في حملتين تستهدفان الصيانة والسلامة

«الاقتصاد» تستدعي سيارات لـ «جاغوار» و«نيسان» و«إنفنيتي»

«الوزارة» اختتمت أخيراً حملة لاستدعاء «أودي إيه 4» للصيانة. تصوير: إريك أرازاس

تنفذ وزارة الاقتصاد حالياً حملتي استدعاء، تتضمن الأولى سيارات تابعة لعلامة «جاغوار» البريطانية من طرز عام 2015، فيما تتضمن الثانية سيارات تابعة للعلامتين التجارتين «نيسان» و«إنفنيتي» اليابانيتين، المنتجة في الفترة من عام 2010 وحتى عام 2014، وذلك لأغراض الصيانة والسلامة.

وأشارت الوزارة إلى أنها نفذت، أخيراً، حملة استدعاء لسيارات من علامة «أودي» الألمانية من طراز «إيه 4» المصنعة في الفترة من عام 2013 وحتى 2015، لأغراض الصيانة.

وتفصيلاً، قال مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، هاشم النعيمي، إن «الوزارة تنفذ حالياً حملتي استدعاء، تشمل الأولى منهما سيارات (جاغوار) طراز عام 2015 والمصنعة في المملكة المتحدة، وتتضمن (جاغوار إف تايب) سعة محرك ثلاثة لترات بست أسطوانات، إضافة إلى طراز ذي محرك سعة خمسة لترات يتكون من ثماني أسطوانات، و(جاغوار إكس إف) سعة محرك لترين ويتكون من أربع أسطوانات، والطراز نفسه سعة محرك ثلاثة لترات ومزود بست أسطوانات، فضلاً عن طراز (إكس جي) ذي سعة محرك لترين ومؤلف من أربع أسطوانات، والطراز النفسه الذي يشتمل على محرك سعته ثلاثة لترات ومؤلف من ست أسطوانات».

وأضاف أن «الحملة التي يتم تنفيذها بالتنسيق مع شركتي (الطاير للسيارات) و(بريمير موتورز)، وكيلتي سيارات (جاغوار) في السوق المحلية، تتم لأغراض الصيانة، بهدف فحص مدى ثبات الملحقات الأمامية للمحرك، لضمان شدّها طبقاً للمواصفات الصحيحة»، موضحاً أنه في حال عدم ثبات هذه الملحقات، فإن هناك مجموعة من المشكلات قد تظهر في السيارة، أولها أنها ستكون معرضة لفقدان آلية مساعدة التوجيه، ما ينتج عنه صعوبة في توجيهها، الأمر الذي قد يؤدي إلى مخاطر وقوع حوادث، إضافة إلى احتمالية نشوب حريق في حجرة المحرك تتعلق بحمل كهربائي زائد على كابلات معينة، فضلاً عن أن فقدان نظام إدارة الملحقات الأمامية، قد يؤدي إلى إطلاق تحذيرات معينة للسائق مثل مؤشر البطارية على لوحة العدادات». وأفاد بأن «الحملة ستشمل 81 سيارة في أسواق الدولة».

من جهة أخرى، أفاد النعيمي بأن «الحملة الثانية التي تنفذها الوزارة حالياً تشمل استدعاء سيارات تابعة لشركة (نيسان) اليابانية، تتضمن طرز (صني)، (باترول) و(ميكرا)، إضافة إلى سيارات (إنفنيتي) تشمل طرز (كيو إكس)، و(كيو إكس 80)»، مبيناً أن «جميع سيارات العلامتين المشمولة بالاستدعاء من موديلات الفترة من عام 2010 وحتى 2014».

وقال إن «الحملة التي يتم تنفيذها بالتعاون مع شركة (نيسان الشرق الأوسط)، تتم لأغراض الصيانة الوقائية والسلامة، لوجود احتمال حدوث خلل في وحدة نفخ الوسادة الهوائية للسائق، ما دعا الشركة إلى استبدالها بوحدة معدلة»، لافتاً إلى أن «الوزارة اتفقت مع الشركة المصنعة والوكلاء المحليين على أن يتم تنفيذ عمليات الفحص والتصليح للمركبات مجاناً».

إلى ذلك، أشار النعيمي إلى أن «الوزارة نفذت أخيراً حملة استدعاء لسيارات تابعة للعلامة التجارية (أودي) الألمانية تتضمن سيارات من طراز (إيه 4) من موديلات عام 2013 وحتى عام 2015، وذلك لأغراض الصيانة»، موضحاً أن «الحملة تمت بعد اكتشاف بعض الحالات الاستثنائية التي قد لا تعمل فيها الوسادة الأمامية في حال وقوع حادث، ما جعل الشركة المصنعة ومنافذ الوكالة المحلية تنفذ الحملة لتحديث برنامج التحكم بالوسادة الأمامية».

تويتر