من التقنيات ومن الإنجازات التكنولوجية.

وعبر جلفار عن ثقته بأن الالتزام طويل الأجل هو الذي يدعم نجاح المجموعة الحالي، كما أنه سيعزز في الوقت نفسه من قدرتها على تحقيق الازدهار في المستقبل.

وقال إنه «على الرغم من أن المستقبل حافل بالتحديات، فإن (اتصالات) مستعدة لمواجهة أي منها، مع دعم حكومة الإمارات المستمر لها، ومع دعم مساهميها والمشتركين في خدماتها».

تويتر