«الأوراق المالية والسلع» ضمن أفضل 30 ممارسة عالمية

أعلنت هيئة الأوراق المالية والسلع، أنه تم اختيارها ضمن أفضل 30 ممارسة عالمية، وذلك من خلال مشاركتها في مسابقة أفضل الممارسات العالمية «The International Best Practice Competition»، التي تنافست فيها جهات على مستوى دول العالم بأفضل التجارب المؤسسية لديها، وأشرف على عملية التحكيم فيها لجنة مكونة من مُحكّمين دوليين.

وأفادت الهيئة في بيان، أمس، بأن تصنيفها واختيارها، جاء في مجال الاستراتيجية (تكامل وربط نظام إدارة الاستراتيجية بنظام تقييم الأداء الوظيفي)، ومجال التدقيق الداخلي (أتمتة نظام التدقيق الداخلي وربطه بالمخاطر والحوكمة المؤسسية)، ومجال الموارد البشرية (برنامج تأهيل القيادات التنفيذية).

من جهة أخرى، أقرّ مجلس إدارة الهيئة خلال اجتماعه الأول (من الدورة الخامسة للمجلس بتشكيله الجديد) في مقر الهيئة بدبي برئاسة وزير الاقتصاد، رئيس مجلس الإدارة، المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، نظام الحساب التجميعي، لأغراض تنشيط السوق وتنويع التداولات التي تتم فيه وزيادة السيولة، وذلك بعد الاطلاع على الممارسات العالمية المتبعة في ما يتعلق بنظام الحسابات المجمعة.

ويتميز النظام الذي تبنته الهيئة، بأن آليات وضوابط تطبيقه، تتيح للهيئة والأسواق إمكانية الرقابة على التداولات التي تتم من خلال هذا النظام، وضبط المخالفات التي تقع بالمخالفة للقانون والأنظمة. يشار إلى إن نظام الحساب التجميعي، هو حساب مجمع يصدره السوق لمصلحة شركات الوساطة، وهو اختياري مخصص لتداولات المستثمرين المؤسساتيين فقط، إذ تتداول شركة الوساطة لمصلحة متعامليها المؤسساتيين من خلال هذا الحساب، وفي نهاية الجلسة تلتزم شركة الوساطة بتوزيع جميع الأسهم التي تم شراؤها، من خلال الحساب إلى الحسابات الخاصة بالمستثمرين المسجلة لدى المقاصة.

تويتر