منصّة إلكترونية تتيح لتجّار الإمارات سحب أموال «باي بال» وتحويلها إلى البنوك المحلية بالدرهم

«نتورك إنترناشيونال»: 130 مليار درهم مدفوعات عبر البطاقات الإلكترونية في 2014

قدّرت شركة «نتورك إنترناشيونال»، المتخصصة في مجال تزويد حلول الدفع الإلكتروني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قيمة عمليات الدفع باستخدام البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم في الإمارات، خلال العام الماضي، بنحو 130 مليار درهم، مشيرة إلى أن حصتها السوقية في تلك المعاملات تقدّر بنحو 85 مليار درهم.

وأعلنت الشركة، خلال مؤتمر صحافي عقدته في دبي، أمس، إطلاق منصّة إلكترونية مخصصة، بالتعاون مع شركة «باي بال» (PayPal) العالمية، تتيح للتجّار في الإمارات سحب الأموال من حساباتهم في «باي بال»، وتحويلها إلى حسابهم المصرفي في أي من بنوك الدولة، وذلك بالدرهم.

رخصة تجارية معتمدة

قال مدير تطوير الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لدى شركة «باي بال»، فرانسيس باريل، إن «المنصّة الإلكترونية الجديدة تختصر الفترة اللازمة للتجّار في الإمارات لسحب الأموال من حساباتهم في (باي بال) من خمسة أيام إلى اليوم ذاته من إتمام عملية البيع»، موضحاً أنه «يمكن للتجّار عبر المنصّة سحب الأموال كل ساعة، وأكثر من مرة في اليوم الواحد، مع تحديد الكمية التي يتم سحبها وتحويلها إلى الحساب المصرفي». وأضاف أنه «يمكن للتجّار تحويل أموالهم لدى (باي بال) إلى أي من البنوك العاملة في الدولة»، مشيراً إلى أن «مصرف الإمارات المركزي وافق على اعتماد المنصّة الجديدة لتحويل الأموال». وأفاد باريل، بأنه «يمكن لأي من التجّار التسجيل للحصول على الخدمة عبر المنصّة الجديدة، طالما كانت لديه رخصة تجارية معتمدة، وكان يجري عمليات للتجارة الإلكترونية».

وتفصيلاً، قال الرئيس التنفيذي لشركة «نتورك إنترناشيونال»، بايراف تريفيدي، إن «حجم عمليات الدفع باستخدام البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم في الإمارات، خلال العام الماضي، بلغ نحو 130 مليار درهم»، مقدّراً الحصة السوقية لـ«نتورك إنترناشيونال» في تلك المعاملات بنحو 85 مليار درهم، بنسبة 60% من حجم عمليات الدفع بالبطاقات في الإمارات.

وأعلن تريفيدي، إطلاق «نتورك إنترناشيونال» منصّة إلكترونية، بالتعاون مع «باي بال»، لخدمات الدفع عبر الإنترنت، تتيح للتجّار في الإمارات سحب الأموال من حساباتهم في «باي بال»، وتحويلها إلى حسابهم المصرفي في أي من بنوك الدولة، وذلك بالدرهم»، مشيراً إلى أن «هذه البوابة الإلكترونية، ستتيح لمستخدمي (باي بال)، الذين يملكون حسابات تجارية وصولاً أسرع وأسهل إلى أموالهم المودعة لدى (باي بال)».

وأوضح تريفيدي، أن «هذه الخدمة ستخفّض أيضاً من تكاليف إدارة الأموال الإلكترونية، وستتيح للتجّار قدراً أكبر من التحكّم بالتدفق النقدي»، لافتاً إلى أن «التحكم في التدفق النقدي يعدّ ميزة مهمة للشركات الصغيرة، وحديثة العهد، التي تكون بحاجة ماسّة إلى رأس المال، فضلاً عن ذلك، فإن إتاحة التحويل بالدرهم تعني تكاليف أقل على عاتق التجّار في ما يرتبط برسوم تبديل العملات».

من جهته، قال المدير الإقليمي لـ«باي بال» في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، كيفانش أونان، إن «المنصّة الإلكترونية الجديدة ستساعد قطاع التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على تحقيق النمو بشكل مطرد»، عازياً ذلك إلى أن «أكبر التحدّيات التي تواجه أي شركة عاملة عبر الإنترنت هي الحصول على الدفعات، وتالياً فإن شراكة (باي بال) مع (نتورك إنترناشيونال) ستساعد التجّار الإلكترونيين على مجابهة هذا التحدي، كما أنها ستتيح للشركات الناشئة والصغيرة أن تؤسس متجراً إلكترونياً بسهولة».

وأشار أونان إلى أنه «عبر هذه الشراكة يمكن لجميع الأطراف المعنية الحصول على فرصة أداء الأعمال إلكترونياً، وتتيح المجال لكل مستهلك بأن يكون مالك شركة إلكترونية مستقبلاً».

بدوره، قال نائب الرئيس التنفيذي للمنتجات والابتكار في «نتورك إنترناشيونال»، باولو زامبونيني، إن «إطلاق المنصّة يتزامن مع معدّلات النمو المرتفعة التي يشهدها قطاع التجارة الإلكترونية في الإمارات، فضلاً عن النقلة النوعية في سلوك المستهلكين مع توجّههم نحو اعتماد التسوّق الإلكتروني».

وتوقع أن «تصل قيمة تعاملات التجارة الإلكترونية في المنطقة، خلال العام الجاري، إلى 15 مليار درهم، منها نحو 2.5 مليار درهم حصة الإمارات»، مشيراً إلى أنها «تحقق نمواً سنوياً بمعدل 20%».

تويتر