100 % توطين مديري الفروع في 11 بنكاً محلياً

عام 2014.. الأقل في تنقل المواطنين بين البنوك

القطاع المصرفي شهد استقراراً في تنقلات الموظفين العام الماضي. تصوير: أشوك فيرما

قال المدير العام لمعهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية، جمال الجسمي، إن «ظاهرة الدوران الوظيفي (التنقل) للمواطنين بين البنوك، تراجعت كثيراً العام الماضي، ليعد الأقل على الإطلاق خلال الأعوام الماضية، إذ لم يتنقل منهم سوى نسبة ضئيلة لا تكاد تذكر». وأوضح الجسمي، في تصريحات بأبوظبي أمس، على هامش الاجتماع الثالث للشبكة العربية للتدريب المصرفي، الذي ينعقد على مدار يومين، وينظمه معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية، أن «هذا الأمر يعد إيجابياً للقطاع المصرفي، الذي عاني كثيراً خلال الأعوام الماضية من تنقل المواطنين بين البنوك، ما شكل تحدياً للأخيرة يعيق جهود عمليات التوطين السنوية».

الشبكة العربية

قال مدير فرع معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية بأبوظبي، صالح عمر عبدالله، إن «المعهد عضو مؤسس في الشبكة العربية للتدريب المصرفي، التي جاءت فكرة إنشاءها كمبادرة من إدارة المعهد المصرفي المصري في عام 2012، وقد تم اختيار المعهد أميناً لصندوق الشبكة في الاجتماع الذي شارك به في عام 2013».

وأضاف أن «للشبكة رؤية تتمثل في الارتقاء بالقدرات البشرية، والمساهمة في التطوير المؤسسي للقطاع المصرفي والمالي والعربي، لتواكب أحدث المعايير العالمية».

وفيما لم يحدد الجسمي نسبة، فإنه أكد أن «هناك استقراراً بالقطاع»، لافتاً إلى أن «نسبة التوطين بشكل عام في القطاع المصرفي شهدت تراجعاً بسيطاً أيضاً عام 2014، إذ أصبحت أقل قليلاً من المعلن».

ووفقاً لأحدث بيانات صادرة عن المصرف المركزي، يصل عدد الموظفين الرئيسين بالقطاع المصرفي إلى 36 ألفاً و686 موظفاً وموظفة، تصل نسبة التوطين بينهم إلى 34% تقريباً بنهاية سبتمبر 2014.

وكانت البنوك الوطنية وقعت اتفاقاً داخلياً منذ أكثر من عامين يقضي بعدم اجتذاب الكوادر الوطنية المعينة لديها من بعضها البعض، لكن هذا الاتفاق لم يوضع موضع التنفيذ إلا العام الماضي فقط، وذلك بحسب تصريح مسؤول مصرفي، طلب عدم نشر اسمه.

وأوضح الجسمي أن «هناك رؤية جديدة لتعزيز التوطين بالقطاع المصرفي والمالي، تتضمن خمس مبادرات جديدة، منها ما سيُعلن عن تفاصيله مطلع فبراير المقبل»، لافتاً إلى أن «11 بنكاً محلياً تلتزم بنسبة 100% من التوطين في وظيفة مدير فرع».

وذكر الجسمي أن «فكرة إنشاء شبكة عربية للتدريب المصرفي جاءت لتعزز التدريب والتعليم في الدول العربية وتساعد على زيادة التعيين، إذ تمثل رافداً مهماً للكوادر المؤهلة».

 

تويتر