2.9 تريليون درهم القيمة السوقية لصناعة التغليف في العالم

الصناعات الغذائية تستحوذ على 50% من إنتاج مواد التعبئة محلياً

صناعة التعبئة حققت نمواً بلغ 3% سنوياً خلال العقد الماضي. تصوير: أسامة أبوغانم

أفاد تقرير لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، بأن أكثر من 50% من إنتاج مواد التعبئة والتغليف محلياً، تستخدم في صناعة الأغذية، فيما تستحوذ صناعة المشروبات على 18% من الإنتاج، بينما تتوزع النسبة الباقية بين صناعات مستحضرات التجميل والمنتجات الصحية وغيرها، مشيراً إلى أن القيمة السوقية لصناعة التعبئة والتغليف في العالم تبلغ 2.9 تريليون درهم.

وذكر التقرير أن صناعة التعبئة والتغليف في العالم حققت نمواً حقيقياً بلغ 3% سنوياً خلال العقد الماضي، موضحاً أن هذا النمو جاء مدفوعاً بزيادة الطلب من قبل قطاعات الأغذية والمشروبات والرعاية الصحية ومستحضرات التجميل، التي تعد القطاعات الرئيسة المستهلكة لمنتجات التعبئة والتغليف.

ولفت التقرير إلى أن صناعة التعبئة والتغليف في العالم حققت نتائج قوية، إذ بلغ إجمالي تجارة دبي الخارجية من مواد التعبئة والتغليف نحو ستة مليارات درهم خلال العام 2013، مثلت الصادرات منها 2.5 مليار درهم، والبقية واردات.

وبين التقرير أن دول الخليج تمثل الأسواق الرئيسة لصادرات دبي من مواد التعبئة والتغليف البلاستيكية، إذ تأتي في المقدمة سلطنة عمان، تليها مملكة البحرين.

وأشار التقرير إلى أن أغلب المبيعات العالمية لمنتجات التعبئة والتغليف تتركز في آسيا التي استحوذت على 36% من القيمة الإجمالية للمبيعات العالمية، تليها أميركا الشمالية بنسبة 23.5%.

تويتر