المنصوري: نهدف إلى ترخيص جميع المدارج الحالية والمستقبلية في الدولة

«الطيران المدني» تمنح «برج العرب» أول ترخيص محلي لمهابط المروحيات

خلال مراسم تسليم الترخيص على مهبط الطائرات المروحية على سطح برج العرب. من المصدر

منحت الهيئة العامة للطيران المدني أول ترخيص لمهابط الطائرات المروحية أو العمودية، للمهبط الواقع على سطح فندق برج العرب، التابع لمجموعة جميرا لإدارة الضيافة، في خطوة تعد الأولى من نوعها على الصعيد المحلي.

وسلّم وزير الاقتصاد رئيس مجلس الهيئة العامة للطيران المدني، سلطان بن سعيد المنصوري، أول ترخيص لمهابط الطائرات العمودية للرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة جميرا، غيرالد لوليس، بحضور المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني، سيف محمد السويدي.

وقال المنصوري إن «منح ترخيص مهبط المروحيات لـ(برج العرب) يعد الخطوة الأولى لخطة طويلة الأمد تهدف إلى ترخيص كل المهابط الحالية والمستقبلية في الدولة»، مضيفاً أن «الهيئة طورت خلال الأشهر الماضية التشريعات والمواد الإرشادية لمهابط الطائرات العمودية في الدولة، بما في المهابط المدارج الأرضية والمرتفعة والمهابط البحرية».

إلى ذلك، أفاد السويدي بأن «صياغة التشريعات تمت بعد دراسات معيارية والتشاور مع الشركاء الاستراتيجيين في الطيران المدني، ويأتي ذلك في إطارتعزيز سلامة الطيران في القطاع في ظل معدلات النمو السريعة لعمليات تشغيل الطائرات العمودية».

من جهته، قال لوليس: «نحرص في جميرا وبرج العرب على مواكبة التكنولوجيا وتقديم الأفضل لضيوفنا، وقد تعاونا مع فريق الهيئة العامة للطيران المدني، ليتمكن فندق برج العرب جميرا من تطبيق التشريعات الجديدة، والحيازة على أول ترخيص لمهابط المروحيات في الدولة».

ويعمل قطاع سلامة الطيران في الهيئة ضمن نهج استباقي لتنظيم طيران الطائرات المروحية، بما يعكس رؤية الهيئة المتمثلة بإنشاء منظومة طيران مدني آمنة ومستدامة.

بدوره، قال المدير العام المساعد لقطاع شؤون سلامة الطيران في الهيئة، إسماعيل البلوشي، إن «وضع التشريعات الخاصة بمهابط الطائرات العمودية تم، بعد القيام بدراسة مفصلة من قبل فريق قطاع سلامة الطيران لتحديد مهابط الطائرات الحالية في الدولة، قبل البدء بإصدار التراخيص للمهابط القائمة، وتنظيم عملية إصدار التراخيص للمدارج المستقبلية، جنباً إلى جنب مع تطويرالمنشورات التوجيهية والرقابية».

وتتماشى التشريعات الجديدة مع بحوث ووثائق المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو)، بما في ذلك المعايير والممارسات الموصى بها، كما تمت مراجعة منشورات وكالة سلامة الطيران الأوروبية (إياسا)، واستعراض أفضل الممارسات في جميع أنحاء العالم.

وتم التواصل بشكل فاعل مع المشغلين والمرافق، وكذلك السلطات المحلية والبلديات والمنظمات الأخرى الضالعة في تشغيل الطائرات العمودية، ونشرت الهيئة تشريعات مهابط المروحيات على موقعها الرسمي، تمهيداً لتطبيقها.

وسيتم إنفاذ التشريعات الجديدة بشكل تدريجي، بدءاً بتراخيص بناء المهابط المستقبلية، وضمان الامتثال لتلك التشريعات في المهابط القائمة على مدى فترة معينة، ضمن خطة محددة بهدف حصول جميع مشغلي مهابط الطائرات العمودية على التراخيص المطلوبة.

تويتر