أعضاء من برنامج «زرعي» يبدأون الإنتاج خلال 3 أشهر

«صندوق خليفة» يموِّل 130 «مزرعة مائية» بـ 130 مليون درهم

بيوت بلاستيكية جهزت للعمل وفق نظام الزراعة المائية بتمويل من «الصندوق» ضمن برنامج «زرعي». من المصدر

وافق صندوق خليفة لتطوير المشاريع على تمويل 130 مزرعة تعمل وفق نظام الزراعة المائية غير التقليدية، بقيمة تبلغ نحو 130 مليون درهم. وقال مدير برنامج «زرعي» في «الصندوق»، أحمد خلفان الرميثي، إن «الصندوق» وافق على التمويل في إطار مبادرة تم طرحها قبل نحو عام، بتوجيهات من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وذلك للحد من استهلاك المياه، وتعزيز الأمن الغذائي للدولة.

وكشف الرميثي عن أن 10 مزارع مائية «هيدروبونيك» منضوية تحت مظلة البرنامج ستبدأ توريد إنتاجها من الخضراوات إلى الأسواق المحلية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وتوقع الرميثي أن يسهم برنامج «زرعي» في رفع حصة المنتجات الزراعية الوطنية من احتياجات السوق المحلية إلى نحو 10%، معتبراً أن الاستثمار في القطاع الزراعي يحمل مستقبلاً واعداً، في ظل برامج الدعم المالي والتسويق والتدريب التي يعمل صندوق خليفة لتطوير المشاريع على توفيرها لأصحاب المزارع. يشار إلى أن برنامج «زرعي» يهدف إلى تمكين المواطنين العاملين في القطاع الزراعي ومساعدتهم على تطوير وتنمية مزارعهم، عبر تشجيعهم على استخدام أحدث التكنولوجيا، ونشر أساليب الزارعة غير التقليدية، القائمة على خفض استهلاك المياه. وتسهم الزراعة المائية «الهيدروبونيك» بشكل كبير في الحد من الآثار السلبية للظروف الجوية ومشكلات التربة على المنتجات الزراعية، فضلاً عن خفض نسبة استهلاك المياه في القطاع الزراعي.

 

تويتر