أكّد أن «رؤية الإمارات 2021» تعطي أهمية للمعرفة والإبداع

المنصوري: اقتصاد المعرفة أولوية رئيسة للدولة

سلطان بن سعيد المنصوري : وزير الاقتصاد .

أكد وزير الاقتصاد سلطان بن سعيد المنصوري، أن الإمارات تسعى للتوجه نحو اقتصاد المعرفة الذي يمثل أولوية رئيسة للدولة.

وقال إن «رؤية الإمارات 2021» تعطي أهمية خاصة للمعرفة والإبداع بشكل عام وللاقتصاد المبني على المعرفة بشكل خاص، كما تستهدف هذه الرؤية أيضاً تحويل الاقتصاد الوطني إلى نموذج تعتمد التنمية فيه على المعرفة والابتكار من خلال الاستثمار في العلوم والتكنولوجيا والأبحاث على مختلف مستويات الاقتصاد الإماراتي من أجل الارتقاء بوتيرة الإنتاجية والتنافسية، لتضاهي أفضل الاقتصادات العالمية القائمة على الإبداع والابتكار.

وأضاف المنصوري، أن اقتصاد المعرفة هو الذي تحقق فيه المعرفة الجزء الأعظم من القيمة المضافة، وهذا يعني أن المعرفة في هذا الاقتصاد تشكل مكوناً أساسياً في العملية الإنتاجية كما في التسويق، مشيراً إلى أن النمو يزداد بزيادة هذا المكون القائم على تكنولوجيا المعلومات والاتصال باعتبارها المنصة الأساسية.

وأوضح أن الاقتصاد القائم على استخدام واسع النطاق للمعلوماتية وشبكات الإنترنت في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي، خصوصاً في التجارة الإلكترونية، مرتكز بقوة على المعرفة والإبداع والتطور التكنولوجي، خصوصاً ما يتعلق بتكنولوجيا «الإعلام والاتصال».

وأفاد بأن الدراسات تؤكد أن هنالك صلة مباشرة بين المعرفة والنمو الاقتصادي التي تعززها التنمية المستدامة في المعلومات والاتصالات التكنولوجية التي تعد جوهر اقتصاد التكنولوجيا والمعلومات، بل إن المستقبل الاقتصادي لمختلف الدول المتقدمة والنامية وإلى حد كبير للمجتمع برمته يعتمد على قدرته على اعتناق اقتصاد التكنولوجيا والمعلومات، لأن المجتمع أصبح دولياً في عالم أصبح يسمى بالقرية الواحدة المتصلة بطريق المعلومات السريع.

وأشار المنصوري الى أن القرن الـ21 شهد تشكيل بيئة الأعمال الحديثة بالتكنولوجيات القائمة على المعلوماتية والمعرفة، بحيث يعيش العالم حالياً تطوراً هائلاً على جميع الصعد، لاسيما في مجال تكنولوجيا المعلومات التي أحدثتها وسائل الاتصالات الحديثة كالإنترنت التي باتت تغطي العالم بأسره، والصناعات الإلكترونية المتطورة، واستخدام أجهزة الحاسوب في معالجة البيانات بسرعة ودقة، ومئات الألوف من البرمجيات المتطورة والجاهزة، وانفجار المعرفة العلمية.

وبين أن تكنولوجيا المعلومات باتت تستخدم في مجالات متعددة اقتصادية واجتماعية وثقافية وغير ذلك، إذ تساعد الاقتصاد وتزيد من الناتج المحلي القومي الإجمالي ليصل المجتمع إلى وضع أفضل.

تويتر