«كوليرز»: استقرار أسعار المنازل في دبي

أطلقت شركة «كوليرز إنترناشيونال»، المتخصصة في مجال الخدمات العقارية التجارية، أمس، مؤشرها لأسعار المنازل في دبي للربع الثالث من العام الجاري، إذ إنها المرة الأولى التي لا يسجل فيها المؤشر أي زيادة منذ الربع الثاني من عام 2012.

وذكرت الشركة في تقرير، أن المؤشر لم يشهد أي تغيير خلال الربع الثالث من عام 2014، ليبقى عند مستوى 170 نقطة.

وقال المدير الإقليمي لـ«كوليرز إنترناشيونال»، إيان ألبرت: «عندما حللنا بيانات الربع الثالث التي جمعناها من البنوك، كان واضحاً أن الضوابط والتدابير الاحترازية التي أرستها الحكومة في أواخر العام الماضي لكبح المضاربات العقارية، جنت ثمارها بالكامل»، مشيراً إلى أنه «مع بقاء المؤشر دون تغيير خلال الربع الثالث، وتراجع مستوى النمو في أسعار المنازل من 5 إلى 3% خلال الربعين الماضيين، تعيش السوق على ما يبدو حالة من الاستقرار».

وأضاف: «على الرغم من أن النتائج التي أظهرها المؤشر تشير إلى استقرار السوق، فإن التطوّرات الحالية التي تؤثر في المشهد الاقتصادي العام مثل الانخفاض في أسعار النفط، والاستثمارات الأجنبية المباشرة، قد تؤدي إلى إحداث موجة جديدة من تعديل السوق».

وتابع ألبرت: «مع ذلك، ليس من المتوقع أن نشهد انخفاضاً حاداً في الأسعار، كما حدث خلال الأزمة المالية»، لافتاً إلى أن «السوق تحظى اليوم بضوابط عالية من مؤسّسة التنظيم العقاري، وقوانين تحمي الأفراد والبنوك والمطوّرين، ما يؤكد على أن السوق إجمالاً أصبحت أكثر قدرة على إدارة أي كساد أو انكماش محتمل». وحسب التقرير، فإن فئات الشقق والفلل ومنازل «تاون هاوس»، سجلت تغيّرات طفيفة على أساس فصلي (من الربع الثاني لعام 2014 إلى الربع الثالث)، إذ تراجع متوسط أسعار الشقق 1%، بينما ارتفعت أسعار منازل «تاون هاوس» 2%، وبقيت أسعار الفلل ثابتة من دون تغيير.

 

تويتر