تتفاوض للاستحواذ على 59 محطة لـ «إمارات» في دبي وتقديم خدماتها في «دبي الدولي»

«أدنوك للتوزيع»: تشغيل محطات «إينوك» المغلقة في الشارقة العام الجاري

«أدنوك للتوزيع» انتهت من تحويل 25 محطة لـ «إمارات» لتحمل حالياً شعارها. تصوير: أشوك فيرما

أفادت شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع «أدنوك للتوزيع»، بأنها تجري حالياً دراسة لتأهيل محطات شركة بترول الإمارات الوطنية «إينوك» المغلقة في الشارقة، التي آلت ملكيتها إلى شركة أبوظبي الوطنية للبترول «أدنوك»، وذلك تمهيداً لإعادة تشغيلها، وافتتاحها المتوقع خلال الربعين الثالث والرابع من عام 2015.

وأشارت خلال لقاء صحافي عقدته في دبي أمس، بمناسبة افتتاحها متجر «واحة أدنوك» في منطقة «كيدزانيا» الترفيهية في مركز تسوق «دبي مول»، إلى أن الشركة تتفاوض حالياً للاستحواذ على 59 محطة لتوزيع الوقود تابعة لمؤسسة الإمارات العامة للبترول «إمارات» في دبي، وتسعى إلى إنشاء 125 محطة وقود جديدة في أبوظبي والمناطق الشمالية ليرتفع إجمالي عدد محطاتها إلى 347 محطة.

توسع في السعودية

قال الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع «أدنوك للتوزيع»، عبدالله سالم الظاهري، إن «الشركة وقعت أخيراً اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة في السعودية لافتتاح محطات خدمة وتزويد بالوقود بنظام حق الامتياز».

وأضاف أن «الشركة تعمل حالياً على تحديد موقعين عند مداخل المدينة المنورة، لافتتاح محطتين على مساحات كبيرة تصل إلى 40 ألف متر مربع، خلال فترات متوقعة في الربع الأخير من العام الجاري أو مطلع عام 2016»، مشيراً إلى أن الاتفاقية تنص على أن تقيم «أدنوك للتوزيع» 20 محطة على مدار الأعوام الثلاثة المقبلة، فيما يوجد 63 موقعاً آخر متاحة للشريك السعودي، يمكن الاستفادة منها بعد تلك الأعوام للتوسع بمحطات أخرى.

وأوضح أن «المحطات التي ستقام في السعودية بنظام حق الامتياز، سيتم إمدادها بمشتقات الوقود من السوق السعودية، وستعمل وفق معايير الكفاءة والنظم للعلامة التجارية للشركة»، لافتاً إلى أن «أدنوك للتوزيع» تدرس فرص توسع خارجية أخرى في دول أخرى مثل مصر في إطار القدرة على تصدير خبرات الشركة.

وتفصيلاً، توقع الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع «أدنوك للتوزيع»، عبدالله سالم الظاهري، أن يتم تشغيل محطات توزيع الوقود المغلقة في الشارقة التي كانت تابعة لشركة «إينوك» وآلت ملكيتها إلى شركة «أدنوك» خلال الربع الثالث أو الربع الرابع من العام الجاري، مؤكداً أنه لا توجد أية صعوبات في تشغيل المحطات التي تم توقيع العقد الخاص بها خلال ديسمبر 2014، لكن الشركة تجري دراسة وإعادة تأهيل للمحطات بعد توقفها عن العمل فترة تقارب ثلاثة أعوام، ليتم تأهيلها والعمل بشكل يواكب معايير الأمن والسلامة.

وأضاف أن «الشركة تجري حالياً مفاوضات وصلت إلى مراحل متقدمة للاستحواذ على 59 محطة لتوزيع الوقود في دبي تابعة لمؤسسة الإمارات العامة للبترول (إمارات)، إضافة إلى ثلاثة مستودعات، وذلك في إطار اتمام المرحلة الثانية للاستحواذ التي وقعتها الشركة مع المؤسسة خلال الفترة الماضية، للاستحواذ على محطات في الشارقة والمناطق الشمالية، إضافة إلى مستودع لتخزين المنتجات البترولية في ميناء خالد بالشارقة».

وأكد أنه «تم الانتهاء من تحويل 25 محطة لـ(إمارات) لتحمل حالياً شعار (أدنوك للتوزيع)، في حين جرت عمليات تحويل إداري لـ31 محطة تعمل تحت إدارة (أدنوك) لكنها لاتزال تحمل شعار (إمارات)».

وأشار إلى أن «(أدنوك للتوزيع) تسعى إلى إنشاء 125 محطة وقود جديدة في أبوظبي والمناطق الشمالية، ليرتفع إجمالي عدد محطاتها من 222 محطة حالياً إلى 347 محطة عند إنجاز المحطات الجديدة»، لافتاً إلى أن لدى الشركة حالياً 34 محطة تحت الإنشاء، منها 18 محطة في مدينة أبوظبي، ومحطتان في العين، وست محطات في المنطقة الغربية، ومثلها في مناطق أخرى من الدولة.

وذكر أنه يوجد حالياً 15 محطة خدمة إضافية تحت المناقصة، ويتوقع أن تتم ترسيتها على المقاول قريباً، وستوزع بواقع ثلاث محطات في مدينة أبوظبي، وثلاث محطات في العين، ومحطة في المنطقة الغربية، وثماني محطات في عدد من إمارات الدولة.

وأشار الظاهري إلى أن استهلاك الوقود داخل الدولة يرتفع سنوياً بنسبة تراوح بين 5 و6% تأثراً بعوامل التطور العمراني والاقتصادي، إضافة إلى النمو السكاني.

وكشف أن «(أدنوك للتوزيع) تعتزم افتتاح أول محطة عائمة على مستوى الوطن العربي في جزيرة (ياس)، وبجوار (جسر الشيخ خليفة) نهاية العام الجاري»، مبيناً أن المحطة لا تحتاج إلى تخصيص أو شراء أرض، وستكون شاملة متكاملة تحتوي على متجر (واحة أدنوك) ومرافق خدمية أخرى.

وأكد أن «الشركة تتفاوض حالياً مع هيئة الطيران المدني في دبي، لبحث تقديم خدماتها في مطار دبي الدولي، خصوصاً أن الشركة توجد حالياً في مطار آل مكتوم الدولي».

وقال الظاهري إن «الشركة لن تكون بحاجة لاستيراد أي منتجات من الخارج بعد التشغيل الكلي لمصفاة الرويس»، لافتاً إلى أن «الطاقة التكريرية للمصفاة تصل إلى 417 ألف برميل يومياً، الأمر الذي من شأنه أن يغطي احتياجات السوق المحلية».

تويتر