تأثراً بوفرة المعروض واستقرار الطلب

إيجارات عجمان السكنية تشهد انخفاضات متباينة

التراجع في أسعار إيجارات عجمان بدأ تدريجياً نهاية ديسمبر 2014. تصوير: أشوك فيرما

شهدت أسعار إيجار الوحدات السكنية في عجمان، أخيراً، انخفاضات متباينة تأثراً بوفرة المعروض واستقرار معدلات الطلب، ليبدأ سعر الوحدة السكنية المكونة من غرفة وصالة، حالياً، من 28 ألف درهم، وسعر الوحدة السكنية المكونة من غرفتي نوم وصالة من 38 ألف درهم.

وأكد مسؤولو شركات عقارية أن أسعار الوحدات السكنية انخفضت، خلال الأسابيع الماضية، تحت ضغوط التنافسية في الأسواق، مع استقرار وبطء الطلب في مناطق مختلفة، لافتين إلى أن التراجع يدل على المناخ الصحي للقطاع وتأثره بالعرض والطلب، فضلاً عن تأثر استقرار الطلب بدبي والشارقة.

بدورهم، قال مستأجرو وحدات سكنية في عجمان إن الأسعار بدأت في التراجع تدريجياً نهاية ديسمبر 2014، مشيرين إلى أن بعض مكاتب التأجير تحاول مقاومة تراجع الأسعار، عبر الإعلان عن أسعار إيجار مرتفعة عند بداية عرض الوحدات السكنية على المستأجرين، إلا أنها تعاود التفاوض لخفضها.

وتفصيلاً، قال المستأجر تامر علي إن «أسعار إيجارات الوحدات السكنية في عجمان انخفضت بشكل ملحوظ، أخيراً، مع تنافس الشركات لاستقطاب المستأجرين، خصوصاً في البنايات القديمة، أو التي لا تشتمل على خدمات وتسهيلات إضافية، مثل المواقف والصالات الرياضية».

بدوره، أشار المستأجر هشام عزت إلى أن الانخفاضات الأخيرة في أسعار الشقق السكنية في عجمان حفزت عدداً كبيراً من المستأجرين على الانتقال من وحداتهم إلى البنايات الحديثة التي عززت تنافسية القطاع، واستقطبت مستأجرين من الإمارة أو من الشارقة، موضحاً أنه على الرغم من انخفاض الأسعار، فإنها لم تصل إلى مستوياتها السعرية خلال عام 2012.

أما المستأجر أيمن محمد، فقال إن «أسعار الإيجارات في عجمان تراجعت بنسب تدريجية خلال الشهر الماضي، وأصبحت ملحوظة عبر إعلانات المكاتب العقارية».

وأضاف أن «بعض المكاتب لاتزال تقاوم ذلك التراجع، عبر الإعلان عن أسعار مرتفعة في بداية عرض الوحدات على المستأجرين، ثم تشير إلى أن الأسعار قابلة للتفاوض».

إلى ذلك، قال مسؤول المبيعات والتسويق في شركة «لاجون» للعقارات، غوص علي، إن «أسعار إيجار الوحدات السكنية في عجمان شهدت أخيراً تراجعاً بنسب متباينة، تأثراً باستقرار الطلب ووفرة المعروض من الوحدات، ما دفع المكاتب العقارية للمنافسة في استقطاب المستأجرين بعروض تخفيضات»، معتبراً أن التراجع مؤشر إلى المناخ الصحي للقطاع، ويرجع إلى تطبيق سياسات العرض والطلب في السوق بشكل مناسب.

وأوضح أن إيجار الشقق السكنية المكونة من غرفة نوم انخفض من أسعار تراوح بين 35 و38 ألف درهم سنوياً، لتراوح حالياً بين 28 و30 ألف درهم، فيما تراجعت أسعار الشقق المكونة من غرفتي نوم وصالة من أسعار تراوح بين 45 و50 ألف درهم، لتراوح حالياً بين 40 و43 ألف درهم.

من جانبه، قال مسؤول البيع والتأجير في شركة «العبسي» للعقارات، سامر بارود، إن «أبرز العوامل التي أسهمت في انخفاض أسعار إيجار الوحدات السكنية في عجمان، استقرار الطلب في سوقَي دبي والشارقة، خلال الفترة الأخيرة، وظهور مؤشرات استقرار وبطء في الطلب في أسواق عجمان، خصوصاً مع توافر عدد كبير من المعروض في البنايات الحديثة في الأسواق، ما أسهم في دعم تراجع الأسعار وفقاً لسياسات العرض والطلب».

وأضاف أن «المكاتب العقارية لجأت إلى خفض الأسعار، بعد زيادة حدة المنافسة، وطرح عروض لاستقطاب المستأجرين بدلاً من ترك الوحدات خالية، خصوصاً في الأبراج السكنية الكبيرة أو البنايات الحديثة»، لافتاً إلى أن متوسط سعر إيجار الشقق من فئة غرفة نوم وصالة انخفضت من سعر يبلغ 30 ألف درهم سنوياً إلى 28 ألف درهم، فيما تراجع إيجار الشقق من فئة غرفتي نوم وصالة من أسعار تراوح بين 43 و45 ألف درهم سنوياً، لتراوح بين 38 و40 ألف درهم.

في السياق نفسه، قال مسؤول الإيجارات في شركة «توأم عجمان»، أحمد غازي، إن «التراجع في أسعار الايجارات في عجمان يختلف وفقاً للمناطق، وحجم الطلب عليها، ومستوى البنايات وموقعها»، مشيراً إلى أن بطء الطلب في السوق، أخيراً، جعل المكاتب العقارية تفضل تقديم تخفيضات في الأسعار بدلاً من ترك الشقق خالية.

وأضاف أن تلك العوامل أسهمت في خفض أسعار إيجار الشقق المكونة من غرفة نوم وصالة من سعر يراوح بين 36 و40 ألف درهم سنوياً، لتراوح بين 32 و37 ألف درهم، فيما انخفضت أسعار الشقق المكونة من غرفتي نوم وصالة من أسعار تراوح بين 45 و50 ألف درهم سنوياً إلى حدود سعرية متوسطة تبلغ 40 ألف درهم، متوقعاً أن تواصل الأسعار انخفاضاتها في حال استمرار حالة بطء الطلب في الأسواق.

تويتر