إثر تعرُّض طائرة تابعة لـ «فلاي دبي» لطلق ناري

الناقلات الوطنية توقف رحلاتها إلى بغداد حتى إشعار آخر

رحلات الناقلات الوطنية ستُعلّق حتى انتهاء التحقيقات الجارية حالياً بخصوص الحادث. أرشيفية

أفادت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، بأنها أصدرت توجيهات لتعليق رحلات الناقلات الوطنية إلى مطار بغداد الدولي بعد حادث تعرّضت خلاله طائرة تابعة لشركة «فلاي دبي»، لطلق ناري.

وتفصيلاً، قال المدير العام المساعد لقطاع شؤون سلامة الطيران في الهيئة، إسماعيل البلوشي، إن «الهيئة أصدرت، في وقت متأخر أول من أمس، توجيهات لتعليق رحلات الناقلات الوطنية المتجهة إلى مطار بغداد الدولي بعد الحادث، الذي تعرّضت له طائرة تابعة لشركة (فلاي دبي)»، مشيراً إلى أن «الرحلات ستعلق حتى انتهاء التحقيقات الجارية حالياً بخصوص الحادث».

إلى ذلك، قال متحدث رسمي باسم شركة «فلاي دبي» إنه «بعد وصول رحلة (فلاي دبي) رقم (إف زد 215) إلى مطار بغداد الدولي، أول من أمس، تم اكتشاف ضرر في الطائرة ناتج عما يبدو أنه طلق ناري من سلاح صغير»، واستطرد: «الطائرة هبطت بسلام، وتم إنزال المسافرين عبر الجسر بشكل طبيعي، ولم تكن هناك حاجة لأي عناية طبية في المطار، وتم توفير طائرة بديلة للمسافرين إلى دبي في وقت لاحق، والتحقيق جارٍ لمعرفة أسباب الحادث، إلا أن معلومات أولية وردت تشير إلى احتمال أن تكون هذه الطلقة طائشة وغير مقصودة».

وبيّن أن «(فلاي دبي) ألغت رحلاتها إلى بغداد التزاماً بالتوجيهات الأمنية الصادرة عن الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، وحالياً، نجري تنسيقاً مع السلطات المعنية بشأن الحادث».

وأكّد أنه «يمكن للمسافرين الذين اشتروا سابقاً تذاكر سفر إلى بغداد تغيير حجزهم إلى رحلات متجهة إلى وجهاتنا الأخرى في العراق، أو استرجاع قيمة تذاكرهم، وذلك عبر الاتصال بمركز التواصل».

من جانبه، قال متحدث باسم «طيران الإمارات»، إن «الناقلة تؤكّد أنها علقت رحلاتها إلى بغداد ومنها، لأسباب تشغيلية واعتبارات السلامة، وذلك اعتباراً من أول من أمس، وحتى إشعار آخر، في حين تستمر الرحلات إلى كل من أربيل والبصرة كالمعتاد وفق الجدول المقرر».

وأضاف: «تؤكد (طيران الإمارات) التزامها القوي نحو متعامليها في العراق، وتأمل استئناف رحلاتها إلى بغداد فور أن تسمح الظروف التشغيلية بذلك، وقد قام فريق خدمة المتعاملين بالاتصال مع المتعاملين الذين تأثروا بإلغاء الرحلات لترتيب إجراءات سفر بديلة لهم».

وأشار إلى أن «الناقلة تضع سلامة متعامليها وطاقمها وطائراتها على رأس قائمة أولوياتها».

إلى ذلك، أفادت «الاتحاد للطيران» في بيان لها، بأنها «أوقفت رحلاتها إلى بغداد حتى إشعار آخر التزاماً بالحظر الذي فرضته الهيئة على العمليات التشغيلية المتجهة إلى بغداد ومنها لأسباب أمنية».

وأضاف البيان أن «(الاتحاد للطيران) تولي الأولوية القصوى دائماً لسلامة مسافريها وموظفيها، وستواصل العمل بشكل وثيق مع الهيئات المعنية لمراقبة الأوضاع الأمنية قبل إعادة تشغيل رحلاتها إلى بغداد»، مشيراً إلى أن «الناقلة وفرت خياراً لمسافريها لإلغاء أو استرجاع ثمن التذكرة من دون رسوم، سواء تم استخدامها بالكامل أو بشكل جزئي».

من جهتها، أكّدت «العربية للطيران» أيضاً أنها أوقفت رحلاتها إلى مطار بغداد الدولي حتى إشعار آخر، بناءً على تعليمات الهيئة العامة للطيران المدني، مشيرة إلى أنها تشغل ثلاث رحلات أسبوعية إلى بغداد.

تويتر